عقوبة السرقة الأدبية في جامعة دمشق

 أعلنت جامعة دمشق بتاريخ 2 ديسمبر 2023 عن سلسلة من العقوبات الأكاديمية لمن يستخدم السرقة الأدبية ضمن أبحاثه في مرحلة الدراسات العليا. فيما يلي نص هذه العقوبات كما ورد عن مجلس الجامعة.

عقوبة السرقة الأدبية في جامعة دمشق

عقوبة السرقة الأدبية في جامعة دمشق

المادة (2) يعاقب الطلاب في حال الانتحال العلمي كما يلي:

أ. إذا كُشف الانتحال العلمي في رسالة أو أطروحة الطالب قبل صدور قرار المنح يتم إيقاف منح الدرجة ويعامل حسب الأحكام التالية:

1- إذا كانت نسبة الانتحال العلمي من 15% إلى 30% ضمناً قبل جلسة الحكم العلنية. يعطى الطالب إنذاراً ويطلب منه تصحيح ما انتحله بالرسالة أو الأطروحة بعد إعطائه فرصة لا يناقش قبلها (ضمن المدد القانونية المسموح بها للقيد بالدرجة). ويعاد تقييم الرسالة مرة أخرى.

2- إذا كانت نسبة الانتحال العلمي أكثر من 30% أو وقع الانتحال في النتائج أياً كانت نسبتها من العمل الفكري. يفصل الطالب من الدراسات العليا.

ب- إذا كُشف الانتحال العلمي في رسالة أو أطروحة الطالب أثناء جلسة الحكم العلنية أو بعد صدور قرار المنح. وكانت نسبته تفوق 15% أو كان الانتحال العملي في النتائج أياً كانت نسبتها من الرسالة أو الأطروحة. يتم سحب الدرجة من الطالب ويمنع من إعادة مناقشته أو التسجيل في درجة أخرى. وتعمم النتيجة على كل المؤسسات التعليمية العامة والخاصة.

ت- إذا وقع الانتحال العلمي بنسبة أكثر من 20% بورقة علمية مقدمة. تُلغى الورقة العلمية وجميع مفاعيلها. ويحال الطالب إلى لجنة الانضباط وتودع العقوبة في ملفه لدى شؤون الطلاب. ويمنع من النشر لمدة سنة ميلادية كاملة ولا يحق له التقدم بالمقال نفسه إلى مجلة أخرى.

ث- تحدد نسبة الاقتباس المباشر أو غير المباشر بنسبة لا تزيد عن 30% من مجمل العمل العلمي. ويمكن مراعاة الكليات الأدبية التي تتطلب أبحاثها زيادة عن هذا الحد بحيث يترك لها أن تحدد هذه النسبة من خلال قرار مجلس الكلية.

المادة (3) في حالات كشف الانتحال أو زيادة الاقتباس المباشر وغير المباشر (عما حدد سابقاً) السابق لقرار المنح. في ورقة عمل أو رسالة أو أطروحة. يتم اللجوء إلى إحدى برمجيات كشف الانتحال العلمي أو تشكيل لجنة علمية مختصة بإشراف الأستاذ نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي لدراسة كل حالة على حدة وتقديم تقرير بالمقترحات في ضوء القواعد الواردة في هذه اللائحة.

المادة (4) إذا وقع الانتحال من قبل أحد أعضاء الهيئة التعليمية وكانت نسبته أكثر من 20% يتم إحالتهم إلى مجلس التأديب بحسب الاختصاص.

المادة (5) فيما لم يرد حكم في هذا القرار من حالات الانتحال أو الاقتباس اللاحق لصدور قرار المنح. تُشكل لجنة من قبل الأستاذ نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث العلمي لدراسة كل حالة على حدة وتقديم تقرير بالمقترحات.

رئيس جامعة دمشق
الأستاذ الدكتور محمد أسامة الجبان

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.