منحة الحكومة التركية للعام الدراسي 2022-2023

  في كل عام يتم الإعلان عن منحة دراسية لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه تقدمها الحكومة التركية للطلاب وتشمل مختلف التخصصات الجامعية، وتسمح للأجانب بالتقدم لهذه المنحة والحصول على مقاعد جامعية في جامعات تركيا ومعاهدها العليا، من مميزات هذه المنحة أنها تمنح فرصة دراسة الطب البشري والصيدلة والتخصصات الصحية بالإضافة إلى الهندسة بمختلف فروعها.

منحة الحكومة التركية للعام الدراسي 2022-2023

تفاصيل منحة الحكومة التركية الممولة بالكامل

إن هذا النوع من المنح يكون بإشراف الحكومات وفي هذه الحالة تكون لغة الدراسة هي لغة البلد المانح والممول، لهذا فإن منحة الحكومة التركية لا تشترط إتقان اللغة الإنكليزية للقبول فيها إذ يمكن للطلاب الدراسة باللغة التركية، كما أن بعض المقاعد متاحة للدراسة باللغة الإنكليزية أيضاً.

التمويل يصل إلى 1800 ليرة تركية شهرياً

يحصل الطالب المقبول في المنحة التركية على راتب شهري قد يصل إلى 1800 ليرة تركية ويختلف الراتب الشهري باختلاف مستوى الدراسة (بكالوريوس - ماجستير - دكتوراه) علماً أن تمويل المنحة كامل ويشمل رسوم الإقامة - التأمين الصحي - تذاكر الطيران وبقية المستلزمات التي يحتاجها الطلاب لإتمام تعليمهم الجامعي.

المعدلات المطلوبة للقبول في المنحة التركية

لا يشترط القبول في هذه المنحة الحصول على معدل ممتاز ولكن يحصل المتقدمون الذين يحملون المعدل الأكاديمي الأعلى على فرصة أكبر من غيرهم، للتسجيل في درجة البكالوريوس ينبغي أن يكون مجموع الطالب في الثانوية أكثر من 70% وللتسجيل في الماجستير يجب أن يكون معدل التخرج من البكالوريوس 75% فما فوق، وتوفر المنحة للمتقدمين سنة دراسية واحدة تمهيدية لتعلم اللغة التركية مجاناً.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في منحة تركيا

  • جواز السفر
  • صورة شخصية
  • المستندات الدراسية مثل شهادة البكالوريا أو الإجازة الجامعية.
  • رسالة الحافز
  • خطابات توصية من أساتذتك
  • أي شهادات لغوية يحملها الطالب
  • إعداد خطة بحثية (خاص بطلبة الدكتوراه)

شروط التسجيل في المنحة التركية

يستفيد من المنحة التركية الطلبة الأجانب الحاصلين على شهادة ثانوية عامة فما فوق، ويقبل خريجو الجامعات من التخصصات المختلفة لمتابعة الماجستير والدكتوراه، كما أن المنحة تتيح مقاعد لدراسات ما بعد الدكتوراه أيضاً.

منحة للطلبة الدوليين في الجامعات التركية

تعطي منحة تركيا الحكومية فرصة للطلبة الدوليين للقبول والدراسة المجانية في الجامعات التركية، ويقبل الطلاب العرب من مختلف الجنسيات ومنهم: السوريين، المصريين، الأردنيين، الفلسطينيين، وجميع أبناء الجنسيات العربية الحاصلين على شهادة الثانوية العامة كحد أدنى.

منحة تركيا لدراسة الطب وبقية التخصصات

توفر منحة تركيا الحكومية مقاعد مجانية أهمها لدراسة الطب - طب الأسنان - الصيدلة - العلوم الصحية وبقية التخصصات الطبية والصحية والهندسات والآداب والعلوم في هذه المنحة، ويمكن للطلبة الجامعيين الراغبين بالتقدم إلى الدراسات العليا الحصول على مقاعد ممولة بالكامل أيضاً لمتابعة التحصيل العلمي.

خطوات ومراحل التسجيل للمنحة

  • دخول المتقدم إلى الموقع turkiyeburslari
  • إنشاء حساب جديد
  • رفع الأوراق والمستندات المطلوبة
  • اختيار التخصص الدراسي والجامعة
  • كتابة رسالة الدافع وتسليم النموذج

التسجيل في منحة تركيا الحكومية للعام 2022-2023

على جميع الطلاب الذين يرغبون بالدراسة الجامعية خلال العام الدراسي 2022-2023 أن يتقدموا لهذه المنحة عبر الرابط من هنا ضمن موعد ينتهي في 20-02-2022 وهي منحة ذات ميزات متعددة أفضل ما فيها أنها تمنح الإقامة التركية وأنها لا تشترط إتقان اللغة الإنجليزية وتتيح لطلاب سورية ومصر وبقية البلاد العربية الحصول على تعليم جيد بتكاليف رمزية وتعد من المنح الأسهل في القبول لدراسة الهندسة والطب وبقية التخصصات الجامعية كما أنها منحة مدفوعة بالكامل.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.