منح مؤسسة هاينريش بول للدراسة في المانيا

 تقدم مؤسسة هاينريش بول الألمانية منحاً دراسية للطلاب من جميع أنحاء العالم لمتابعة الدراسة الجامعية في المانيا والحصول على درجات البكالوريوس - الماجستير - الدكتوراه في جميع التخصصات.

منح مؤسسة هاينريش بول للدراسة في المانيا

منح مؤسسة هاينريش بول الألمانية

تؤهل هذه المنحة جميع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة للدراسة في المانيا، كما أنها تسمح لحملة البكالوريوس والماجستير بمتابعة الدراسات العليا والحصول على تمويل مالي لتغطية تكاليف الدراسة.

مزايا المنحة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير

تقدم هذه المنحة للطلاب في المانيا راتباً شهرياً يزيد عن 800 يورو بالإضافة للتأمين الصحي. ويحصل المقيمون داخل المانيا على مزايا منها رعاية الأطفال.

مزايا المنحة لمرحلة الدكتوراه

بالنسبة للمقيمين في المانيا يحصل كل طالب دكتوراه على 1350 يورو شهرياً وأما لغير المقيمين كالمقيمين في سورية ومصر مثلاً فيحصل هؤلاء الطلاب على 1200 يورو شهرياً بالإضافة 100 يورو بدل مواصلات.

تقبل هذه المنحة الطلاب من خارج المانيا لمرحلة الدراسات العليا فقط ولا تقبل لدراسة البكالوريوس إلا المقيمين داخل المانيا.

كيفية التسجيل في المنحة

هذه منحة مالية بمعنى أنه يجب على الطالب الحصول على مقعد جامعي أولاً في المانيا والتقديم عبر الإنترنت للحصول على قبول جامعي في أي جامعة المانية، وبعدها يقوم الطالب بتعبئة الطلب وإرساله للمؤسسة عبر الإيميل studienwerk@boell.de

الطلب لمرحلتي البكالوريوس والماجستير
الطلب لمرحلة الدكتوراه

آخر موعد للتسجيل في المنحة

إن آخر موعد للتسجيل في هذه المنحة هو 1 آذار مارس 2023 وبعدها سوف تغلق المنحة ليتم إعادة افتتاحها مجدداً في العام المقبل.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.