هل يعد خريج علوم الحاسب الآلي مهندساً في السعودية

 لا يعد خريج علوم الحاسب الآلي مهندساً في المملكة العربية السعودية حيث أشارت الهيئة السعودية للمهندسين أن خريج الحاسب يمنح رتبة "أخصائي" معتمد من الدولة. وفي الواقع لا يوجد اختلاف كبير بين المهندس والاخصائي باستثناء بعض النقاط البسيطة.

هل يعد خريج علوم الحاسب الآلي مهندساً في السعودية

من هو أخصائي الحاسب الآلي

إن مسمى أخصائي الحاسب الآلي يطلق على كل خريج من إحدى كليات علوم الحاسب أو تقنية المعلومات أو نظم المعلومات شريطة أن تكون مدة دراسته الجامعية 4 سنوات أو 120 ساعة معتمدة كحد أدنى.

الفرق بين الأخصائي والمهندس

يختلف المهندس عن الأخصائي في بعض الجوانب، من بينها الأجور واحتساب سنوات الدراسة ومجالات العمل بعد التخرج.

فالمهندس عادةً ما يكون مديراً للقسم ويطبق مفاهيم الهندسة في مجال الحاسب الآلي ويكون من خريجي تخصصات هندسة البرمجيات وهندسة الشبكات.

أما بقية الخريجين من كليات علوم الحاسب فيحصلون على لقب أخصائي معتمد من الدولة وهم أيضاً قادرون على العمل في جميع الوظائف الحكومية والقطاع الخاص.

الهيئة السعودية للمهندسين

يمكن لخريج بكالوريوس الحاسب الآلي أن ينتسب إلى الهيئة السعودية للمهندسين ويحصل على رتبة "أخصائي" علماً أن الرتب المتاحة في الهيئة هي كما يلي:

  • مهندس حاسب (خريج كلية 5 سنوات)
  • أخصائي حاسب (خريج كلية 4 سنوات)
  • فني حاسب

ملاحظة: إن فني الحاسب هو كل خريج يحصل على الدرجة الجامعية المتوسطة (سنتين) بعد الثانوية ويكون دوره مسانداً للمهندسين والأخصائيين.

رواتب خريجي علوم الحاسب في السعودية

يبدأ راتب خريج كلية علوم الحاسب الآلي من 12000 ريال سعودي ويكون في المتوسط 25000 ريال بينما يصل في مراحل متقدمة إلى 38100 ريالاً وهو ما يعادل 10 آلاف دولار أمريكي في تاريخ كتابة هذه التدوينة.

رغم ذلك فإن خريج كلية الحاسب الآلي قادر على الالتحاق بوظائف مهندس البرمجيات ومهندس الشبكات ومهندس الذكاء الصنعي أو أي وظيفة مشابهة حول العالم. لكننا في المقال تحدثنا عن الوضع القانوني للخريجين في المملكة.