القائمة الرئيسية

الصفحات

دليلك لدراسة تخصص علوم الحاسوب عن بعد

 يعد تخصص علوم الحاسوب من أكثر التخصصات طلباً في سوق العمل، وهو يندرج تحت مسميات عدة من بينها الهندسة المعلوماتية، تقانة المعلومات، هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، علم البيانات.. الخ.

دليلك لدراسة تخصص علوم الحاسوب عن بعد

دليلك لدراسة تخصص علوم الحاسوب

تختلف هذه التخصصات فيما بينها من ناحية حقل الدراسة ومجالات العمل ولكنها تتشارك معاً في كونها تهتم بالحوسبة.

مؤخراً صار بإمكان الطالب أن يدرس تخصص علوم الحاسوب عن بعد، حيث صارت الجامعات الدولية تتيح ضمن مواقعها إمكانية الدراسة أونلاين، مع الحصول على درجة بكالوريوس معترف بها دولياً.

دراسة علوم الحاسوب في جامعة الشعب

من بين الجامعات التي تسمح بدراسة بكالوريوس Computer Science جامعة الشعب الأمريكية، ويمكن للمواطنين العرب التسجيل على منحتها والدراسة مجاناً، مع إعفاء كامل من الرسوم الدراسية.

التسجيل في جامعة الشعب الأمريكية

للتسجيل في جامعة University of The People ماعليك إلا زيارة الموقع الإلكتروني وطلب منحة دراسية Scholarships وبدء الدراسة باللغة الإنجليزية، لا يتوفر هذا التخصص باللغة العربية حالياً.

بكالوريوس تطبيقات الكومبيوتر من الهند

من الجامعات أيضاً جامعة Amity University في الهند، وهي جامعة ذات تصنيف دولي 1001 على مستوى العالم والأولى في الجامعات الخاصة الهندية، وهي توفر درجة بكالوريوس تطبيقات الكومبيوتر.

جامعة Amity University للتعليم عن بعد

تخصص بكالوريوس تطبيقات الكومبيوتر Bachelor of Computer applications يؤهل الطالب للعمل كمهندس معلوماتية بعد التخرج، مدة دراسة التخصص 3 سنوات جامعية تماماً كما هي الدراسة في أوروبا.

رسوم هذه الجامعة 670 دولار أمريكي للفصل الدراسي الواحد، ويمكن تقديم الامتحانات من المنزل وقد قمت بمراجعة مناهجها فوجدتها متطورة للغاية وتستحق الدراسة.

الدراسة في الجامعات الخاصة الألمانية أونلاين

من الخيارات الإضافية الممكن للدراسة عن بعد، الدراسة في الجامعات الألمانية الخاصة التي تتيح ميزة الدراسة أونلاين، رسوم هذه الجامعات تكون بحدود 3000 يورو في السنة الواحدة.

يمكنني ترشيح جامعة Euro-FH التطبيقية للدراسة أونلاين، إنها تشكل فرصة ممتازة للاجئين العرب المقيمين في المانيا.

التدريب المهني مع تخصص علوم الحاسوب

بعد أن تختار التسجيل في إحدى الجامعات التي تقدم بكالوريوس علوم الحاسوب أونلاين، أنت بحاجة إلى الحصول على تدريب إلكتروني مجاني أونلاين أيضاً.

منصة كورسيرا | طلب مساعدة مالية

وهنا أرشح لك منصة كورسيرا التي تقدم مساقات Google مع إعفاء من الرسوم للطلبة غير القادرين على التسجيل.

أول شهادات جوجل التقنية هي Google IT Support Certificate وهي متاحة حالية باللغة العربية تحت مسمى شهادة تقنية المعلومات من Google، مدة دراستها 6 أشهر ويمكن اعتبارها نقطة انطلاقة للتدريب في مجال تقانة المعلومات.

شهادات Google التخصصية من كورسيرا

بعد الحصول على هذه الشهادة يمكنك التدريب بشكل معمق أكثر والحصول على شهادات إضافية من جوجل ومنصات عديدة بشكل مجاني، وقد كنت تحدثت سابقاً عن أفضل المنصات للتعلم عن بعد.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.