القائمة الرئيسية

الصفحات

منحة للطلبة السوريين للدراسة في روسيا

أعلنت وزارة التعليم العالي السورية عن منحة للطلبة الجامعيين scholarships للدراسة في روسيا لمراحل البكالوريوس Bachelor والماجستير Master والدكتوراه Ph.D في الجامعات الحكومية الروسية.

منحة للطلبة السوريين للدراسة في روسيا

منحة للطلبة السوريين للدراسة في روسيا

يمكن لأي طالب سوري حاصل على الشهادة الثانوية دورة 2021 أن يتقدم لهذه المنحة للدراسة في الجامعات الروسية، ليبدأ الدراسة في العام 2022-2023 وتشمل الدراسة جميع التخصصات المتوفرة في روسيا.

شروط التسجيل في المنحة الروسية

بالنسبة للراغبين بدراسة البكالوريوس يشترط أن لا يتجاوز عمر الطالب 22 عاماً وأن لا يقل معدله في الشهادة الثانوية عن 70% بعد حذف مقرر الديانة، ويتم قبول الطلاب وفقاً للمعدل المئوي في الشهادة الثانوية.

المعدلات المطلوبة للماجستير والدكتوراه

أما بالنسبة للراغبين بدراسة الماجستير فيجب أن يكون لديهم معدل 65% على الأقل إذا كانت كلياتهم غير تطبيقية، ويجب أن تكون معدلاتهم 70% على الأقل إذا كانت كلياتهم تطبيقية، وأما الراغبين بدراسة الدكتوراه فيجب أن يكونوا حاصلين على ماجستير بمعدل 75% على الأقل.

طريقة التسجيل في منحة روسيا

يدخل الطالب إلى موقع Education in Russia وهو يدعم لغات كثيرة من بينها الروسية والإنكليزية والعربية أيضاً، لهذا يمكن تغيير الواجهة إلى اللغة العربية للسهولة، بعد ذلك يزور الطالب صفحة المركز الثقافي الروسي على فيسبوك ويطلع على بقية الشروط.

مواعيد التسجيل في المنحة

يبدأ التقدم للمنحة اعتباراً من يوم الثلاثاء 7-9-2021 ولغاية يوم الثلاثاء 2-11-2021 وتتم مراجعة مديرية العلاقات الثقافية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو الاتصال عبر رقم الهاتف 2119867.

مزايا المنحة الروسية للطلبة السوريين

يستفيد الطلبة السوريين من هذه المنحة بالحصول على إعفاء من الرسوم الجامعية في أي تخصص يرغب به ضمن الجامعات الروسية، في الوقت نفسه يحصل على سنة مجانية لتعلم اللغة الروسية وراتب شهري يقدر بحدود 30 دولار أمريكي.

هل منحة Education in Russia جيدة ؟

لا تعد هذه المنحة مغرية من الناحية المالية، لأن الطالب يجب عليه تحمل كافة مصاريفه الشخصية مثل تذاكر الطيران ذهاباً وإياباً والتأمين الصحي الذي يكلف ما يقارب 250 دولار سنوياً، لكن بشكل عام يمكن اعتبارها جيدة للطلبة الذين يرغبون بالسفر إلى روسيا وبدء الدراسة الجامعية في تخصصات يحبونها مع الحصول على الفيزا والإقامة القانونية، وهذا شيء جيد بالتأكيد.

كيفية التقدم لهذه المنحة المجانية

  • دليل المنحة الروسية لمرحلة البكالوريوس من هنا
  • دليل المنحة الروسية للدراسات العليا من هنا

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.