مقررات تخصص علوم الحاسوب في جامعة UoPeople

 تشمل الخطة الدراسية لتخصص علم الحاسب الآلي Computer Science في جامعة الشعب الأمريكية UoPeople دراسة 40 مقرر جامعي تنتهي بحصول الطالب على بكالوريوس علوم الحاسوب.

مقررات تخصص علوم الحاسوب في جامعة UoPeople

مقررات بكالوريوس علوم الحاسوب

تنقسم مقررات بكالوريوس علوم الحاسوب إلى 3 أقسام هي المقررات التخصصية ، المقررات العامة والمقررات الاختيارية. وهي كما يلي:

مقررات التخصص (إلزامية)

مقدمة في البرمجة (بايثون) - أنظمة الحاسوب - الشبكات والاتصالات - برمجة الويب (1) بلغات HTML و CSS وجافا سكريبت - نظم التشغيل (1) - البرمجة (1) - البرمجة (2) بلغة الجافا - قواعد البيانات (1) - هندسة البرمجيات (1) - هياكل البيانات - برمجة الويب (2) بلغة PHP - قواعد البيانات (2) - نظم التشغيل (2) - لغات البرمجة المقارنة - تنقيب البيانات والتعلم الآلي.

مقررات عامة (إلزامية)

استراتيجيات التعلم عبر الإنترنت - الجبر - مقدمة في الإحصاء - اللغة الإنكليزية (2) - مقدمة في الأخلاق - الرياضيات المتقطعة - الحضارة اليونانية و الرومانية.

مقررات اختيارية

تكون بقية المقررات اختيارية ويمكن للطالب اختيار حزمة كبيرة من المقررات حسب رغبته ، فمثلاً توجد مقررات في هندسة الشبكات وأخرى في البرمجة أو في الاقتصاد وإدارة الأعمال والعلوم الصحية وماشابه.

نقل المقررات من Sophia

يمكن للطالب في بكالوريوس علوم الحاسوب نقل 75% من المقررات كحد أعلى من منصة صوفيا Sophia المعتمدة من قبل المجلس الأمريكي للتعليم ACE ، وهذا يعني إمكانية نقل 30 مقرر دراسي كحد أقصى.

نقل المقررات من Coursera

من الممكن للطالب الذي يدرس بعض شهادات Google و IBM المهنية عبر منصة كورسيرا أن ينقل هذه الشهادات إلى جامعة UoPeople ، وعندها سيتم إعفاؤه من المقررات المشابهة لهذه الشهادات.

فمثلاً تقبل الجامعة شهادة Google IT Support وتعفي حاملها من دراسة 4 مقررات جامعية ، وكذلك هو الحال بالنسبة لشهادة IBM في علم البيانات وشهادة Google في تحليل البيانات.

كيفية تحويل المقررات إلى جامعة الشعب

لنقل المقررات التي درسها الطالب في صوفيا أو كورسيرا ينبغي أن يرسل للمستشار الأكاديمي كشف درجاته أو أن يرفعها عبر النافذة الخاصة ضمن صفحة الطالب الجامعي.

يكون الطالب ملزماً بدفع رسوم التحويل وهي 17 دولار أمريكي لكل مقرر جامعي ، إلا أن الجامعة توفر منحة دراسية لتغطية رسوم التحويل بالنسبة للطلاب المتعثرين اقتصادياً.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.