بكالوريوس علوم الحاسوب من جامعة UoPeople

 جامعة الشعب الأمريكية (بالإنكليزية: University of The People) هي جامعة أمريكية مستقلة تم تأسيسها في ولاية كاليفورنيا لتقديم التعليم عبر الإنترنت، مقابل رسوم بسيطة مع منح دراسية لتغطية كامل المصاريف بالنسبة للمتعثرين اقتصادياً.

التسجيل في جامعة UoPeople - تخصص علوم الحاسوب

لمحة عن تخصص علوم الحاسوب CS

يعد تخصص علوم الحاسوب Computer Science من التخصصات المطلوبة جداً في سوق العمل، وهو يكافئ الهندسة المعلوماتية في عالمنا العربي، يتألف تخصص علوم الحاسوب في جامعة UoPeople من 40 مقرر تتنوع ما بين البرمجيات والشبكات والهاردوير والتعلم الآلي، وهي تركز بشكل أساسي على هندسة البرمجيات.

التسجيل في تخصص علوم الحاسوب

بإمكان أي طالب حول العالم التسجيل في تخصص علوم الحاسوب علماً أن الدراسة حالياً هي باللغة الإنكليزية حصراً، تُكلف دراسة البكالوريوس 4800 دولار أمريكي بمعدل 1200 دولار في كل عام دراسي، ولكن الجامعة تمنح في الوقت الراهن منحة ممولة بالكامل لتغطية كامل مصاريف الدراسة وبهذا فإن الدراسة تكون مجانية بشكل شامل.

الخطوة الأولى: تقديم الطلب

في البداية يتوجه الطالب إلى الموقع الرسمي للجامعة https://uopeople.edu ويختار الخيار Apply Now ويبدأ بإدخال بياناته الشخصية والدراسية ثم يضغط على إرسال الطلب، وبعد ثوان قليلة تصل رسالة عبر البريد الإلكتروني لتفعيل التسجيل.

ينقر الطالب على زر تفعيل التسجيل الموجود في رسالة البريد الإلكتروني، وهذا يعني اكتمال طلب التسجيل بشكل نهائي.

الخطوة الثانية: إرسال رسالة المنحة

تظهر للطالب نافذة تطالبه بدفع 60 دولاراً أمريكياً لتقديم الطلب، ويمكن الحصول على منحة مجانية للإعفاء من رسوم التقديم وذلك بمراسلة الجامعة عبر البريد الإلكتروني admissions@uopeople.edu وإخبارهم بأن الطالب لا يستطيع تحمل تكاليف تقديم الطلب مما يجعله معفى تماماً من هذه الرسوم.

الخطوة الثالثة: تعبئة استمارة المنحة

بعد الإعفاء من رسوم تقديم الطلب يجد الطالب أن النافذة التي تطالبه بدفع 60 دولاراً أمريكياً قد اختفت تماماً وصار ممكناً متابعة التسجيل في الجامعة، تظهر نافذة جديدة تسأل الطالب عن الرسوم الدراسية التي يمكنه دفعها وهنا يكتب الطالب الرقم صفر. بمعنى أنه غير قادر على دفع أية رسوم نهائياً.

أخيراً تظهر للطالب نافذة جديدة تسأله إن كان يعرف نفسه كنازح أو لاجئ، وهنا يجب أن يختار الطالب (نعم) كما تظهر نافذة أخرى تسأله عن إذا ماكان يرغب بنقل مقرراته السابقة credits من جامعته السابقة وهنا يختار الطالب الإجابة (لا).

بعد ذلك يجب على الطالب كتابة 500 حرف في الفراغ الذي يظهر ضمن الموقع ليشرح فيها الأسباب الموجبة لقبوله في المنحة، فإن كان الطالب لاجئاً خارج بلاده عليه أن يكتب ذلك بشكل صريح.

وإن كان الطالب يعيش داخل بلاده في ظروف سيئة ومرهقة فمن المستحسن أن يكتب أن حالته هي حالة (نزوح) داخل البلد وفقدان للتعليم وللوظيفة، وأقصد بهذا أن يذكر الطالب أنه نازح داخلياً بين المدن داخل بلده، وأنه لا يمتلك أي مصدر للتمويل وليست لديه وظيفة أو دخل ثابت وأنه قد فقد دراسته الجامعية السابقة بسبب الظروف.

القبول في المنحة الدراسية

هذه الأسباب المذكورة أعلاه كفيلة بإعفاء الطالب من رسوم الدراسة وحصوله على المنحة الدراسية الشاملة.

بهذا يكون التقديم على تخصص علوم الحاسوب في جامعة UoPeople قد انتهى وصار الطالب مسجلاً في المنحة بشكل كامل وبعد ذلك يتلقى الطالب رسالة من مستشاره الأكاديمي، وهو شخص يشرح له كيفية الدراسة في الجامعة ويساعده على حل المشكلات التي تواجهه طيلة فترة الدراسة.

معلومات يجب أن يعرفها الطالب

إن جامعة UoPeople هي جامعة غير ربحية معترف بها في الولايات المتحدة، وهي تستعد حالياً للحصول على الاعترافات الدولية في أوروبا والدول العربية، كما أن تخصص علوم الحاسوب يؤهل الخريجين للعمل كمهندسي معلوماتية ضمن الشركات الأمريكية والدولية، وأنا أنصح الطلبة بالدراسة في هذه الجامعة نظراً لأن تصنيفها الدولي ينمو شيئاً فشيئاً ومن المتوقع أن تصل إلى تصنيف دولي مرموق خلال وقتٍ قريب.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-