مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب Computer Science

 يعد تخصص علوم الحاسوب Computer Science من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل نظراً لأنه يؤهل الخريجين للعمل في مجالات مختلفة ، فما هي مجالات عمل خريج علوم الحاسوب وما هي الوظائف التي يشغلها حامل درجة البكالوريوس في علم الحاسب الآلي؟

مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب

إن تخصص علوم الحاسوب في الغرب يكافئ تخصصات الهندسة المعلوماتية ، هندسة المعلوميات ، هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، علوم الكومبيوتر ، تقانة المعلومات وعلم الحاسب الآلي في بلادنا العربية.

غالباً ما تقدم الجامعات الأمريكية والأوروبية درجة عامة في علوم الحاسوب تشمل تطوير البرمجيات وهندسة الشبكات وقواعد البيانات وعلم البيانات والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب CS

بعد التخرج يمكن للخريج أن يعمل في مسارات مهنية مختلفة وذلك وفقاً لرغبته ، فمن الخريجين من يتجه نحو تطوير الويب وتصميم المواقع ومنهم من يتجه للشبكات ونظم التشغيل وآخرون يفضلون العمل في برمجة وتطوير التطبيقات للهواتف والحواسيب وهكذا.

مهندس برمجيات - مطور برمجيات

يتعامل مهندس أو مطور البرمجيات مع لغات البرمجة ويبرع في توظيف البرمجة الشيئية والمفاهيم النظرية وتطبيقها في سوق العمل ، إن الفرق الرئيسي بين مطور البرمجيات ومهندس البرمجيات يكون في آلية التعامل مع المشروع.

مهندس البرمجيات قد يتقن بعض اللغات وقد يتقن لغة واحدة فقط ، لا يهم عدد اللغات التي يتقنها المهندس عادةً وإنما يتم التركيز على مدى إتقانه لإحدى اللغات وكيفية توظيفها وتسخيرها لتنفيذ الهدف المطلوب وحل المشكلات وإدارة فريق العمل للوصول نحو الهدف المطلوب.

من الوظائف المرتبطة بتطوير البرمجيات أيضاً: تطوير تطبيقات الهواتف المحمولة لأنظمة Android وiOS، تطوير تطبيقات سطح المكتب وتطوير أنظمة التشغيل.

مطور ويب Web Developer

يعمل مطور الويب على إنشاء وتطوير مواقع الإنترنت من جانبين أساسيين: الأول هو Front-End ويعني باختصار تصميم واجهة الموقع الأمامية ، أي الواجهة التي يشاهدها المستخدم ولهذا فهو يسمى أحياناً Web Designer مصمم مواقع.

بينما الجانب الثاني من مهنة تطوير الويب يركز على Back-End ويقصد به التعامل مع البرمجة الموجودة في قاعدة بيانات الموقع والتي لا يراها المستخدم ، ولهذا يدعى Web Programmer في كثير من الأحيان.

إن مطور الويب Web Developer هو شخص يستطيع تصميم موقع الويب وبرمجته ليكون متكاملاً بجانبيه المذكورين سابقاً ، وعند إتقان الجانبين معاً (التصميم والبرمجة) يسمى المطور عندئذٍ Full Stack Web Developer أو مطور الويب الكامل.

توجد وظيفة أخرى مرتبطة بتطوير الويب وهي مهنة مصمم واجهات UX / UI وهي مختلفة قليلاً عن مجال عمل مطوري الويب إلا أنها تندرج ضمن نظام العمل نفسه ، يعمل هؤلاء المصممون على تسهيل استخدام مواقع الإنترنت وتحسينها لتلبية حاجات المستخدم.

مصمم ألعاب الفيديو

بدأت بعض الجامعات الأوروبية بإطلاق برامج البكالوريوس في تطوير الألعاب لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم ، يدرس الطالب في هذا التخصص برمجيات إنشاء الألعاب وتطويرها.

من الممكن لخريج علوم الحاسوب أن يعمل بهذه الوظيفة شريطة اتباع دورات متقدمة في مجال تطوير الألعاب.

مسؤول قواعد البيانات

يتعامل مسؤول قواعد البيانات مع بيانات الشركة ويحدد احتياجات المستخدمين منها ويتحكم في الصلاحيات ويساعد في حل المشكلات التي تواجه الشركة من الناحية الرقمية.

