دليلك لتعلم اللغة الألمانية خطوة بخطوة

 يرغب كثير من طلابنا بتعلم اللغة الألمانية أملاً في الحصول على منحة دراسية أو فرصة عمل في الخارج، لهذا قمت بإعداد دليل مفصل يشرح كيفية تعلم اللغة الألمانية من الصفر وحتى الاحتراف خطوة بخطوة.

دليلك لتعلم اللغة الألمانية خطوة بخطوة

أهمية اللغة الألمانية

تكتسب اللغة الألمانية أهمية كبيرة للمتعلمين، فمن جهة يمكن اعتبارها من اللغات الممتازة جداً في سوق العمل نظراً لأن ألمانيا إحدى أكبر اقتصاديات العالم وهي تستقبل سنوياً آلاف الأطباء والمهندسين والصيادلة والأخصائيين والمهنيين المحترفين.

من جهة أخرى تعد الجامعات الألمانية وجهة أساسية بالنسبة لطلاب بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تمتاز الجامعات الألمانية بتصنيفها الدولي العالي وتعليمها التطبيقي وتنوع الفرص المتاحة.

كيف أبدأ تعلم اللغة الألمانية

البداية تكون من تعلم الأحرف كبقية اللغات الأخرى، بعد ذلك يبدأ الطالب بتعلم المستوى A1 ويتدرج في المستويات وصولاً للمستوى C1 والذي يؤهل المتعلمين لدخول الجامعات. كما أن المستوى B2 يكفي لدخول سوق العمل في معظم المهن الصناعية والتجارية.

مستويات تعلم اللغة

  • الأحرف Alphabet
  • مستوى A1: أساسيات الحوار
  • مستوى A2: تركيب جملة صحيحة
  • مستوى B1: العمل لغير المتخصصين
  • مستوى B2: العمل للمتخصصين
  • مستوى C1: الدراسة الأكاديمية
  • مستوى C2: اللغة الأم

الدورات المجانية المتاحة لتعلم الألمانية

إليك بعض الدورات المجانية المتاحة على الإنترنت والتي يمكن أن تساهم في رفع مستوى إتقانك للألمانية:

موقع DW لتعلم اللغة الألمانية

يقدم التلفزيون الألماني DW سلسلة ممتازة جداً لتعليم اللغة الألمانية للمبتدئين وصولاً إلى المستوى المحترف، أنصحك أن تبدأ بها أولاً وهي تتضمن الأحرف ثم جميع المستويات اللغوية. يمكنك زيارة رابط DW من هنا:

learngerman.dw.com

كورس أساسيات الألمانية على يوديمي

في هذه الدورة التي تتألف من 3 دروس يتعلم الطالب أساسيات الألمانية وكيفية البدء بتعلم اللغة لأول مرة، إنه تدريب قصير ومناسب للمبتدئين جداً. بما فيهم من لم يجرب الألمانية مسبقاً.

التسجيل في الكورس من هنا

Essential German: Learn Over 200 German Words & Phrases

كورس مجاني: الألمانية مع الـ Modal verbs

يتعلم الطلاب في هذه الدورة أهمية الأفعال الناقصة والتي تعد أبرز الأفعال المساعدة، وهي أفعال مفيدة جداً لتكوين جملة بسيطة وإيصال الفكرة أثناء الحوار مع الآخرين.

التسجيل في الكورس من هنا

Start speaking German with the Modal verbs

أفضل قنوات يوتيوب لتعلم اللغة الألمانية

بعد هجرة السوريين إلى المانيا، ازداد عدد قنوات تعليم الألمانية للطلاب العرب. وقد جمعت لكم أفضل هذه القنوات بناءً على تجربتي في تعلم اللغة، وهي كما يلي:

قناة Deutsch mit Mira

تحاول ميرا تعليم الطلاب اللغة الألمانية بأسلوب مبسط للغاية وعبر فيديوهات قصيرة تناسب جميع المستويات. جرب أن تزور القناة من هنا:

قناة Deutsch verstehen

هذه القناة من أفضل القنوات في مجال تعليم المحادثة باللغة الألمانية، حيث تتضمن الكثير من الحوارات بمستويات مختلفة تناسب الجميع. أنصح بزيارتها والاستفادة من الجمل الواردة فيها:

Deutsch verstehen - YouTube

قناة Learn German

من القنوات القوية التي تتميز بتقسيم الدروس إلى مستويات A1 ثم A2 وهكذا. مما يجعل المتعلم يفهم كل مستوى ثم ينتقل للمستوى الآخر. لمتابعة القناة استخدم الرابط:

Learn German

قناة lingoni GERMAN

لا بأس من استخدام هذه القناة فهي مفيدة أيضاً إن لم تعجبك القناة السابقة. يمكنك زيارتها من هنا:

lingoni German

تطبيقات تعلم اللغة الألمانية

هناك العديد من التطبيقات المفيدة في تعلم اللغات عموماً، من بينها Busuu و Duolingo و Babbel وهذه التطبيقات كلها مفيدة وتناسب جميع المستويات، المهم أن نستخدمها بشكل يومي لمدة ربع ساعة على الأقل من غير توقف.

لا تنسوا استخدام ChatGPT في تعلم اللغات

من الأفكار العظيمة في مجال تعلم اللغات عموماً أن نستخدم ChatGPT في إجراء محادثات مع الذكاء الاصطناعي، أنصحك أن تدخل إلى الموقع https://chat.openai.com وتنشئ حساباً ثم تكتب فيه العبارة التالية:

Lass uns auf Deutsch ein Gespräch führen, auf dem Niveau A1

بعد ذلك سيقوم GPT3.5 بالحديث معك بعبارات مختلفة معظمها ضمن مستوى اللغة A1 وهكذا تجري محادثتك الأولى. أخبره مثلاً أنك تريد زيارة مطعم وإجراء محادثة مع النادل. أو اطلب منه أن يكون طبيباً ويجري محادثة معك باللغة الألمانية وهكذا.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مستشار تعليمي