مواقع عليك أن تدمن زيارتها أكثر من فيسبوك

مواقع عليك أن تدمن زيارتها

إن كنت طالباً جامعياً راغباً في تحسين مستواك المعرفي بشكل مبسط، فإن هذه المقالة ترشدك إلى مواقع عليك أن تدمن زيارتها أكثر من فيسبوك وتويتر ومختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

مواقع عليك أن تدمن زيارتها

ضمن سلسلة من المقالات سوف أحاول إطلاعك على أبرز المواقع التي يستحسن زيارتها بدلاً من إهدار الوقت على أشياء قد لا تفيد من الناحية المعرفية، سوف أبدأ بالمواقع الأعلى من ناحية عدد الزوار وعدد المقالات المنشورة.

1- ويكيبيديا

لاشك أنك تعرف ويكيبيديا أو أنك سمعت بهذا الاسم من قبل، هو موقع يحرره آلاف الأشخاص حول العالم وذلك بهدف إثراء المحتوى على الويب، يوجد لهذا الموقع نسخة عربية تتسم بالضعف في المحتوى قياساً بنظيرتها الإنكليزية، ورغم ذلك تعد ويكيبيديا واحدة من أوسع الموسوعات العربية في مختلف المجالات.

أنصحك بالاطلاع على ويكبيديا مع عدم الاعتماد عليها كمصدر للأبحاث العلمية، حيث أن بعض المعلومات التي ترد أحياناً تكون غير موثوقة من ناحية المصادر، لكن ورغم هذا فمن الجيد أن تستخدمها كموسوعة لإغناء الثقافة العامة.

يتناول موقع ويكيبيديا كل ما قد يخطر في بالك، بداية من التاريخ والعلوم والفن والثقافات والإحصائيات والعلوم والمعارف، وصولاً إلى المعلومات الغريبة والتواريخ والأحداث والشخصيات الإنسانية والكثير من الأمور الشيقة.

2- مجلة العلوم الأمريكية

في طفولتي كنت قارئاً مخلصاً لهذه المجلة والتي تصدر في الولايات المتحدة واسمها الأصلي Scientific American بينما يكون اسمها بالنسخة العربية المجلة العلمية الأمريكية، وقد صدرت الطبعة الأولى لها عام 1845 مما جعلها أقدم مجلة علمية في الولايات المتحدة، مؤخراً تم إحداث موقع تحت مسمى "للعلم" وذلك لنشر المحتوى باللغة العربية.

عند دخولك إلى للعلم فأنت سوف تقرأ النسخة العربية من مجلة العلوم الأمريكية وهذا شيء نادر للغاية، تختلف المجلة عن دورية نيتشر العلمية في كونها موجهة للأشخاص غير المتخصصين ولهذا فمن السهل على الجميع متابعتها والاطلاع على المحتوى، تصدر المجلة عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

3- أراجيك

معظمنا يتابع مجلة أراجيك وهي مجلة متنوعة تقدم دائماً مواضيع جديدة وقد تعيد صياغة المواضيع القديمة بأسلوب مختلف، وقد قفزت المجلة قفزات نوعية كثيرة منذ تأسيسها وتفوقت على منافسيها وصار لها كادر جيد.

في البداية بدأت أراجيك بنسخة عامة ثم أطلقت نسخة أراجيك تك و أراجيك تعليم و أراجيك فن وهي مستمرة بطرح المزيد من التنوع في المحتوى، يمكننا القول بأن المجلة جيدة بشكل عام، أنصحك أن تقرأ المحتوى الذي تصدره أراجيك بين الفترة والأخرى، وأرى أنها مفيدة بالنسبة للقارئ المبتدئ.

4- ويكي هاو

ويكي هاو هو حصيلة جهود جماعية لصنع أكثر إرشادات عمل الأشياء المفيدة حول العالم، يمكننا القول بأنه يتلخص في الإجابة على السؤال: كيف تعمل الأشياء؟ كما أنه مفيد من ناحية التنوع في المحتوى وهو ملائم للجميع.

تماماً كما هو الحال في ويكبيديا فإن ويكي هاو يتعاون آلاف الناس في كتابته، وقد وصل في عدد مقالاته الإجمالية إلى 190 ألف مقال حول كيفية عمل الأشياء، وتم تصنيفه ضمن أكثر 200 موقع رواجاً حول العالم.

مواقع عليك أن تدمن زيارتها

مؤخراً صدر لموقع ويكي هاو نسخة عربية، علماً أن الموقع يتيح 13 لغة عالمية منها الإنكليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والهولندية والبرتغالية والروسية والصينية والإندونيسية والتشيكية واليابانية، ويتم العمل على إطلاق المزيد من النسخ بلغات مختلفة، شخصياً أعتبر ويكي هاو بالنسخة العربية من المواقع القيمة جداً.

5- هارفارد بزنس ريفيو

تصدر مجلة هارفارد بزنس ريفيو بنسختها العربية بترخيص من المجلة العالمية Harvard Business Review والتي صدر عددها الأول في العام 1922 عن دار النشر التابعة لكلية هارفارد للأعمال، وقد ظهرت النسخة العربية للمرة الأولى عام 2015 وهي تصدر بشكل منتظم كل شهرين ولها موقع إلكتروني مميز يتيح للقراء مطالعة المقالات.

اقرأ أيضاً: تطبيقات لابد من وجودها في جوالك

يشارك في تحرير هذه المجلة عدد من الباحثين والمفكرين في مجال الإدارة، منهم كلايتون كريستنسن، بيتر دراكر، مايكل بورتر، غاري هاميل، روبرت كابلان وآخرين، ويمكن اعتبار هذه المجلة من أكثر المجالات فائدة في مجال إدارة الأعمال وخصوصاً لطلبة الاقتصاد وعلوم الإدارة، كما ينصح بقراءتها من قبل جميع الطلبة بمختلف اختصاصاتهم وذلك لتنمية معرفتهم الإدارية.

مواقع عليك أن تدمن زيارتها

ضمن هذه السلسلة والتي سوف تمتد إلى أجزاء كثيرة على مدار العام، سأقوم بتوجيهك لزيارة مجموعة من المواقع القيمة والمفيدة في مجالات متعددة، أنصحك بالاهتمام بهذه المقالات والاستفادة من المواقع التي أقترحها لك.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.