اختصاصي تكنولوجيا المعلومات

تعد هذه الوظيفة من أشهر الوظائف في مجال الحاسبات ، حيث يعمل اختصاصي تكنولوجيا المعلومات IT Support على تقديم الدعم التقني في مجال الهاردوير والسوفت وير معاً.

فهو مثلاً يراقب عمل البرامج التي تستخدمها الشركة ويسعى لتحديثها باستمرار بالإضافة إلى صيانة الأجهزة وتطويرها وشراء المستلزمات الرقمية.

تتدرج مهام هذه الوظيفة وفقاً لخبرة المهندس فهي تبدأ بالدعم التقني المحدود ثم تصل لمرحلة دعم الشبكة والحوسبة السحابية والتعامل مع إنترنت الأشياء.

عالم البيانات Data Scientist

يعمل عالم البيانات على جمع وتحليل وتفسير كمية كبيرة من البيانات واستخدامها بما يفيد الشركة ، يرى كثير من الخبراء أن البيانات هي ثروة للشركات وينبغي استثمارها ولهذا السبب فإن الشركات أصبحت توظف علماء ومحللي ومهندسي بيانات برواتب مرتفعة.

مهندس شبكات واختصاصي أمن المعلومات

يعمل مهندسو الشبكات على إنشاء شبكات الكومبيوتر وتحديثها وصيانتها ، كما يتخصص خبير أمن المعلومات أو مايعرف بالأمن السيبراني بالدفاع عن أجهزة الكومبيوتر والهواتف وحمايتها من الاختراف.

تتسابق الشركات مع مرور الوقت لتوظيف خبراء الأمن السيبراني وتقول استطلاعات الرأي بأن هذه الوظيفة في نمو مستمر وأن عدد اختصاصيي الأمن السيبراني المطلوبين يزداد مع مرور الوقت.

الدراسات العليا في علوم الحاسوب

بعد التخرج من الجامعة يمكن لخريج علوم الحاسوب متابعة الدراسات العليا في علوم الحاسوب ضمن التخصصات التالية: ماجستير تكنولوجيا المعلومات ، ماجستير المعلوماتية الإدارية ، هندسة البرمجيات ، هندسة الشبكات ونظم التشغيل، تطوير الألعاب والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات وغيرها.

عالم الحاسوب يتقن تخصصاً واحداً

إن عالم الحاسوب هو شخص يتقن جانباً من جوانب عمل الكومبيوتر ، فليس شرطاً أن يكون مطور البرمجيات قادراً على التعامل مع الهاردوير مثلاً.

لهذا قد يشعر الطالب بالحرج في بداية مشواره المهني وخصوصاً عندما يتم سؤاله عن مدى إتقانه لمهارات المعلوماتية المختلفة.

في هذه الحالة فأنا أنصح الطلاب الأعزاء أن يتخصصوا في مجال محدد وأن لا يتشعبوا كثيراً خوفاً من انتقادات الآخرين ، إن الوضع الطبيعي لخريج علوم الحاسوب هو أن يكون قادراً على العمل في إحدى وظائف الحاسوب وليس في جميع مجالاتها.

مسارات علم الحاسب الآلي والفرص الوظيفية

فيما يلي بعض مسارات علم الحاسب الآلي في المملكة العربية السعودية ، وهي نقلاً عن بعض الجامعات الحكومية وقد جمعتها لكم للفائدة.

  • مطور برامج
  • مهندس برمجيات
  • مطور تطبيقات
  • مدير شبكة حاسوبية
  • مطور مواقع
  • محلل نظم
  • دعم فني للحاسوب
  • مصمم جرافيك
  • مصمم مواقع
  • مدير انظمة حاسوبية
  • عالم بعلوم الحاسوب / باحث
  • مطور وسائط المتعددة
  • مسؤول قاعدة البيانات
  • محلل قاعدة البيانات
  • مدير قاعدة البيانات
  • مطور قاعدة بيانات 
  • اختصاصي تقنية المعلومات
  • مختبر للبرمجيات
  • مطور تطبيقات الهاتف المتنقل
  • مدير أمن الشبكات

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.