ترتيب الجامعات الإماراتية للعام 2024 حسب تصنيف QS

 أصدر التصنيف العالمي للجامعات QS نسخة جديدة للعام 2024 شملت 11 جامعة إماراتية، وقد جاء ترتيبها على النحو التالي:

ترتيب الجامعات الإماراتية للعام 2024 حسب تصنيف QS

جامعة خليفة

حصلت جامعة خليفة على ترتيب 230 عالمياً والأولى على مستوى الإمارات العربية المتحدة، وهي جامعة غير ربحية تم تأسيسها في العام 2007 وتضم حالياً 3 كليات هي كلية العلوم، كلية الهندسة، كلية الطب والعلوم الصحية.

جامعة الإمارات العربية المتحدة

جاء تصنيف جامعة الإمارات في المرتبة 290 من التصنيف والثانية على مستوى دولة الإمارات، تقع جامعة الإمارات في مدينة العين وقد تم تأسيسها عام 1976 بمبادرة من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

الجامعة الأمريكية في الشارقة

احتلت الجامعة الأمريكية في الشارقة التصنيف 364 عالمياً وجاءت كثالث أفضل جامعة إماراتية ضمن تصنيف QS، انطلقت الجامعة الأمريكية في الشارقة عام 1997 برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وهي مؤسسة غير ربحية.

جامعة الشارقة

بينما حصدت جامعة الشارقة الحكومية المرتبة الرابعة إماراتياً ونالت الترتيب 465 على مستوى العالم. تضم جامعة الشارقة كليات الشريعة والآداب وإدارة الأعمال والهندسة والعلوم الصحية والقانون والفنون الجميلة والاتصال والطب وطب الأسنان والصيدلة والعلوم والمعلوماتية.

جامعة عجمان

نالت جامعة عجمان المرتبة الخامسة في قائمة الجامعات الإماراتية وجاءت في المرتبة 551 عالمياً، تأسست هذه الجامعة في العام 1988 وتضم 9 كليات هي: طب الأسنان، الصيدلة والعلوم الصحية، الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، العمارة والتصميم والفنون، إدارة الأعمال، الطب، الإنسانيات والعلوم، الإعلام والقانون.

الجامعة الكندية دبي

كما حصلت الجامعة الكندية في دبي وهي إحدى مشاريع مؤسسة دبي للتعليم على تصنيف 551 أيضاً بالتساوي مع جامعة عجمان لتكون بذلك سادس جامعة على مستوى الدولة.

جامعة أبو ظبي

جامعة أبو ظبي جاءت في المرتبة السابعة إماراتياً والترتيب 580 دولياً وفقاً لـ QS، وتعد جامعة أبو ظبي من الجامعات الخاصة الرائدة على مستوى الإمارات، وقد بدأت مسيرتها في العام 2003 وتضم 3 فروع في أبو ظبي والعين ودبي.

الجامعة الأمريكية في دبي

حصلت الجامعة الأمريكية في دبي على تصنيف 601-610 عالمياً والتصنيف الثامن إماراتياً وهي أيضاً جامعة خاصة تم تأسيسها في العام 2005 بمدينة دبي للإعلام. تضم الجامعة حالياً 6 كليات جامعية وتوفر درجات الماجستير في 7 تخصصات.

جامعة العين

جامعة العين جاءت في التصنيف الدولي 611-620 فكانت بذلك الجامعة التاسعة على مستوى دولة الإمارات. تقدم جامعة العين درجات البكالوريوس في تخصصات متنوعة تشمل الإعلام وإدارة الأعمال وهندسة البرمجيات وعلوم الحاسوب والتغذية والصيدلة والتربية والقانون.

جامعة زايد

ضمن القائمة وردت جامعة زايد كعاشر جامعة إماراتية بتصنيف دولي 701-710 تقدم جامعة زايد تخصصات الفنون والعلوم وتهتم بالاستدامة والتصميم الجرافيكي وتصميم الرسوم المتحركة والابتكار الاجتماعي ونظم الحوسبة والفنون البصرية.

جامعة دبي

أخيراً، نالت جامعة دبي المرتبة 11 على مستوى جامعات الدولة بتصنيف عالمي 801-850 لتنتهي بها قائمة الجامعات الإماراتية في تصنيف QS الدولي للعام 2024.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مستشار تعليمي