تعرف على مهنة أخصائي الوبائيات

 تعد مهنة اختصاصي الوبائيات من المهن الحديثة في سوق العمل الصحي، ورغم أن علماء الوبائيات قد ظهروا قبل قرون بتسميات متعددة إلا أن هذه المهنة بشكل حالها هي مهنة حديثة والطلب عليها ينمو بازدياد بعد انتشار الجائحة الأخيرة.

اختصاصي الوبائيات: مجالات العمل المتاحة

ماذا يفعل اختصاصي الوبائيات؟

يدرس اختصاصي الوبائيات الأمراض المعدية المنتشرة في منطقة جغرافية ما ويعمل على الحد منها. كما يدرس الأمراض المزمنة وطرق التعامل مع الإحصائيات والاستنتاج الرياضي وهو يقدم للشركات والمراكز البحثية دراسات تساعد على تعزيز صحة السكان.

تخصص الوبائيات والتخصصات المشابهة

إن تخصص الوبائيات هو أحد تخصصات كليات العلوم الصحية أو العلوم الطبية المساعدة في الوطن العربي، وينتشر حالياً في دول الخليج العربي بشكل كبير نتيجة لتطور خدمات القطاع الصحي هناك. كما يزدهر التخصص في أوروبا والولايات المتحدة وكندا ومصر ودول أخرى.

يدرس الطالب في تخصص الوبائيات علم الأوبئة 

هل يعد أخصائي الوبائيات طبيباً؟

إن أخصائي الوبائيات Epidemiologist لا يشترط أن يكون طبيباً لمزاولة هذه الوظيفة، ومن الممكن أن يكون خريجاً من إحدى كليات العلوم الصحية أو علم الحياة. ويختلف الأمر باختلاف الدولة واختلاف القوانين في كل مدينة أو منطقة.

يرجى ملاحظة أن تسمية "أخصائي" هي تسمية شائعة خاطئة من الناحية اللغوية ومن الأفضل أن نقول "اختصاصي" أو "مختص" وبهذا يصبح اسم المختص في علم الأوبئة هو اختصاصي وبائيات.

دورات مجانية في علم الوبائيات

يمكن لأي طالب علوم صحية أن يتدرب في مجال الوبائيات وأن يصبح متخصصاً فيها. وأفضل طريقة للتحول وظيفياً إلى "أخصائي وبائيات" هي دراسة الماجستير في الوبائيات.

أيضاً يستطيع خريج الصحة العامة أو العلوم الصحية أن يلتحق بعدد من الدورات المجانية عبر الإنترنت لدراسة الوبائيات وتحليل البيانات الصحية والمعلوماتية الصحية Health Informatics وغيرها من المجالات ذات الصلة.

كورس مجاني: أدوات التعامل مع الأوبئة

في تخصص Epidemiology in Public Health Practice Specialization يتعرف الطالب على كيفية دراسة الأوبئة باستخدام الأدوات الأساسية والإحصاء الحيوي. إن هذا التدريب مفيد جداً للمبتدئين وهو يشرح الأساسيات فقط.

كورس مجاني: المعلوماتية الصحية

في كورس المعلوماتية الصحية Health Informatics Specialization يحصل الطالب على خلفية واسعة حول استخدامات الحاسب والترميز الطبي في مجال العلوم الصحية وتعزيز الصحة العامة للإنسان. وهو يؤهل الخريج لإجراء الإحصائيات وتحليل البيانات وإدارة الأقسام المعلوماتية في المستشفيات والمراكز الطبية وشركات التأمين الصحي.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.