شراء العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس.. استثمار مربح أم حالة من الجنون؟

 في ظل الأزمات التي تعيشها المنطقة العربية يبدو أن هناك عالماً آخراً ينمو بوتيرة متسارعة وصلت إلى حد بيع الأراضي الافتراضية للآخرين بمقابل مادي مرتفع جداً، قد يصل أحياناً إلى سعر يتجاوز فيه أسعار الشقق والأبنية الحقيقية، فما هي العقارات الافتراضية وكيف يتم شراؤها؟ وهل هي استثمار ناجح ومربح أم أنها حالة من الجنون؟

شراء العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس

شراء العقارات الافتراضية في عالم الميتافيرس

ربما لو فكرنا في شراء العقارات الافتراضية قبل سنوات لوجدنا أنها فكرة سخيفة جداً ولا يمكن تصديقها أو أنها مجرد خيال علمي غير واقعي ومستحيل التحقق، لكن العالم اليوم يعيش حالة من الجنون وارتفاع في أسعار العقارات الافتراضية والتي أصبحت ترتفع لعشرات أو مئات الأضعاف في بعض الأحيان، وقد وجدها المستثمرون كإحدى أهم الفرص لتحقيق المزيد من الثروة والأرباح.

العملات الرقمية ودورها في العالم الجديد

في العالم الرقمي الجديد يتم استخدام العملات الرقمية لشراء هذه العقارات الافتراضية، لكن ينبغي أن لا ننسى أبداً أن هذه العملات قابلة للبيع والشراء بالدولار واليورو والعملات المختلفة، فهي إذاً تشبه في حقيقتها المعادن الثمينة كالذهب والفضة ولا تشبه العملات الحقيقية إلى حدٍ بعيد، فالعملات الرقمية تصدر بكميات محدودة ولا يتم طرح المزيد منها ولها حد أعلى في الكمية المتاحة ضمن الأسواق مما يجعلها مشابهة للمعادن أكثر مما هي مشابهة للعملات الورقية التي نعرفها.

عالم الميتافيرس متاح للجميع وليس ملكاً لأحد

إن عالم الميتافيرس هو في الحقيقة مزيج من الواقع الافتراضي الذي نعيشه والواقع المعزز المدعوم بالتكنولوجيا والذي يتيح لنا العيش في بيئة غير حقيقية وتخيل أنفسنا في عوالم مختلفة بدلاً من الاكتفاء بمشاهدة الإنترنت وتصفحه عبر الهواتف المحمولة والحواسيب، هذا بالضبط أشبه بأفلام الخيال العلمي التي كان يؤدي الممثلون فيها أدوار البطولة والمحاكاة والانتقال من عالم إلى عالم آخر باستخدام تقنيات المونتاج البسيطة، لكننا في عالم الميتافيرس سنعيش التجربة بشكل أكثر واقعية وبدمج بين الواقع الملموس والواقع الافتراضي.

العقارات الافتراضية متاحة للجميع

لا أحد يمتلك عالم الميتافيرس في الحقيقة وإنما هو مزيج مترابط ينمو بشكل مستمر مع الزمن بفعل المطورين والمبرمجين، ويبدو أن العقارات الافتراضية تزداد بوتيرة متسارعة وهي تباع بأسعار جنونية قد تصل إلى ما يقارب 750 ألف دولار في بعض الأحيان.

كيفية شراء عقار افتراضي عبر الإنترنت

توجد العديد من منصات ميتافيرس التي تسمح للمستخدمين بشراء العقارات عبر الإنترنت، من بينها: ديسينترا لاند Decentraland وأيضاً ساند بوكس Sand Box بالإضافة إلى منصة أكسي إنفنيتي Axie Infinity وعدد لا بأس به من الشركات الرقمية التي أصبحت تمتلك قسماً خاصاً للميتافيرس ضمن أقسامها.

لشراء عقار افتراضي يحتاج المستخدم إلى التسجيل في إحدى هذه المنصات وشراء العملات الرقمية التي تستخدمها كل منصة، حيث تشترط كل منصة أنواعاً محددة من العملات الرقمية وقد تكون بعض العملات تابعة لها، ولهذا ينبغي للمشتري أن يمتلك محفظة رقمية أولاً ثم يتجول في العالم الافتراضي ويختار العقار المناسب له ثم يشتريه ويدفع السعر المطلوب.

لا شيء مضمون أبداً حتى الآن

من المهم جداً أن يدرك القارئ أن لا شيء مضمون حتى اللحظة في هذا العالم الافتراضي الجديد، وأنه عند شراء أي عقار فإن هذا لا يعني الاستمرارية إلى الأبد فربما تختفي هذه العقارات في لحظة من اللحظات وربما تزول الشركات التقنية التي تقف وراء العقارات أيضاً، كما يحدث عندما يتم إغلاق موقع إنترنت مشهور أو مدونة إلكترونية.

إن الأمر مجازفة حقيقية، حيث أن بعض الأراضي الافتراضية قد حققت أرباحاً بعشرات الآلاف من الدولارات لكن هذا قد يؤدي مستقبلاً إلى خسائر كبيرة وقد تتحول تلك الأراضي إلى مجرد وهم.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مستشار تعليمي، مدوّن، صانع محتوى تعليمي.