أقوى كورسات تطوير الويب للعام 2023

 تعد مهنة تطوير الويب من المهن الحرة التي يمكن للإنسان مزاولتها من غير الحصول على شهادة جامعية. وهي أكثر مهن المعلوماتية طلباً في وقتنا الحالي كما أنها تمكن الطالب من تحقيق دخل إضافي والعمل عن بعد واستلام مشاريع أونلاين.

أقوى كورسات تطوير الويب للعام 2023

في هذه المقالة نتعرف على أقوى كورسات تطوير الويب بأنواعه Front-End و Back-End وكيفية الاستفادة من هذه الكورسات في سيرتنا الذاتية، يرجى الانتباه إلى أنك يجب أن تدرس هذه الكورسات بشكل متسلسل فهذا أفضل للفهم.

كورسات أكاديمية الزيرو

يقدم أسامة الزيرو وهو مبرمج مصري دورات مجانية في تطوير الويب للمبتدئين تماماً ويشرح لهم لغات HTML و CSS و Javascript و PHP مما يؤهل المتدرب ليكون مطور ويب محترف بعد مشاهدة هذه الدورات المتسلسلة.

يمكنكم زيارة قناة الزيرو على يوتيوب ومتابعة هذه الدورات، سأعطيكم التسلسل الصحيح لحضور الفيديوهات:

HTML 2021

CSS 2021

Javascript 2021

PHP 2022

لا تحاول أن تتخطى تدريبات أسامة الزيرو فهي الأكثر أهمية وهي المفيدة تطبيقياً وأما بقية الشهادات والتدريبات فهي لتوثيق الخبرة فقط. أنصحك أن تنهي هذه الدورات الأربع في غضون 6 أشهر إلى عام واحد كأقصى حد وأن تتدرب كثيراً على كتابة الكود.

تدريب منصة إدراك المجاني (اختياري)

بعد الانتهاء من دورات أكاديمية الزيرو بشكل كامل يمكن للطالب الالتحاق بالتدريب المهني الذي أطلقته منصة إدراك. هذا التدريب خاص بمطوري الويب وهو مختلف عن بقية دورات إدراك.

في تدريب مطور الويب Full Stack Web Development يتم عقد لقاءات أسبوعية مباشرة "لايف" مع الطلاب ويتم الإجابة على تساؤلاتهم. لكن هذه الدورة لا تتاح دائماً وهي تفتح ثم تغلق سريعاً ولهذا فقد لا يحصل الطالب على فرصة لدراستها.

التسجيل في تدريب مطور الويب Full Stack: من هنا

شهادات كورسيرا الاحترافية في تطوير الويب

بعد أن ينتهي الطالب من دورات الزيرو ويتقن لغات JS و PHP بشكل احترافي يمكنه الالتحاق بتدريب IBM لمطوري الويب والحصول على شهادة IBM Full Stack Software Developer والتي تضم 10 دورات بداخلها.

تعد هذه الشهادة من أرفع المؤهلات في مجال تطوير الويب وهي ليست سهلة الدراسة. كما أنها تعتمد على لغة جديدة مختلفة عن اللغات التي ذكرتها سابقاً وهي لغة بايثون Python كما أنها تحتوي على مشروع تخرج في نهاية التدريب.

إن كانت هذه الشهادة صعبة على الطالب فمن المستحسن له أن يدرس تدريب Building Web Applications in PHP وهي دورة تشرح كيفية تطوير المواقع باستخدام لغة PHP وهكذا يحصل الطالب على شهادة توثق خبرته بلغة بي إتش بي.

توجد دورة أخرى مفيدة جداً لتطوير الويب وهي HTML, CSS, and Javascript for Web Developers ومن المفيد للطالب أن يلتحق بها ليوثق خبرته بلغات تطوير الويب الأمامي HTML و CSS و JS وبهذا تصبح السيرة الذاتية مليئة بالشهادات القيمة وبالخبرة العملية الممتازة.

ماذا بعد التدريب العملي؟

بعد الانتهاء من كل هذه التدريب وإتقان اللغات بشكل جيد وإنشاء مشاريع تجريبية حقيقية ورفعها على الويب. يمكن للطالب أن يبدأ باستلام مشاريعه الخاصة أو أن يعمل كمستقل أو أن يلتحق بوظائف مطوري الويب في أوروبا والخليج العربي.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.