الجامعة الافتراضية السورية بالأرقام.. الرسوم الدراسية والمعدلات المطلوبة للتسجيل والتخصصات المتاحة

 تم افتتاح الجامعة الافتراضية السورية في العام 2002 ومنذ ذلك الوقت وهي تتوسع في تخصصاتها وتفتتح المزيد من الدرجات الجامعية، في مطلع كل فصل دراسي يتم الإعلان عن رسوم الدراسة والتخصصات المتاحة والمعدلات المطلوبة للتسجيل، تعالوا نتعرف اليوم على دليل التخصصات المتاحة للدراسة في هذه الجامعة.

الجامعة الافتراضية السورية بالأرقام.. الرسوم الدراسية والمعدلات المطلوبة للتسجيل والتخصصات المتاحة

الجامعة الافتراضية السورية.. فرصة لإكمال الدراسة

إن الجامعة الافتراضية السورية هي جامعة حكومية تم إحداثها في العام 2002 بموجب مرسوم تشريعي وتعد شهاداتها معادلة لبقية الجامعات الحكومية السورية، وهي تمنح الطالب الذي حصل على شهادة ثانوية حديثة أو قديمة فرصة متابعة التعليم الجامعي والحصول على درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في تخصصات مختلفة.

التخصصات المتاحة في الجامعة الافتراضية السورية

تتيح الجامعة الافتراضية السورية فرصة دراسة البكالوريوس في الهندسة المعلوماتية، تقانة المعلومات، تقانة الاتصالات، علوم الإدارة (الاقتصاد)، الحقوق، الإعلام والاتصال، الإدارة السياحية بالإضافة إلى المعهد التقاني للحاسوب والمعهد التقاني لإدارة الأعمال والمعهد التقاني للعلوم السياحية.

كما تمنح الجامعة الافتراضية الخريجين فرصة متابعة الدراسة والحصول على دبلوم التأهيل التربوي أو الماجستير في تخصصات كثيرة متنوعة تناسب جميع الخريجين وجميع التخصصات الجامعية، من بينها ماجستير إدارة الأعمال MBA وماجستير الجودة وماجستير إدارة التقانة وماجستير تقانات الويب وماجستير القانون الدولي الإنساني وماجستير التعليم الطبي وماجستير دمج التكنولوجيا بالتعليم والمعلوماتية الحيوية واللسانيات التطبيقية وإدارة ونمذجة معلومات البناء والإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية.

تتنوع اختصاصات الجامعة الافتراضية السورية لتلبية احتياجات جميع الطلاب ، وبشكل مستمر تزداد فروع هذه الجامعة خارج سورية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة داخل وخارج البلاد.

الرسوم الدراسية في الجامعة الافتراضية السورية

يدفع الطالب المقيم داخل سورية في الجامعة الافتراضية رسماً للمقرر الدراسي الواحد بقيمة 50 ألف ليرة سورية، وتختلف الرسوم في حال كان الطالب مقيماً خارج سورية فتكون في المانيا مثلاً 150 يورو لكل مقرر دراسي، علماً أن السنة الدراسية تتألف من 12 مقرر دراسي في معظم التخصصات.

المعدلات المطلوبة للتسجيل في الجامعة الافتراضية

تختلف المعدلات المطلوبة للتسجيل في كل مفاضلة تصدرها الجامعة الافتراضية وهي تميل دائماً إلى الارتفاع بين كل فصل وآخر، وبشكل عام فإن الدخول إلى كلية الهندسة المعلوماتية يحتاج إلى معدل 85% بينما تحتاج كلية تقانة المعلومات إلى معدل 75% في الشهادة الثانوية، وأما كلية علوم الإدارة فتشترط الحصول على معدل 70% بينما تكتفي كلية الحقوق بقبول الطلبة الحاصلين على معدل 70% وللاطلاع أكثر على المعدلات المطلوبة يمكن مراجعة دليل المفاضلة من خلال الرابط SVU Guide وقراءة جميع التفاصيل.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.