كيفية كتابة سيرة ذاتية ناجحة مع نماذج جاهزة

 إن كتابة سيرة ذاتية ناجحة هي الخطوة الأولى لدخول سوق العمل، إذ لابد من تنظيم معلوماتك بشكل دقيق ليسهل على الإدارة فهمها خلال 10 ثوانٍ على الأكثر، ففي الغالب لن تحظى سيرتك الذاتية بأكثر من هذا الوقت للقراءة. 

كتابة سيرة ذاتية احترافية نماذج، نصائح، أمثلة

كيف أكتب سيرة ذاتية احترافية

حاول أن لا تتجاوز السيرة الذاتية صفحتين، مهما كانت مؤهلاتك ذات قيمة ومهما كنت تعتقد أن هناك بيانات يجب إضافتها. إن طول السيرة الذاتية بشكل مبالغ فيه ينعكس سلباً على طلب الوظيفة.

من المهم أن لا تذكر بياناتك بشكل عشوائي وأن تركز على خبرات محددة بدلاً من إضافة كل الدورات التي حضرتها وكل الأنشطة التطوعية التي قمت بها سابقاً. قد يشتت هذا انتباه الموظف المسؤول ويجعله ينظر لسيرتك الذاتية بأسلوب سلبي.

النقاط التي يجب إضافتها للسيرة الذاتية

فيما يلي بعض النقاط التي يجب أن تكون متوفرة في السيرة الذاتية، اخترتها لكم بناء على توصيات LinkedIn والخبراء في هذا المجال:

المناصب والتدريب الداخلي

في هذا القسم يتم ذكر الوظائف التي عمل بها صاحب السيرة الذاتية، يشمل هذا اسم الشركة، اسم المنصب، تاريخ بدء ونهاية العمل، بالإضافة إلى وصف لطبيعة العمل في سطرين أو ثلاثة على أقصى تقدير.

المؤهلات الجامعية

يتم إضافة الشهادات الجامعية التي يحملها منشئ السيرة الذاتية، مثل: الدرجة الجامعية المتوسطة، البكالوريوس، دبلوم الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه. مع تاريخ بدء ونهاية الدراسة واسم الجامعة والتخصص الدقيق.

الدورات والشهادات الاحترافية

هنا يتم إضافة الدورات والشهادات المهنية، سواء كانت دورات حضورية أو عبر الإنترنت، مع تاريخ الحصول على كل شهادة. من الأمثلة على ذلك: شهادة ICDL، شهادة دورة في المحاسبة التجارية، شهادة PMP محترف المشروعات.. الخ.

المهارات العملية

في قسم المهارات يتم ذكر اسم المهارة بشكل مباشر من غير إطالة، مثلاً: SQL، Software Engineering، Web Development، Accounting.. الخ. فلا حاجة لذكر التفاصيل ويكفي ذكر عنوان كل مهارة.

اللغات التي تتقنها

هنا يتم ذكر اللغات التي يتقنها منشئ الـ CV بما فيها اللغة الأم واللغات التي يتقنها بمستويات مختلفة، مستوى مبتدئ، متوسط، متقدم أو احترافي.

التطوع

في خانة التطوع يمكننا إدراج الأنشطة التطوعية مثل نشاط الصليب الأحمر، الهلال الأحمر والكاريتاس ومختلف الجمعيات الخيرية والمنشآت غير الربحية. ولا يستحسن ذكر الأنشطة التطوعية ضمن المشاريع غير الحقيقية فهذا يقلل من جودة السيرة الذاتية.

عضويات المنظمات والجمعيات

يمكن ذكر العضويات والجمعيات التي انتسب لها صاحب السيرة الذاتية، مثل عضوية نقابة المحامين، عضوية الجمعية العلمية للمعلوماتية، عضويات الأندية والجمعيات الثقافية المختلفة وما شابه.

التوصيات

لا بأس من إضافة توصية أو توصيتين لأساتذة أو مدراء سابقين، مع ذكر إيميل الشخص أو رقم هاتفه إن كان ذلك ممكناً.

إنشاء سيرة ذاتية باستخدام كانفا Canva

يوفر موقع كانفا قوالباً عديدة لإنشاء السيرة الذاتية باللغتين العربية والإنكليزية. يمكنك زيارة الموقع Canva.com وإنشاء حساب جديد ثم اختيار الأمر "إنشاء سيرة ذاتية A4" ليقوم الموقع مباشرة بإظهار نماذج سيرة ذاتية مجانية أونلاين يمكن الاختيار من بينها.

نماذج سيرة ذاتية جاهزة بصيغة Word

باستخدام برنامج Word فقط يمكنك إنشاء سيرة ذاتية ناجحة، حيث تتوفر نماذج كثيرة تتيح للمستخدمين إنشاء CV باستخدام قالب جاهز. إليك مجموعة من هذه النماذج المجانية:

تنويه: بعد الانتهاء لا تنسوا حفظ السيرة الذاتية كـ PDF، إذ يمكن باستخدام برامج وورد وباوربوينت تحويل الملفات إلى كتب إلكترونية.

كتابة سيرة ذاتية ناجحة

إن إنشاء سيرة ذاتية ناجحة يساعدك على تخطي مرحلة فرز الطلبات والوصول إلى مقابلة العمل، تذكر أن ذكر أي بيانات غير حقيقية سيؤدي في النهاية إلى فشلك في اجتياز المقابلة.

لذا احرص دائماً على أن تكون سيرتك حقيقية ومتكاملة وبعيدة عن أنشطة التنمية البشرية والشهادات الكرتونية التي لا قيمة لها في سوق العمل.

كن مجتهداً واجعل كل سطر من سيرتك يعبر عن خبرتك العالية في مجالك الدقيق.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.