الفرق بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير

 بعد التخرج والحصول على درجة البكالوريوس، يرغب كثير من الطلبة بمتابعة مرحلة الماجستير ثم الدكتوراه. لكن قسماً كبيراً من الخريجين ليست لديهم معلومات كافية عن دبلوم الدراسات العليا أو الفرق بين الدبلوم والماجستير. تعالوا نوضح الفرق في هذه المقالة.

الفرق بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير

الفرق بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير

إن الفرق الرئيسي بين دبلوم الدراسات العليا والماجستير هو وجود الرسالة أو الأطروحة في نهاية الماجستير البحثي، ومشروع التخرج في نهاية الماجستير التطبيقي، بينما يتكون دبلوم الدراسات العليا من مقررات فقط مع احتمالية وجود مشروع تخرج في النهاية.

في الولايات المتحدة تكون عدد الساعات المعتمدة للماجستير في حدود 36 إلى 45 ساعة معتمدة US credits، بينما تكون عدد الساعات المعتمدة لدبلوم الدراسات العليا في حدود 18 ساعة معتمدة فقط.

أما في ألمانيا وبقية الدول الأوروبية فإن عدد ساعات الماجستير تتراوح بين 60 إلى 120 ساعة أوروبية معتمدة ECTS، في حين أن دبلوم الدراسات العليا يتكون من 20 إلى 40 ساعة معتمدة على أبعد تقدير.

في بريطانيا يختلف نظام الساعات المعتمدة هناك، حيث يحتوي الماجستير على 240 ساعة معتمدة بريطانية UK credits بينما يتألف دبلوم الدراسات العليا من 60 إلى 120 ساعة معتمدة كحد أقصى.

هل يمكن متابعة الماجستير بعد دبلوم الدراسات العليا؟

في كثير من دول العالم يسمح للحاصلين على دبلوم الدراسات العليا أن يتابعوا الماجستير، فيعفى الطالب من دراسة المقررات المتشابهة ويتابع في مرحلة الماجستير بشكل مباشر. يمكننا اعتبار الدبلوم نصف ماجستير في معظم الحالات.

يجب أن ننتبه إلى أن دبلوم الدراسات العليا مختلف كلياً عن الدبلوم التقاني الصادر عن المعاهد التقانية وكليات المجتمع، حيث أن الدبلوم التقاني هو شهادة جامعية أقل من البكالوريوس وأعلى من الثانوية العامة. 

الفرق بين دبلوم وشهادة الدراسات العليا

من المهم جداً أن نميز الفرق بين دبلوم الدراسات العليا Postgraduate Diploma وشهادة الدراسات العليا Postgraduate Certificate حيث يمكن دراسة كل منهما بعد البكالوريوس، إلا أن الاختلاف بينهما هو أن دبلوم الدراسات العليا أطول وأكثر عدد ساعات من شهادة الدراسات العليا.

في بعض الدول يتم تسمية دبلوم الدراسات العليا بدبلوم التأهيل والتخصص، وهي تسميات مختلفة لمسمى واحد.

حالات خاصة حول العالم

في السعودية يطلق على دبلوم الدراسات العليا مسمى الدبلوم العالي وتكون مدته قريبة جداً من مدة الماجستير ولكنه بلا رسالة. أما في سورية فيطلق عليه دبلوم التأهيل التربوي وفي بعض الجامعات الحكومية يدعى دبلوم الدراسات العليا.

في بريطانيا والولايات المتحدة قد تدعى درجة دبلوم الدراسات العليا Graduate Diploma بدلاً من Postgraduate Diploma وهناك فرق بسيط بين هذه المسميات لكن لا حاجة للخوض في تفاصيله كي لا يتشتت ذهن القارئ، لكنهما من الناحية القانونية متساويان.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.