ماجستير إدارة الأعمال MBA (باللغة العربية) في UoPeople

 أعلنت جامعة الشعب الأمريكية University of the People عن إطلاق ماجستير إدارة الأعمال MBA باللغة العربية لطلابها في القسم العربي. ويأتي هذا البرنامج استكمالاً للدرجة المتوسطة ودرجة البكالوريوس في الإدارة، والتي تمنحها الجامعة للناطقين بالعربية.

ماجستير إدارة الأعمال MBA (باللغة العربية) في UoPeople

لمحة عن جامعة الشعب الأمريكية UoPeople

هي جامعة غير ربحية مقرها الولايات المتحدة، كاليفورنيا، تقدم درجات البكالوريوس في إدارة الأعمال، علوم الحاسوب، العلوم الصحية، بالإضافة إلى درجات الماجستير في إدارة الأعمال، تقنية المعلومات، التربية والتعليم.

تسعى جامعة UoPeople للانتشار عالمياً وتوفير تعليم منخفض التكلفة لدعم اللاجئين والنازحين عن ديارهم وأبناء البلدان المتعثرة اقتصادياً. ويبدو من اسمها أنها جامعة موجهة لجميع الناس وليس فقط للمقيمين في الولايات المتحدة.

البرامج المتاحة باللغة العربية

في الوقت الراهن، تتوفر هذه البرامج فقط باللغة العربية:

  • الدرجة المتوسطة في الإدارة (سنتين)
  • البكالوريوس في إدارة الأعمال (4 سنوات)
  • الماجستير في إدارة الأعمال (سنة واحدة)

ماجستير إدارة الأعمال باللغة العربية

يتألف ماجستير إدارة الأعمال MBA من 12 مقرراً على مستوى الدراسات العليا، تتوزع على 11 مقرراً ثم مقرر أخير هو مشروع التخرج. وتكون مدة الدراسة عاماً واحداً مع إمكانية توزيع المواد على عامين دراسيين.

إن هذه هي المرة الأولى التي توفر فيها جامعة أمريكية درجة ماجستير في إدارة الأعمال باللغة العربية، لهذا فإن فرصة القبول في هذا الماجستير تعد ميزة مهمة بالنسبة للمقيمين في المنطقة العربية.

منهاج ماجستير MBA بالعربي

يشمل منهاج ماجستير إدارة الأعمال مقررات المحاسبة الإدارية، الإدارة المالية، إدارة التسويق، النظرية التنظيمية والسلوك، نظم وتكنولوجيا المعلومات الإدارية، الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية، إدارة الموارد البشرية، إدارة المشاريع بالإضافة إلى مشروع التخرج.

كيفية التسجيل في MBA بالعربي

للتسجيل في ماجستير MBA بالعربي ينبغي للطالب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في أي تخصص جامعي، حيث يمكن قبول جميع الخريجين للتسجيل في هذا الماجستير. سواء كانوا قادمين من كليات الطب أو الهندسة أو العلوم أو الآداب.. الخ، لا فرق.

يمكن للطالب الدخول إلى موقع الجامعة -القسم العربي- وتعبئة نموذج التقديم من خلال الرابط التالي:

UoPeople Arabic Admissions

الحصول على منحة دراسية كاملة

بعد تعبئة الطلب تشترط الجامعة أن يدفع الطالب 60 دولاراً أمريكياً لمعالجة طلبه، وتسمى هذه الرسوم رسوم طلب التقديم أو الالتحاق، ويمكن طلب منحة دراسية لتغطية نفقات رسوم الطلب من خلال مراسلة إدارة الجامعة عبر البريد الإلكتروني:

admissions@ar.uopeople.edu

بعد الحصول على إعفاء من رسوم تقديم الطلب البالغة 60 دولار ينتقل الطالب إلى الواجهة التالية ويطلب المنحة الدراسية الكاملة، وهنا من المستحسن أن يذكر الطالب أنه لاجئ أو نازح داخل بلده ويعاني من ظروف اقتصادية صعبة ليتم الموافقة على طلبه.

في رسالة طلب المنحة لابد وأن يذكر الطالب أنه نازح مثلاً وأنه قد فقد عمله أو لا يمتلك أي تمويل أو مصدر للدخل. لأن هذه المنحة مبنية على شرطين: الأول هو وجود حالة نزوح أو لجوء، والثاني هو عدم القدرة على التسديد وعدم وجود مورد مالي.

لا تطلب الجامعة وثائقاً تثبت حالة النزوح أو اللجوء للطالب.

نسبة الحصول على منحة دراسية

لا أخفيك أيها الطالب أن نسبة القبول في منحة ماجستير إدارة الأعمال منخفضة للغاية، فالجامعة تضع في أولوياتها تقديم المقاعد المجانية لطلاب البكالوريوس والدرجة المتوسطة. لهذا فإن نسبة القبول في منح الماجستير أقل بكثير.

عندما يتم رفض طلبك في الحصول على منحة لدراسة الماجستير، انتظر قليلاً حتى بداية الفصل الدراسي التالي وقدم طلباً جديداً وراسلهم مجدداً باستخدام بريد إلكتروني جديد.

حيث تختلف نسبة القبول في المنح في بداية كل فصل دراسي ويعود ذلك إلى توفر التمويل الكافي في الجامعة. لأن جامعة UoPeople تعتمد على التبرعات من الداعمين، لهذا فإن مقدار التمويل المتاح قد يختلف من فصل لآخر.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.