كيفية استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT

 تطبيق ChatGPT هو أحد تطبيقات الويب التي تقدم خدمة الذكاء الاصطناعي وقد تم تطويره بواسطة OpenAI. يعتمد على بنية GPT ويتم تدريبه على كمية هائلة من البيانات النصية من الإنترنت.

كيفية استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT

الهدف من تطبيق ChatGPT

الهدف الأساسي من ChatGPT هو إنشاء نص يشبه الإنسان ، مما يجعله أداة قوية لمهام معالجة اللغة الطبيعية مثل إنشاء النص وإكمال النص وترجمة اللغة.

تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لـ ChatGPT في قدرته على إنشاء نص متماسك للغاية ومناسب للسياق. أصبح هذا ممكنًا من خلال استخدام بنية المحولات والتدريب المسبق على كمية هائلة من البيانات النصية.

يتطور سريعاً .. ويضع لنفسه معاييراً أخلاقية

يتعلم ChatGPT كما يتعلم الإنسان وهو يتطور بشكل مستمر ، شخصيًا لاحظت اختلافاً في أدائه خلال أسبوع واحد فقط. يستطيع هذا التطبيق أن ينشئ نصاً أو مقالة مؤلفة من آلاف الكلمات ومن غير أخطاء تقريباً، وخصوصاً إن كان عنوان المقالة سهلاً وبسيطاً ومكتوباً باللغة الإنكليزية.

حاولت مؤخراً أن أطرح عليه بعض الأسئلة الغريبة فأجابني بشكل حذر وأخلاقي، فمثلاً قلت له: ماهي مواصفات الجسم المثالي برأيك؟ فأجابني بأن الجسم المثالي أسطورة وأن المهم هو الصحة والعافية والثقة بالنفس.

كيفية أستخدام تطبيق ChatGPT

يجب أولاً الدخول إلى الرابط https://chat.openai.com وإنشاء حساب جديد من التبويب Sign up ثم بعد ذلك تسجيل الدخول من التبويب Log in وبعدها تظهر لك نافذة تحتوي مستطيلاً يمكنك من خلالها كتابة ما يحلو لك.

تنويه: في حال عدم عمل الموقع فهذا يعني أنك بحاجة لتشغيل VPN

التسجيل في تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT

في البداية جرب أن تتحاور مع ChatGPT باللغة الإنكليزية لأنه مازال ضعيفاً في بقية اللغات ، ثم بعد ذلك يمكنك أن تكتب مرحباً وسوف يجيب بشكل آلي باللغة العربية.

كيف أستفيد من هذا التطبيق

إن كل إنسان يستفيد من ChatGPT بطريقة مختلفة ، فالكاتب يمكنه أخذ أفكار رئيسية لمقالاته والطالب يمكنه العثور على معلومات مفيدة لدراسته. وكذلك الباحث يمكنه طرح الأسئلة التي يحتاجها وهكذا. المهم هو أن يتم استخدام التطبيق بما ينفع الإنسان ويزيد من إنتاجيته.

أنا مثلاً طلبت من ChatGPT أن يتحدث معي باللغة الإنكليزية وأن يصحح لي أخطائي وقد قام بذلك بالفعل. ثم طلبت منه أن يتحدث معي باللغة الألمانية وأن نجري محادثة حول طلب فنجان قهوة من المقهى. لعب هو دور النادل وأنا لعبت دور الزبون وأجرينا حواراً جيداً بمستوى B1 بالألمانية.

ثورة في مجال المعالجة الطبيعية

بشكل عام ، يعد ChatGPT نموذجًا قويًا ومتعدد الاستخدامات للغة لديه القدرة على إحداث ثورة في معالجة اللغة الطبيعية. إن قدرته على إنشاء نص متماسك ومناسب للسياق ، إلى جانب قدرته على ضبطه لمجموعة واسعة من المهام ، يجعله أداة قيمة للباحثين والمطورين والشركات. ومع ذلك ، من المهم أن تكون على دراية بحدودها المحتملة وأن تتعامل مع استخدامها بشكل مفيد.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.