القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط الإقامة الدائمة في المانيا 2021

 تعد الإقامة الدائمة أو المفتوحة في المانيا فرصة للاجئين السوريين والعراقيين وغيرهم للاستقرار في دولة المانيا، نتعرف اليوم على شروط الإقامة الدائمة في المانيا وفقاً لآخر تحديثات العام 2021 ميلادية.

شروط الإقامة الدائمة في المانيا 2021

فوائد الحصول على الإقامة الدائمة

في البداية لابد من معرفة فوائد الحصول على الإقامة الدائمة الألمانية، علماً أن الإقامة الدائمة ليست شرطاً للحصول على الجنسية الألمانية أبداً، ويمكن للحاصلين على اللجوء في المانيا التقدم مباشرة للحصول على الجنسية من غير وجود إقامة دائمة.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا

تختلف شروط الحصول على الإقامة الدائمة في المانيا باختلاف المقاطعة التي تعيش فيها، وقد تختلف الشروط أيضاً باختلاف الموظف المسؤول عن ملفك، لكن وبشكل عام سأعطيك الشروط العامة للحصول على الإقامة الدائمة.

تقديم طلب ووجود الجواز والهوية

يجب على المتقدمين للإقامة الدائمة تقديم طلب niderlassungserlaubnis Antrag يمكن الحصول عليه من مكتب الموظف المسؤول في الأوسلندر بيهوردة، كما يمكن الحصول عليه من الإنترنت وطباعته وتوقيعه، ويجب أيضاً وجود جواز التنقل والهوية التي تم منحها للاجئ.

الحصول على إقامة لجوء واستمرارية اللجوء

في حال كان المتقدم للإقامة الدائمة لاجئاً فيجب أن يكون وضعه كلاجئ ما زال مستمراً حتى تاريخ تقديم الطلب، هذا يعني أن لا يكون هناك ترحيل للاجئين في المانيا، وهذا غير موجود حالياً والجميع يحقق هذا الشرط بشكل عام.

لا يوجد مشكلة قانونية لدى المتقدم

يجب أن يكون سجل المتقدم خالياً من العقوبات الجنائية والجنح، ولا يقصد بهذا المخالفات المرورية البسيطة أو الغرامات المالية على الفواتير وإنما يكون المقصود هي المشكلات التي تستوجب العقوبة.

وجود شهادة اللغة الألمانية A2 فأعلى

يمكن التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد 3 سنوات من العيش في المانيا بشرط الحصول على شهادة لغوية بمستوى C1، بينما يمكن للحاصلين على شهادة لغة بمستوى A2 فأعلى أن يحصلوا على الإقامة الدائمة شريطة الإقامة في المانيا لمدة 5 سنوات.

وجود شهادة الامتحان السياسي

يشترط للحصول على الإقامة الدائمة أن يكون اللاجئ ناجحاً في امتحان العيش في المانيا Leben in Deutschland والذي نسميه الامتحان السياسي، وهو امتحان مؤلف من مجموعة من الأسئلة المؤتمتة البسيطة، يمكن حفظها لأنها متكررة دائماً.

عدم تلقي مساعدات من الدولة بأكثر من 50%

يجب على المتقدم للإقامة الدائمة أن يكون قد عمل في المانيا، وأن لا يتلقى مساعدات من الدولة تزيد عن 25% بالنسبة للراغبين بالتقدم للإقامة الدائمة بعد 3 سنوات، و50% بالنسبة للراغبين بالتقدم للإقامة الدائمة بعد 5 سنوات، لا يشترط أن يكون المتقدم مفصولاً من الجوب سنتر ولكن في حال تلقي أي مساعدات يجب الإفصاح عنها.

وجود تأمين صحي ومساحة للسكن

يشترط أن يكون المتقدم مسجلاً في التأمين الصحي وأن يكون لديه مساحة للسكن، على سبيل المثال 9 متر للشخص الواحد البالغ و 6 متر لكل طفل.

رسوم التقديم على الإقامة الدائمة

إن التقدم للإقامة الدائمة مجاني تماماً للجميع، ولكن بعد الحصول على القبول والموافقة يجب على كل من يبلغ فوق 24 عاماً أن يدفع 60 يورو ثمناً لجواز السفر، وأما إن كان يبلغ ما بين 12-24 سنة فتكون الرسوم 28 يورو، في حين يدفع من يبلغ أقل من 12 سنة مبلغ 12 يورو فقط.

مزايا الإقامة الدائمة والفرص المتاحة

عند حصولك على الإقامة الدائمة في ألمانيا فهذا يعني أنك لن تخشى من الترحيل أبداً، سوف تتمكن من الشراء بالتقسيط والحصول على القروض من البنوك إن كنت مستوفياً لبقية الشروط التي تتطلبها البنوك، كما أن الإقامة الدائمة تسهل عملية دراسة الملف الخاص بك عند التقديم على الجنسية الألمانية.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.