القائمة الرئيسية

الصفحات

خيارات دراسة تخصص الهندسة في سورية

 في هذه المقالة نتعرف على أفضل خيارات دراسة تخصص الهندسة في سورية، يشمل هذا جميع التخصصات الهندسية باختلاف مجالاتها وهكذا يتمكن الطالب الجامعي الجديد من اختيار التخصص المناسب لتطلعاته.

خيارات دراسة تخصص الهندسة في سورية

خيارات دراسة الهندسة في سورية

وفقاً لقانون تنظيم مهنة الهندسة في سورية فإن المهندس يجب أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية مدة دراستها 5 سنوات، مما يؤهله للانتساب إلى عضوية نقابة المهندسين ونقابة المهندسين الزراعيين.

الجامعات الحكومية السورية

يدرك الجميع أن الجامعات الحكومية توفر لطلابها تخصصات الهندسة بمختلف مجالاتها، كالهندسة المدنية والمعمارية والمعلوماتية والاتصالات والكهرباء والإلكترون والميكانيك والطبية والزراعية.. الخ، يمكن دخول هذه الكليات عن طريق المفاضلة العامة المجانية أو عن طريق مفاضلة التعليم الموازي التي يكون لها رسوم سنوية.

إن كلية الزراعة تمثل فرصة ذهبية للراغبين بدخول التخصصات الهندسية بمعدلات قليلة، فأحياناً تصل معدلات القبول في هذه الكلية إلى 175 درجة في الفرع العلمي.

الجامعة الافتراضية السورية

الخيار الثاني بعد الجامعات التقليدية، الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية توفر تخصص الهندسة المعلوماتية برسوم دراسية معقولة، وتطلب الجامعة للقبول في تخصص الهندسة المعلوماتية 80% في الفرع العلمي، وهي تقبل الشهادات القديمة والحديثة معاً ويوجد لديها منحة دراسية للمتفوقين.

دراسة الهندسة في الجامعات السورية الخاصة

من الممكن للطالب دراسة الهندسة في الجامعات السورية الخاصة، ولكن رسومها مرتفعة جداً، في حال لم تكن قادراً على تحمل التكاليف الباهظة لهذه الجامعات عندها يمكنك التسجيل في مفاضلة منح الجامعات الخاصة والتي تصدر سنوياً عن وزارة التعليم العالي.

دراسة الهندسة في المعهد العالي للعلوم التطبيقية

يستطيع الطلبة الأوائل في الثانوية التقدم للدراسة في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا مجاناً، ويمكن قبولهم باعتبارهم من الأوائل على القطر.

أما بقية الطلبة الذين لا يقبلون في مفاضلة الأوائل فيمكنهم التسجيل في هذا المعهد مع دفع رسوم جامعية إضافية، لهذا المعهد تصنيف دولي جيد ولكن من الأفضل السعي للقبول في الجامعات الحكومية التقليدية، مثل جامعة دمشق أو حلب أو تشرين أو طرطوس.. الخ، فإن لم تحصل على مقعد دراسي هناك.. عندها من الجيد التقدم لهذا المعهد.

تخصص الهندسة في التعليم المفتوح

قديماً وقبل سنوات مضت، كان التعليم المفتوح يقدم برنامجين هندسيين هما برنامج هندسة استصلاح الأراضي الزراعية وبرنامج هندسة الحاسبات، ولكن تم إيقاف القبول في هذه البرامج ولم يعد التعليم المفتوح يتيح أي تخصص هندسي للأسف، يمكنك الاطلاع على تخصصات التعليم المفتوح من هنا ومعرفة البرامج المفتتحة في كل جامعة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.