معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي في سورية

 تم إحداث معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي في سورية من قبل هيئة التخطيط الاقتصادي والتعاون الدولي التابعة لرئاسة مجلس الوزراء السوري. وهو معهد جامعي يقدم درجة ماجستير التأهيل والتخصص في التخطيط الاقتصادي.

معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي في سورية

معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي

يقدم معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي درجة ماجستير التأهيل والتخصص في التخطيط الاقتصادي والاجتماعي. ويقبل الموظفين في الجهات الرسمية وأيضاً غير الموظفين. يعود تأسيس المعهد إلى العام 1966 كما تم وضع القانون لعمله في العام 2012.

هناك مطالب كثيرة لافتتاح درجة دكتوراه التأهيل والتخصص في التخطيط الاقتصادي ولكنها مازالت قيد الدراسة حتى الآن.

كيفية التسجيل في المعهد

للتسجيل في المعهد يجب على الطالب أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية وأن يحضر دورة تحضيرية مدتها 3 أشهر تتناول علم الاقتصاد بشكل رئيسي. ثم يتم قبول ما يقارب 30 طالباً وطالبة في كل عام دراسي.

في العام 2024 تم قبول 34 طالباً لدراسة الماجستير في المعهد، كان بعضهم حاصلاً على إجازة جامعية بمعدل 58% وهو ما يفتح الفرصة للطلاب ذوي المعدلات المنخفضة للقبول.

مدة دراسة الماجستير في المعهد هي عامين دراسيين، تتوزع على 4 فصول ويكون الفصل الأخير مخصصاً لإعداد بحث التخرج.

الاعتراف بالمعهد

معهد التخطيط الاقتصادي والاجتماعي تابع لهيئة التخطيط والتعاون الدولي وهي إحدى هيئات رئاسة مجلس الوزراء. وبالتالي فهو يعد من المعاهد العليا الحكومية وتعد الدرجة الصادرة عنه مساوية للدرجات التي تمنحها جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

التواصل مع معهد التخطيط الاقتصادي ESPI

  • العنوان: الفردوس، دمشق، سوريا.
  • الهاتف: 00963112270064

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.