القائمة الرئيسية

الصفحات

التعليم المفتوح في جامعة دمشق Damascus University

 التعليم المفتوح Open Education في جامعة دمشق Damascus University، هو أحد فروع التعليم المفتوح في الجامعات السورية وهو يتبع وزارة التعليم العالي ويمنح درجات البكالوريوس والدبلوم في تخصصات مختلفة.

التعليم المفتوح في جامعة دمشق Damascus University

التعليم المفتوح في جامعة دمشق

جاء افتتاح التعليم المفتوح في جامعة دمشق انسجاماً مع تطور التعليم على مستوى العالم، يتم إصدار الشهادات الجامعية بنظام التعليم المفتوح من خلال الجامعة نفسها، أي أن الشهادة تكون صادرة عن جامعة دمشق نفسها.

تخصصات التعليم المفتوح في جامعة دمشق

تتيح جامعة دمشق إمكانية دراسة تخصصات متعددة عبر التعليم المفتوح، من بينها: إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة (الاقتصاد)، الدراسات القانونية (الحقوق)، الإعلام، الدراسات الدولية والدبلوماسية (العلوم السياسية)، رياض الأطفال، الترجمة (الآداب)، المحاسبة (الاقتصاد)، دبلوم التأهيل التربوي للخريجين (التربية).

الدراسة في التعليم المفتوح بجامعة دمشق

إن مدة الدراسة الجامعية في التعليم المفتوح هي 4 سنوات دراسية للحصول على شهادة البكالوريوس Bachelor في أي تخصص، في حين أن مدة دراسة دبلوم التأهيل والتخصص في التأهيل التربوي هي سنة واحدة.

شروط القبول في التعليم المفتوح

يشترط للقبول في التعليم المفتوح ضمن الجامعات السورية، أن يكون الطالب حائزاً على شهادة ثانوية مضى عليها عامين، لا تقبل الشهادات الجديدة في الوقت الراهن بعد قرار وزارة التعليم العالي بالسماح لأصحاب الشهادات القديمة فقط بالتقدم لمفاضلة التعليم المفتوح.

المعدلات المطلوبة للتعليم المفتوح

تختلف المعدلات المطلوبة للقبول في التعليم المفتوح ضمن جامعة دمشق، فتكون مرتفعة أحياناً وقد تنخفض في كثير من الأحيان، علماً أن التقدم للمفاضلة متاح لأصحاب جميع المعدلات في الشهادة الثانوية، وترتفع النتائج وتختلف باختلاف معدلات الطلبة المتقدمين.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.