التصنيف الدولي للجامعات السورية خلال شهر أغسطس 2022

 أعلن موقع Webometrics المتخصص في التصنيف الدولي للجامعات حول العالم إصدار التصنيف الجديد للنصف الثاني من العام 2022 وذلك عبر الموقع الإلكتروني، وفي الصور التالية نشاهد التصنيف الدولي للجامعات السورية وترتيبها بشكل متسلسل.

التصنيف الدولي للجامعات السورية خلال شهر أغسطس 2022

التصنيف الدولي للجامعات السورية 2022

احتلت جامعة دمشق المرتبة الأولى بين الجامعات السورية الحكومية والخاصة وجاءت بالتصنيف 3628 عالمياً، بينما بلغ تصنيف الجامعة الافتراضية السورية المرتبة 11 على مستوى سورية وبتصنيف دولي 7989 على مستوى العالم.

التصنيف الدولي للجامعات السورية خلال شهر أغسطس 2022 - الجزء الأول

التصنيف الدولي للجامعات السورية خلال شهر أغسطس 2022 - الجزء الثاني

معايير تصنيف ويبوميتركس لجامعات العالم

يعتمد تصنيف ويبوميتركس على مواقع الجامعات عبر الإنترنت ويضم مايزيد عن 25 ألف جامعة حول العالم، وهو يختلف بذلك عن التصنيفات الأكاديمية مثل تصنيف التايمز الذي يضم 1300 جامعة فقط.

فيما يلي أبرز المعايير التي يعتمدها Webometrics لتصنيف الجامعات:

  • حجم الموقع
  • الملفات التي يحتويها الموقع
  • المقالات المنشورة في باحث جوجل العلمي
  • انتشار الموقع عبر محركات البحث

التصنيف الدولي والاعتراف بالشهادات الجامعية

من الجدير بالذكر أن انخفاض تصنيف الجامعات السورية عالمياً لا يعني بأن الشهادات السورية الحكومية والخاصة قد فقدت الاعتراف بها خارج سورية، وإنما تبقى مسألة الاعتراف وتعديل الشهادات متعلقة بقرارات وزارات التعليم العالي حول العالم.

مازالت الشهادات السورية الصادرة عن الجامعات الحكومية والخاصة معترف بها عالمياً كما كان الحال قبيل الحرب السورية، وبالتالي فإن الدول الاوروبية والولايات المتحدة وكندا ومعظم دول العالم لم تصدر اي قرارات جديدة تتعلق بإلغاء اعتماد شهاداتنا في الخارج.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.