7 نصائح للتركيز في الدراسة والامتحانات

 مع اقتراب الامتحانات يحتاج الطالب الجامعي إلى نصائح للتركيز في الدراسة، فيما يلي مجموعة من النصائح التي اخترتها بعناية وأرجو أن تفيدكم خلال أوقات التحضير للامتحان.

7 نصائح للتركيز في الدراسة والامتحانات

ابحث عن مكان هادئ للمذاكرة

اختر لنفسك مكاناً هادئاً وخالياً من الإلهاء وابدأ بالدراسة فوراً، ابتعد عن التلفزيون والموسيقى الصاخبة حيث يلعب الهدوء دوراً رئيسياً في دعم التركيز وتحفيزك على المواصلة.

حدد أهدافك

ضع لنفسك أهدافاً محددة في كل جلسة دراسية، عندما تجلس لوحدك قم بتدوين أفكارك الواضحة على ورقة صغيرة وحدد ما تريد إنجازه في الجلسة. كلما حددت أهدافك بطريقة دقيقة زادت إنتاجيتك بشكلٍ ملحوظ.

تخلص من مصادر التشتيت

أوقف تشغيل هاتفك المحمول، التابلت، اللابتوب وبقية الأدوات التي تساهم في التشتيت خلال وقت التعلم، من المهم جداً أن تلغي الإخطارات والتنبيهات التي تصدرها تطبيقات الهاتف المحمول ومن الجيد إزالة بعض التطبيقات غير المفيدة.

احصل على قسط كافِ من النوم

حاول أن تحافظ على أوقات نومك بشكل ثابت وكافٍ للحفاظ على نشاطك وحيويتك، إن النوم عامل رئيسي للعناية بصحتك العقلية والنفسية وخصوصاً في أوقات الامتحانات والتحضير للمقابلات الشفهية.

الرياضة والنظام الغذائي

مارس الرياضة واتبع تماريناً صحيحة تلائم جسمك، يمكنك أن تستشير مدربك الرياضي للحصول على قائمة بالتمارين المفيدة لجسمك بالذات. كما يمكنك الاستعانة بالطبيب لتحديد نظام غذائي صحي يناسب وزنك وعمرك وطولك وحالتك الصحية.

خذ فترات استراحة بانتظام

احرص على أخذ فترات استراحة بشكل منتظم للحفاظ على طاقتك وإعادة شحن همتك مجدداً، ضع جدولاً زمنياً للاستراحة خلال ساعات النهار وخلال عطلة نهاية الأسبوع ولا تبالغ في الدراسة بأسلوب 24/7 فإن لهذا تأثيراً عكسياً على النتيجة النهائية.

استخدم الأدوات المساعدة

جرب استخدام البطاقات التعليمية أو الملخصات أو الحفظ بأسلوب الأسئلة والأجوبة، فإن لهذه الطرق دوراً في حفظ المعلومات بسرعة. كما يمكنك لعب دور المعلم ومحاولة شرح الدروس للآخرين أو لنفسك فهذا أيضاً عامل مؤثر في زيادة التركيز وفهم الدروس.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.