القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مواقع العمل الحر في العالم العربي

 ضمن سلسلة مقالات العمل الحر نتعرف اليوم على أفضل منصات العمل عن بعد في العالم العربي، وهي مواقع عربية تتيح لك إنشاء عملك الخاص عبر الإنترنت وتحقيق الدخل من خلال هذا العمل أياً كان نوعه.

أفضل مواقع العمل الحر في العالم العربي

أفضل مواقع العمل الحر العربية

جميع هذه المواقع متشابهة في طريقة التسجيل، عليك إنشاء حساب جديد ثم تسجيل الدخول وبناء ملف شخصي جيد يتضمن معلومات كاملة عنك، بعد ذلك يمكنك البدء في عرض خدماتك على الآخرين بمقابل مادي.

خمسات دوت كوم

إن موقع خمسات khamsat.com هو أحد أكثر مواقع العمل الحر شهرةً في العالم العربي، وهو يفيد المبتدئين والمحترفين لأن واجهته بسيطة وعدد مستخدميه كبير جداً، يمكن طرح خدمات تقنية ولغوية واستشارية وفنية داخل هذا الموقع وتحقيق الدخل الشهري.

مستقل - وظف أفضل المستقلين

بعد أن تتوسع خدماتك قليلاً يمكنك الانتقال إلى موقع مستقل mostaql.com والذي يمكنك من خلاله الحصول على مناقصات قد تصل قيمتها إلى 1000 دولار أمريكي يومياً، في موقع مستقل يطلب الزبون خدمة معينة ويسارع الجميع إلى عرض خدماتهم عليه ليختار واحداً منهم.

أي خدمة - بيع وشراء بأسعار معقولة

أي خدمة ikhedmah.com هو موقع مشابه جداً لموقع خمسات الإلكتروني، يمكنك إنشاء حساب جديد فيه وتقديم خدماتك عبر المنصة وسيقوم الزبائن بالتواصل معك لشراء هذه الخدمات بمقابل مالي يتم تحديده مسبقاً.

موقع كفيل للخدمات المصغرة

ظهر موقع كفيل kafiil.com مؤخراً وهو يقدم فرصة كبيرة لبائعي الخدمات عبر الإنترنت، من خلاله يمكن للبائع أيضاً عرض خدماته والحصول على زبائن يشترون تلك الخدمات بمردود جيد، إن هذه المواقع كلها مناسبة للطلاب والخريجين على حد سواء.

مصداقية مواقع العمل الحر

قد يسأل بعض الطلبة الأسئلة التالية: هل مواقع العمل الحر هذه ذات مصداقية؟ وهل يمكننا العمل من خلالها وتحقيق دخل شهري جيد بالدولار الأمريكي؟ وكيف نستلم أجورنا في نهاية العمل؟ وهل تشمل هذه المواقع جميع الدول العربية؟

معلومات شاملة عن مواقع العمل الحر

إن هذه المواقع هي مواقع ذات مصداقية وجودة عالية، لكل موقع فريق عمل يراقب كل مايجري في الموقع ويراقب الزبون ومتطلباته وفي حال فشل تقديم الخدمة يتم إعادة الأموال إلى أصحابها عبر بايبال أو الحسابات المصرفية.

الدخل الشهري من العمل عن بعد

يمكن تحقيق الدخل الشهري من مواقع العمل عن بعد إن كان لدى الطالب خبرة جيدة في خدمة محددة، لكل خدمة سعر محدد فمثلاً تكون خدمة ترجمة 100 كلمة في موقع خمسات بتسعيرة 5 دولار أمريكي تقريباً، بينما تكون خدمات الموشن جرافيك بسعر 5 دولار أمريكي لكل 5 ثوانٍ، وبالتالي لا يوجد دخل ثابت ومحدد والأمر يعتمد على مهارة البائع وبيعه أكبر عدد ممكن من الخدمات.

أشهر الخدمات التي يمكن بيعها للآخرين

يمكنك بيع أي خدمة رقمية في هذه المواقع، ولكن سأحاول استعراض أشهر الخدمات المطلوبة كيف تستفيد سريعاً وتبدأ بتقديم شيء مشابه لها، وهي على النحو الآتي: تصميم الشعارات، تصميم مواقع الإنترنت، تطوير الويب وفق ووردبريس، برمجة التطبيقات، الإعلانات عبر صفحات التواصل الاجتماعي، تعليم أي مهارة عبر الإنترنت بمقابل مالي، تعليم اللغات للآخرين أونلاين، ترجمة النصوص وفقاً لعدد الكلمات - بالقطعة، التدقيق اللغوي باللغة العربية، كتابة التدوينات الموافقة للـ SEO بمقابل مادي.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.