هل خريج إدارة الأعمال يعمل في المحاسبة

 يستطيع خريج بكالوريوس إدارة الأعمال Business Administration أن يعمل كمحاسب في الشركات وفق شروط معينة، فيما يلي نستعرض الحالات التي تسمح لخريجي الإدارة بالعمل كمحاسبين بشكل قانوني.

هل خريج إدارة الأعمال يعمل في المحاسبة

هل خريج إدارة الأعمال محاسب

الإجابة باختصار هي: نعم، إن خريج بكالوريوس إدارة الأعمال BBA قادر على العمل كمحاسب مهني بمجرد حصوله على درجة الإجازة الجامعية، لكن بشرط واحد وهو أن يكون قد درس 3 مقررات محاسبية في مرحلة البكالوريوس ونجح فيها.

شروط العمل كمحاسب بشكل قانوني

يشترط للعمل كمحاسب في معظم الدول العربية أن يكون الخريج حاصلاً على إجازة جامعية في المحاسبة أو إدارة الأعمال أو الاقتصاد أو التسويق أو إدارة الموارد البشرية أو علوم الإدارة أو أي تخصص مشابه، شريطة وجود هذه المقررات الثلاثة ضمن قائمة المقررات:

  1. مبادئ المحاسبة (1)
  2. مبادئ المحاسبة (2)
  3. المحاسبة المالية في الشركات
عندما تكون هذه المقررات مذكورة ضمن خطة البكالوريوس بشكل صريح فإن الخريج يستطيع افتتاح مكتب محاسبة أو الالتحاق بوظائف المحاسبين أو التحضير للحصول على شهادات المحاسب الإداري المعتمد CMA والمحاسب القانوني المعتمد CPA.

هل يمكن لخريج الإدارة متابعة ماجستير المحاسبة

في الدول الأوروبية والولايات المتحدة، يمكن لخريج بكالوريوس إدارة الأعمال أن يتابع الماجستير في المحاسبة أو إدارة التسويق أو المالية أو المصارف أو أي تخصص يرغب بدراسته. أما في الدول العربية فقد لا يتمكن خريج الإدارة من التسجيل في ماجستير المحاسبة ضمن الجامعات الحكومية.

هل خريج ماجستير إدارة الأعمال محاسب

بالنسبة لحملة الماجستير في إدارة الأعمال MBA فلا يمكنهم العمل كمحاسبين بشكل قانوني إلا إن كانوا حاصلين على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال أو المحاسبة. لأن هناك عدداً كبيراً من المهندسين والأطباء وخريجي كليات العلوم والآداب يحصلون على ماجستير في الإدارة لكنهم لم يكونوا قد درسوا أي مقررات محاسبية سابقاً.

يجب على الطالب أن يعلم بأن دراسة الماجستير تفتح له الآفاق لزيادة الفرص المهنية لكنها لا تسمح له بالحصول على رخص قانونية تؤهله للعمل. فالحاصل على ماجستير في الصحة العامة مثلاً لا يمكنه افتتاح عيادة طبية إلا إن كان حاصلاً على بكالوريوس في الطب البشري وهكذا.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.