القائمة الرئيسية

الصفحات

خطة دراسية لخريجي المعاهد الطبية والصحية

 نشأت المعاهد التقانية في سورية لتلبية احتياجات سوق العمل، لكن خريجيها يواجهون بعض المشكلات لهذا أطرح اليوم خطة دراسية لخريجي المعاهد للوصول إلى توصيف وظيفي أعلى.

خطة دراسية لخريجي المعاهد الصحية والطبية

في بداية الأمر تم منح خريج المعهد شهادة مساعد مجاز (سنتين) ثم صار اسمها شهادة دبلوم تقاني (سنتين) بمعنى أن الخريج لم يعد مساعداً لخريج الكلية، وإنما صار قادراً على العمل كموظف في المؤسسات الطبية.

خطة لخريجي المعاهد الطبية والصحية

  • المعهد التقاني الطبي
  • المعهد التقاني لطب الأسنان
  • المعهد التقاني الصحي

تحتوي هذه المعاهد على تخصصات متعددة ومتنوعة، تشمل أغلب الوظائف الصحية، منها البصريات أو النظارات الطبية والتخدير والتعويضات السنية وطب الطوارئ والأشعة والمعالجة الفيزيائية وغير ذلك.

ترتبط هذه المعاهد إما بوزارة التعليم العالي كالمعهد التقاني الطبي والمعهد التقاني لطب الأسنان، أو بوزارة الصحة كالمعهد التقاني الصحي، وتكون مدة الدراسة فيها عامين كاملين تنتهي بالتخرج.

مسار دراسي مناسب

بعد التخرج قد لا يكتفي خريج المعهد بشهادة الدبلوم التقاني نظراً لانخفاض الأجور في القطاع العام ولقلة اهتمام القطاع الخاص بأجور خريجي المعاهد التقانية، فضلاً عن عدم السماح لهم بمتابعة الماجستير والدكتوراه.

هذا يدفع الطلبة للبحث عن مسار دراسي جديد قد يكون بعيداً تماماً عن المجال الصحي، وهنا أرى رأياً لهؤلاء الخريجين ولدي بعض النصائح لتطوير شهاداتهم مع الحفاظ على عملهم في القطاعات الصحية والطبية.

دراسة ماجستير إدارة الجودة

العمل في الجودة الطبية ضمن المستشفيات يحقق دخلاً جيداً، يمكن لخريج المعهد أن يتابع دراسته في التعليم المفتوح ضمن تخصص إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لكليات الاقتصاد.

بعد ذلك يمكن للخريج التفرغ للعمل في مجال الجودة الدوائية ومراقبة وضبط عمليات تصنيع الدواء وخطوط الإنتاج، كما يمكنه الارتقاء والحصول على درجة الماجستير في الجودة من الجامعة الافتراضية السورية.

دراسة ماجستير إدارة المؤسسات الطبية

لا يمكن لخريجي المعاهد متابعة دراسة الماجستير نهائياً إلا بعد الحصول على البكالوريوس، لا في سورية ولا خارجها، ويمكن قبول خريج المعهد في بكالوريوس إدارة المشروعات ضمن التعليم المفتوح.

بعد الحصول على بكالوريوس من التعليم المفتوح يمكن للطالب دراسة ماجستير إدارة المؤسسات الطبية خارج سورية.

في حال عدم القدرة على الدراسة خارج سورية، يمكن متابعة ماجستير إدارة الأعمال MBA العادي والعمل ضمن المؤسسات الطبية بمناصب إدارية مرموقة.

دراسة العلوم الصحية عن بعد

تتيح جامعة University of the People إمكانية دراسة تخصص العلوم الصحية (عام) عن بعد، وذلك مجاناً للطلبة السوريين اللاجئين، وأيضاً يمكن للمقيمين داخل سورية التقديم عليها بدعوى أنهم نازحين داخلياً.

إن الدراسة في هذه الجامعة لها رسوم دراسية، رسم القبول 60 دولار أمريكي ورسوم السنة الدراسية 1200 دولار، لكن الطالب يحصل على إعفاء كامل من الرسوم ويدرس مجاناً من منزله ويقدم الامتحانات من البيت.

اقرأ عن الجامعة من هنا: تعرف على جامعة UoPeople

دراسة تخصص جديد يكمّل التخصص الأصلي

يمكن لخريج المعاهد أن يدرس في الجامعات الخاصة ولكن من المؤكد أن الأغلبية لا تمتلك تكاليف الجامعات الخاصة هذه الأيام، لهذا أنصح بتجربة مسارات مهنية مختلفة قد تكون بعيدة عن العمل الأصلي.

من تلك الأعمال التي تمنح الخريج قدرة على العمل في مجالين معاً، الترجمة والإعلام، فعلى سبيل المثال يمكن للخريج أن يدرس الترجمة وأن يتخصص في ترجمة المصطلحات الطبية مثلاً أو العمل في مجال الإعلام والكتابة للصحف والمجلات ذات التخصص الطبي.

كانت هذه الآراء والنصائح مجموعة من كثير من الاحتمالات التي يمكن لخريجي المعاهد التقانية والمتوسطة اللجوء لها، في محاولة لتحسين فرص عمل خريجي هذه المعاهد.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.