بكالوريوس الهندسة المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية

 الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية تم تأسيسها في العام 2002 وتمنح طلابها شهادات البكالوريوس والماجستير والدبلوم في تخصصات متعددة، وهي الجامعة الوحيدة التي تقدم لطلابها فرصة دراسة بكالوريوس الهندسة المعلوماتية عبر الإنترنت في سورية.

بكالوريوس الهندسة المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية

بكالوريوس الهندسة المعلوماتية في الجامعة الافتراضية

إن مدة دراسة بكالوريوس الهندسة المعلوماتية في الجامعة الافتراضية هي 5 سنوات دراسية، تنتهي بحصول الطالب على شهادة الإجازة في الهندسة المعلوماتية ويمكن للخريجين الانتساب إلى نقابة المهندسين والعمل في الوظائف العامة والخاصة بموجب القانون.

تخصصات بكالوريوس الهندسة المعلوماتية

يحتوي بكالوريوس الهندسة المعلوماتية على 3 تخصصات فرعية في الوقت الحالي وهي: هندسة البرمجيات، الذكاء الصنعي، النظم والشبكات الحاسوبية، وتكون دراسة التخصص في السنة الثانية، كما أن لغة الدراسة في الجامعة هي اللغة العربية باستثناء بعض مقررات اللغة الإنكليزية كما هو الحال في جميع الجامعات السورية الحكومية.

المعدلات المطلوبة للتسجيل في تخصص الهندسة

يشترط للقبول في تخصص الهندسة المعلوماتية أن يكون الطالب حاصلاً على ثانوية عامة الفرع العلمي بمعدل 80% أو أن يكون حاصلاً على ثانوية مهنية (تقنيات الحاسوب - معلوماتية - شبكات حاسوبية) بمعدل 90% ولا يهم إن كانت الشهادة حديثة أو قديمة حيث تقبل هذه الجامعة جميع الخريجين مهما كان تاريخ حصولهم على الشهادة الثانوية.

الرسوم الدراسية المطلوبة للتسجيل

عند تسجيل الطالب للمرة الأولى في الجامعة يدفع مبلغ 3000 ليرة سورية هو رسم التسجيل، وبعد ذلك يدفع رسماً سنوياً هو 10 آلاف ليرة، بالإضافة إلى رسوم المواد التي يختارها في كل فصل دراسي وتكون تكلفة المقرر الواحد هي 16 ألف ليرة، علماً أن السنة الدراسية الواحدة قد تحتوي على 12 مقرر دراسي موزعة على فصلين دراسيين.

بحساب بسيط تكون التكلفة قريبة من 200 ألف ليرة سورية موزعة على فصلين دراسيين، يدفع الطالب في كل فصل مايقارب 100 ألف ليرة، ولكن الرسوم تكون مختلفة تماماً إن كان الطالب مقيماً خارج سورية حيث تصبح تكلفة المقرر الواحد 100 يورو.

الدراسة عن بعد في الجامعة الافتراضية

تقدم الجامعة الافتراضية السورية تجربة دراسية جميلة جداً، يدرس الطالب فيها عبر الإنترنت ويستمع للمحاضرات المباشرة ويكون قادراً على طرح الأسئلة على الأساتذة عبر الدردشة المكتوبة، وفي نهاية كل فصل دراسي يطلب المدرس من الطلاب إعداد حلقات بحث وإرسالها ثم يأتي في النهاية الامتحان النهائي والذي تكون فيه الأسئلة المؤتمتة في معظم الأحيان.

فرصة ذهبية للمقيمين في الخارج

من الواضح أن دراسة الهندسة المعلوماتية في الجامعة الافتراضية السورية هي فرصة كبيرة للمغتربين المقيمين خارج سورية، نظراً لانخفاض تكلفة الدراسة قياساً ببقية الجامعات حول العالم، كما أن الجامعة الافتراضية لا تشترط حصول الطالب على إقامة في الخارج ولا تطلب منه تعديل الشهادات الثانوية وتقبل صورة مصدقة عن الشهادات.

مراكز الجامعة الافتراضية السورية حول العالم

يمكن دراسة تخصص الهندسة المعلوماتية في مختلف المحافظات السورية أو تقديم الامتحانات ضمن مراكز الجامعة الافتراضية حول العالم وهي حالياً في السعودية، الكويت، الإمارات، تركيا، مصر، روسيا، المانيا، النمسا، سلطنة عمان، العراق، البحرين، لبنان، السودان والأردن.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-