مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب

 إن تخصص علوم الحاسوب Computer Science من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل على مستوى العالم، نظراً لأنه يؤهل الخريجين للعمل في مجالات مختلفة منها هندسة البرمجيات والشبكات ونظم التشغيل وغيرها.

مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب

يعادل تخصص علوم الحاسوب في الجامعات الأمريكية والأوروبية تخصصات الهندسة المعلوماتية، هندسة المعلوميات وهندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات العربية، وغالباً ما يكون تخصصاً عاماً يشمل البرمجة والشبكات وقواعد البيانات وعلم البيانات والكثير من المقررات الشاملة.

مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب

بعد التخرج يمكن للخريج أن يعمل في مسارات مهنية مختلفة وذلك وفقاً لرغبته، فمن الخريجين من يتجه نحو تطوير الويب وتصميم المواقع ومنهم من يتجه للشبكات ونظم التشغيل وآخرون يفضلون العمل في برمجة وتطوير التطبيقات للهواتف والحواسيب وهكذا.

مهندس برمجيات

يتعامل مهندس البرمجيات مع لغات البرمجة ويبرع في توظيف البرمجة الشيئية والمفاهيم النظرية وتطبيقها في سوق العمل، والفرق الرئيسي بين المبرمج العادي ومهندس البرمجيات يكون في آلية التعامل مع المشروع.

مهندس البرمجيات قد يتقن بعض اللغات وقد يتقن لغة واحدة فقط، لا يهم عدد اللغات التي يتقنها المهندس عادةً وإنما يتم التركيز على مدى إتقانه لإحدى اللغات وكيفية توظيفها وتسخيرها لتنفيذ الهدف المطلوب وحل المشكلات، بالإضافة إلى امتلاك المخيلة الإبداعية لتحويل أي فكرة إلى عمل نهائي.

مطور ويب

يعمل مطور الويب على إنشاء وتطوير مواقع الإنترنت من جانبين أساسيين: الأول هو Front-End ويعني باختصار تصميم واجهة الموقع التي يراها المستخدم ولهذا فهو يسمى أحياناً Web Design، بينما الجانب الثاني من مهنة تطوير الويب يركز على Back-End ويقصد به التعامل مع البرمجة الموجودة في قاعدة الموقع والتي لا يراها المستخدم في العادة، ولهذا يدعى Web Programmer في بعض المراجع والكتب.

إن مطور الويب Web Developer هو شخص يستطيع تصميم موقع الويب وبرمجته ليكون متكاملاً بجانبيه المذكورين سابقاً، وعند إتقان الجانبين معاً يسمى المطور Full Stack Web Developer أو Full Stack Engneer وهناك تسمية أخرى كثيرة ولكنها أقل شيوعاً.

مصمم ألعاب الفيديو

بدأت بعض الجامعات الأوروبية في إطلاق برامج البكالوريوس في تطوير الألعاب لجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم، ويدرس الطالب في هذا التخصص برمجيات إنشاء الألعاب وتطويرها، ومن الممكن لخريج علوم الحاسوب أن يعمل بهذه الوظيفة شريطة الخضوع لسلسلة من التدريبات في مجال تطوير الألعاب.

مسؤول قواعد البيانات

يتعامل مسؤول قواعد البيانات مع بيانات الشركة ويحدد احتياجات المستخدمين منها، ويتحكم في الصلاحيات وهو يساعد في حل المشكلات التي تواجه الشركة من الناحية الرقمية.

اختصاصي تكنولوجيا المعلومات

تعد هذه الوظيفة من أشهر الوظائف في عالم الحوسبة، حيث يعمل اختصاصي تكنولوجيا المعلومات IT Support على تقديم الدعم التقني في مجال الهاردوير والسوفت وير معاً، فهو مثلاً يراقب عمل البرامج التي تستخدمها الشركة ويسعى لتحديثها باستمرار بالإضافة إلى صيانة الأجهزة وتطويرها وشراء المستلزمات الرقمية.

تتدرج مهام هذه الوظيفة وفقاً لخبرة المهندس فهو قد يبدأ بالدعم التقني المحدود ثم يصل إلى دعم الشبكة والحوسبة السحابية والتعامل مع إنترنت الأشياء.

مهندس شبكات وأمن المعلومات

يعمل مهندسو الشبكات على إنشاء شبكات الكومبيوتر وتحديثها وصيانتها، كما يتخصص خبير أمن المعلومات أو مايعرف بالأمن السيبراني بالدفاع عن أجهزة الكومبيوتر والهواتف وحمايتها من الاختراف.

تتسابق الشركات مع مرور الوقت لتوظيف خبراء الأمن السيبراني وتقول استطلاعات الرأي بأن هذه الوظيفة في نمو مستمر وأن عدد اختصاصيي الأمن المطلوبين يزداد مع مرور الوقت.

ماذا عن التصميم الجرافيكي؟

في الحقيقة، يعد تخصص الجرافيك ديزاين من مهام خريجي كليات الفنون الجميلة والمعمارية، نظراً لأنها مهنة تعتمد على الحس الفني والإبداعي في المرتبة الأولى، ولكن بعض الجامعات تضع مقرر التصميم الجرافيكي ضمن مناهج كليات علوم الحاسوب، مما يسمح لهؤلاء الخريجين بامتلاك أساسيات التصميم الجرافيكي ويؤهلهم للدخول في سوق العمل أيضاً.

الدراسات العليا في علوم الحاسوب

بعد التخرج من الجامعة يمكن لخريج علوم الحاسوب عمل الماجستير في التخصص نفسه أو في تخصصاته الفرعية مثل: تكنولوجيا المعلومات، المعلوماتية الإدارية، هندسة البرمجيات، الشبكات ونظم التشغيل، تطوير الألعاب وغيرها.

تحذير مهم لطلبة علوم الحاسوب

إن مهندس الحاسوب هو شخص يتقن جانباً من جوانب عمل الحواسيب وليس شرطاً أن يكون مطور البرمجيات قادراً على التعامل مع الهاردوير مثلاً، لهذا فقد يشعر الطالب بالحرج في بداية مشواره المهني وخصوصاً عندما يتم سؤاله عن مدى إتقانه لمهارات المعلوماتية المختلفة.

في هذه الحالة فأنا أنصح الطلاب الأعزاء أن يتخصصوا في مجال محدد وأن لا يتشعبوا كثيراً خوفاً من انتقادات الآخرين، وإن الوضع الطبيعي لخريج علوم الحاسوب هو أن يكون قادراً على العمل في إحدى وظائف الحاسوب وليس فيها كلها.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-