تعليم بايثون للمبتدئين من الصفر (باللغة العربية)

 تعد لغة بايثون من اللغات متعددة الاستخدامات، فهي تستخدم في تطوير الويب وإنشاء مواقع ديناميكية. كما أنها تستخدم أيضاً في بناء التطبيقات المختلفة وتحليل البيانات والتعلم الآلي. تعالوا نتعرف اليوم على أفضل فيديوهات وجدتها على يوتيوب لتعليم بايثون للمبتدئين جداً.

تعليم بايثون للمبتدئين من الصفر (باللغة العربية)

تعليم بايثون مع كودزيلا

قناة كودزيلا Codezilla هي من القنوات المتميزة في تعليم لغات البرمجة للمبتدئين، يدير هذه القناة إسلام محفوظ، وهو مبرمج مصري محترف يعيش في لاتفيا. عمل سابقاً في Udacity وهو يركز على Python لسهولة كتابة الكود فيها ولإمكانية تعليمها لجميع الأعمار.

تعليم بايثون للمبتدئين من الصفر

خلال بحثي على يوتيوب وجدت أن إسلام قد نشر درساً على قناته لتعليم بايثون من الصفر، وقد قسم الدرس إلى (2 فيديو) مدة كل واحد منهما ساعة تقريباً.

الفيديو الأول: آلة حاسبة بسيطة

في الفيديو الأول يمكن للمتعلم أن ينشئ آلة حاسبة بسيطة تجمع وتضرب وتطرح وتقسم الأرقام مع وجود بعض الأخطاء البسيطة وكيفية حلها. يمكنكم مشاهدة الفيديو الأول من هنا

الفيديو الثاني: آلة حاسبة أكثر احترافية

في الفيديو الثاني يمكن للمتعلم أن ينشئ آلة حاسبة أكثر احترافية تتضمن حل المشكلات الرئيسية ولا تقبل من المستخدم إدخالات خاطئة، ويمكن مشاهدة الفيديو الثاني من هنا

هل يمكننا تعلم بايثون باستخدام الهاتف فقط؟

الإجابة هي: نعم، يمكن تعلم أساسيات بايثون باستخدام الهاتف من خلال موقع replit.com وهو موقع متخصص بلغات البرمجة. يسمح لك بكتابة الكود ومعاينة نتيجته من غير الحاجة إلى وجود كومبيوتر ومن خلال الموبايل فقط.

في الفيديوهات يشرح إسلام كيفية استخدام Replit خطوة بخطوة والاستغناء عن الكومبيوتر لكتابة الكود على الموقع فقط.

قناة Codezilla لتعليم البرمجة

يعكف إسلام حالياً على بيع كورس لتعليم البرمجة للمبتدئين وهو كورس جيد جداً. ليس شرطاً أن تشتري الكورس لتتعلم بايثون مع إسلام حيث بإمكانك حضور الفيديوهات المجانية الموجودة في قناته وهي أيضاً رائعة ومفيدة.
حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.