تخصص إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية

 الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية تتبع وزارة التعليم العالي وتعتمد نظام التعليم الإلكتروني، تقدم لطلابها شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العلوم المختلفة، من بينها شهادات تخصص إدارة الأعمال أو الاقتصاد.

تخصص إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية

تخصص إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية

يمكن لحملة الثانوية العامة دراسة تخصص إدارة الأعمال في الجامعة الافتراضية السورية لمرحلة البكالوريوس، وبعد ذلك يمكنهم الالتحاق بماجستير إدارة الأعمال التخصصي والذي يعرف اختصاراً بـ MBA وهو ماجستير مهم جداً على المستوى العالمي.

الدبلوم التقاني في إدارة الأعمال

مدة الدراسة في الدبلوم التقاني سنتين دراسيتين، يتعلم فيهما الطالب أساسيات الإدارة والموارد البشرية والتسويق والمحاسبة، لينتقل بعد ذلك لدراسة البكالوريوس في الجامعة نفسها، ولكن يمكن أيضاً الالتحاق بدرجة البكالوريوس مباشرةً من غير الحاجة لدراسة الدبلوم التقاني.

الإجازة في علوم الإدارة BBA

يدرس الطالب في بكالوريوس علوم الإدارة مفاهيماً متقدمة في تحليل الأعمال والموارد البشرية والتسويق، ويتعلم أصول المحاسبة وإدارة الأعمال الدولية والجودة، مدة الدراسة في مرحلة الإجازة هي 4 سنوات جامعية تنتهي بحيازة الطالب لدرجة البكالوريوس في علوم الإدارة BBA والذي يعرف حالياً بـ بكالوريوس الاقتصاد.

الماجستير في إدارة الأعمال MBA

بعد التخرج من مرحلة البكالوريوس يدرس الطلاب بشكل اختياري ماجستير إدارة الأعمال MBA وهو ماجستير تخصصي يؤهل المدير لتسلم المناصب الإدارية المرموقة في الشركات، إن إضافة درجة Master of Business Administration لسيرتك الذاتية سيجعل منها أكثر قيمة وفاعلية، كما إلى أن هذا الماجستير متاح لخريجي جميع التخصصات أيضاً.

الدكتوراه في علوم الإدارة

تتيح الجامعة الافتراضية السورية فرصة دراسة الدكتوراه لحملة الماجستير في إدارة الأعمال (البحثي فقط) ولكن الماجستير البحثي متوقف حالياً ولا يمكن لحملة الماجستير التخصصي MBA أن يلتحقوا بالدكتوراه في الوقت الراهن.

المعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA

يمكن للطلبة الذين لا يرغبون بالدراسة الإلكترونية أن يلتحقوا بالمعهد العالي لإدارة الأعمال HIBA وهو يقدم الدرجات نفسها في علوم الإدارة، في معهد هيبا يمكن دراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الإدارة وهو أيضاً من المؤسسات المرموقة.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-