منحة صربيا الحكومية للطلبة السوريين

 في كل عام تصدر منحة التبادل الثقافي بين سورية وجمهورية صربيا وهي منحة سنوية تسمح للطلبة السوريين بالدراسة الجامعية في صربيا ضمن مختلف التخصصات والكليات الجامعية.

منحة صربيا الحكومية للطلبة السوريين

منحة صربيا الحكومية للطلبة السوريين

من نقاط قوة منحة صربيا الحكومية أنها تقدم جميع التخصصات الدراسية بما في ذلك التخصصات الطبية والهندسية، كما أنها تقدم مبلغاً شهرياً قيمته 140 دولار أمريكي ورغم أنه مبلغ بسيط إلا أنه جيد بالمقارنة مع البلدان التي لا تمنح الطالب أي مكافآت مالية.

يكون عدد المتقدمين لهذه المنحة قليلاً في معظم الأحيان وذلك بسبب مزاياها المحدودة والمتواضعة، ومن الأشياء الجميلة فيها أنها لا تشترط إتقان الطالب اللغة الإنكليزية أو حصوله على شهادة لغة، وذلك لأن الدراسة ستكون باللغة الصربية.

شروط التسجيل في منحة صربيا

يشترط للتقدم إلى منحة صربيا الحكومية أن يكون الطالب سوري الجنسية وأن يبلغ من العمر 21 عاماً كحد أقصى، وأن يكون حاصلاً على شهادة ثانوية عامة حديثة، وأن لا يكون مقبولاً في بعثة أو منحة حكومية أخرى (عن طريق وزارة التعليم العالي).

التخصصات المتاحة في منحة صربيا

تسمح منحة صربيا للطلبة السوريين بدراسة جميع التخصصات التي يرغبون بها، ورغم أن مردود هذه المنحة قليل من الناحية المالية إلا أنه جيد للراغبين بدراسة التخصصات الطبية والهندسية المختلفة، فهي تشمل الطب البشري والهندسات والآداب والعلوم الصحية.. الخ، يمكن الاطلاع على التخصصات المتاحة من خلال القائمة List of Higher Education institutions والتي أصدرتها وزارة التعليم العالي.

الأوراق المطلوبة للتسجيل

  • سيرة ذاتية CV باللغة الإنكليزية صفحة واحدة.
  • صورة عن جواز السفر.
  • صور شخصية عدد /2/
  • صورة عن الشهادة الثانوية.
  • تقرير طبي يثبت خلو الطالب من الأمراض السارية.
  • فحص الإيدز.
  • طلب ترشيح من هنا
  • استمارة من وزارة التعليم العالي.

كيفية التسجيل في منحة صربيا الحكومية

في البداية يقوم الطالب بزيارة الرابط Application form Serbia ويطبع الورقة ويقوم بتعبئتها وإرفاقها مع بقية المستندات المطلوبة أعلاه، ثم يصطحب كل الأوراق معاً إلى وزارة التعليم العالي لتقديم الطلب رسمياً، يرجى الانتباه إلى أن الجهة المسؤولة عن القبول هي الجانب الصربي ولا دور لوزارة التعليم العالي السورية إلا في جمع الطلبات وإرسالها للجهات الصربية.

موعد التقدم للمنحة الدراسية

يمكن للطلبة الراغبين بالتسجيل أن يتقدموا بطلباتهم اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 5/1/2022 ولغاية يوم الخميس 17/1/2022 مصطحبين معهم جميع الأوراق المطلوبة ولا تقبل الطلبات الشرطية، والمقصود بالطلبات الشرطية هو الطلبات غير مكتملة الأوراق.

مزايا منحة الدراسة الجامعية في صربيا

يحصل الطالب المقبول في المنحة الصربية على 140 دولاراً شهرياً ويتم إعفاؤه من الرسوم الدراسية ويتم تقديم سكن جامعي خاص له، بالإضافة إلى وجبات إطعام خلال دراسته وتأمين صحي مجاني ودورة لتعلم اللغة الصربية مجاناً، يمكن اعتبار هذه المنحة جيداً بالمقارنة مع الدراسة في جامعاتنا المحلية وبالتأكيد توجد منح دراسية أفضل منها تصدر لاحقاً.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.