القائمة الرئيسية

الصفحات

ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم للعام 2022

 نتعرف اليوم على أفضل 10 جامعات في العالم للعام 2022 وهي جامعات ورد تصنيفها ضمن التصنيف العالمي للجامعات 2022 والذي شمل 1300 جامعة ومعهد عالِ على مستوى العالم.

ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم للعام 2022

ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم

تحتل هذه الجامعات المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم، وقد قمت بإضافة التعليم المجاني عن بعد المتوفر في بعض هذه الجامعات، كي يستفيد القارئ منها.

معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology MIT

يحتل معهد ماساتشوستس للتقنية MIT في كثير من الأحيان التصنيف الأول عالمياً، وهو عبارة عن مؤسسة جامعية تضم فيها مجموعة من المدارس وكلية واحدة.

يهتم المعهد بالتخصصات التطبيقية كالهندسة والحوسبة وقد تم تأسيسه في العام 1861 بمدينة كامبريدج ضمن ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

يمكن للطالب الحصول على دورات مجانية من MIT بالتسجيل عبر موقع MIT Open Course ware والدراسة عن بعد، تتوفر في الموقع دورات تطبيقية في مجالات الهندسة والإدارة والعلوم.

جامعة أوكسفورد University of Oxford

هي واحدة من أقدم جامعات العالم، وأقدم جامعة في بريطانيا، تأسست في العام 1096، ويروى أن أساتذتها لاذوا بالفرار خلال أعمال شغب في بريطانيا ونزحوا إلى كامبريدج مما دفعهم لتأسيس جامعة هناك دعُيت لاحقاً بجامعة كامبريدج، وتعد هاتين الجامعتين من أشهر الجامعات في العالم.

تضم جامعة أوكسفورد 38 كلية في مجالات مختلفة، وقد اشتهرت في بلادنا العربية لقوتها في النشر حيث تعد مكتبات أوكسفورد لتعليم اللغات والإدارة والعلوم مزدهرة، وهي تصدر طبعات كثيرة سنوياً.

جامعة ستانفورد Stanford University

هي جامعة أمريكية تأسست في العام 1885 ضمن ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تضم جامعة ستانفورد أكبر حرم جامعي في أمريكا وتتبع لها عدداً من الأكاديميات.

من الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد تقدم الدورات المجانية للطلاب عن بعد، في مجالات متعددة تحت مسمى Stanford University Online ويمكن لأي طالب حول العالم الالتحاق بهذه الدورات.

جامعة كامبريدج University of Cambridge

الجامعة التي تخرج منها إسحق نيوتن، تشارلز داروين، ويليام هارفي، ديراك، جوزيف طومسون، إرنست رذرفورد، جيمز ماكسويل وغيرهم من العلماء البارزين.

احتلت جامعة كامبريدج التصنيف الأول عالمياً في العام 2010 وهي دائماً حاضرة في التصنيف الدولي للجامعات، تأسست في العام 1209 وتعد ثاني أقدم جامعة في بريطانيا.

جامعة هارفارد Harvard University

هي أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وأكبر جامعة في العالم من حيث المساحة والتجهيزات، تأسست جامعة هارفارد في العام 1636 وتقع في ماساتشوستس، ترتيبها هو الخامس عالمياً من ناحية صعوبة القبول.

قبل سنوات قامت الجامعة بتوفير منصة تعليمية تابعة لها تدعى edX.org وذلك بالتعاون مع معهد MIT، وتقدم إيدكس دورات مجانية في مختلف مجالات العلوم والآداب والثقافة.

معهد كاليفورنيا للتقنية

يعد معهد كاليفورنيا للتقنية California Institute of Technology ويسمى أيضاً كالتيك، تأسس في العام 1891 في باسادينا ضمن ولاية كاليفورنيا.

قد لا يكون هذا المعهد مشهوراً بما يكفي قياساً ببقية الجامعات الكبرى، لكنه مؤثر جداً وله دوره في المسيرة العلمية، وقد درّس فيه الدكتور أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء.

كلية لندن الإمبراطورية

تعرف أيضاً باسم الكلية الإمبرالية للعلوم والتكنولوجيا والطب Imperial College London، تأسست في العام 1907 على يد إدوارد السابع، ملك المملكة المتحدة.

كانت كلية لندن الإمبراطورية تتبع جامعة لندن لكنها أصبحت جامعة مستقلة في العام 2007 وذلك احتفالاً بمرور 100 عام على تأسيسها، وقد حصلت على 14 جائزة نوبل في الكيمياء والفيزياء والطب.

المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا

يعد المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ، باللغة الألمانية يدعى Eidgenössische Technische Hochschule، وهو مصدر فخر للتعليم السويسري على مستوى العالم.

تأسس المعهد في العام 1855 ويدرس فيه نحو 18000 طالب.

كلية لندن الجامعية

تأسست كلية لندن الجامعية University College London في العام 1826، لها فروع في قطر وأستراليا، لكن هذه الفروع منفصلة عن الجامعة الأم من الناحية القانونية.

تعد من أقدم المؤسسات التعليمية في بريطانيا، وهي تضم 28000 طالب حالياً.

جامعة شيكاغو University of Chicago

تأسست في العام 1890 وهي تحتل تصنيفاً مرموقاً في الولايات المتحدة، يجعلها من بين الجامعات العشرة الأوائل على مستوى الدولة.

مؤخراً عملت جامعة شيكاغو على تقديم دورات مجانية للطلبة عبر منصة كورسيرا، يمكن لجميع الطلبة التسجيل في دوراتها حول العالم وبشكل مجاني، مع إمكانية الحصول على شهادة تدريبية.

قائمة أفضل 10 جامعات على مستوى العالم

هذه القائمة مخصصة للعام 2022 وفي كل عام يصدر تصنيف جديد QS يضم عدداً من الجامعات الدولية، يختلف ترتيب أفضل 10 جامعات في العالم سنوياً باختلاف إنجازات كل جامعة.

عوامل ترتيب أفضل 10 جامعات

إن التصنيف الدولي للجامعات يراعي مزايا كثيرة يجب أن تتوفر في الجامعة كي تدخل التصنيف، منها نسبة عدد الطلاب إلى عدد المدرسين، نجد مثلاً أن بعض الجامعات تحقق نسبة 1:3 بمعنى أنه يتوفر أستاذ جامعي مقابل كل ثلاثة طلاب في الجامعة.

ومن عوامل دخول التصنيف الدولي للجامعات أيضاً: نسبة الطلاب الأجانب، نسبة المدرسين الأجانب في المؤسسة التعليمية، عدد الأبحاث المنشورة وغير ذلك.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.