شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL

 الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو شهادة ICDL وهو اختصار لعبارة International Computer Driving Licence، هي شهادة برعاية اليونسكو تقدمها ECDL Foundation وتؤهل حاملها للعمل في الإدارة.

شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL

شهادة ICDL تجعل الطالب يتقن مهارات الحاسوب الأساسية، منها التعامل مع برنامج Word وكتابة النصوص بشكل احترافي أو استخدام برنامج Excel وإنشاء الجداول البيانية للموظفين وإعداد التقارير المختلفة.

شهادة ICDL عبر منصة إدراك

هذه الشهادة دائمة وهي متاحة للتسجيل في أي وقت، بالنسبة للطلبة في العالم العربي فإن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى صعوبة في الحصول على الشهادة الأصلية، لهذا وجدت أن منصة إدراك هي أفضل بديل جيد لها.

مكونات وامتحانات شهادة ICDL

تتألف الشهادة من 7 امتحانات يجب على الطالب النجاح في كل امتحان منها بنسبة 75%، وتكون الامتحانات حول برامج Microsoft Office ونظام Windows وهي على الشكل الآتي:

  • تكنولوجيا المعلومات IT
  • استخدام الحاسب Windows
  • محرر النصوص Word
  • الجداول الإلكترونية Excel
  • العروض التقديمية Power Point
  • قواعد البيانات Access
  • أساسيات الإنترنت Internet

المستفيدين من الشهادة

يستفيد من هذه الشهادة العاملون في مجال السكرتاريا وإدارة المكاتب، الموظفون في الأرشفة والمدراء والمشرفين من جميع التخصصات الجامعية، كما يستفيد منها الطالب الجامعي ويصبح قادراً على إعداد حلقات البحث والتقارير بطريقة أكثر احترافية.

كيفية التسجيل والحصول على الشهادة

للتسجيل في شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL من منصة إدراك، انتقل إلى الموقع الإلكتروني وابدأ بتعبئة بيانات التسجيل ثم سجل في الدورة خلال ثوان وابدأ الدراسة فوراً، إنها مجانية ومتاحة في جميع الأوقات.

لا تنفق الكثير من المال عليها

لا تتورط بالتدريب في المراكز المهنية لأن الدورات قد تكون مرتفعة التكلفة، يمكنك الحصول على تدريب مجاني في منصة إدراك وبعدها البدء بالعمل فوراً، انتبه إلى أن منصة إدراك تعاقدت مع الجهة المصدرة لشهادة ICDL في العالم العربي.

الأفضل الإنفاق على شيء آخر أكثر أهمية

في الوقت الحالي، لا أنصحك أن تنفق المال للحصول على شهادة ICDL الأصلية الصادرة عن اليونسكو والأفضل هو التسجيل في دورات أخرى أكثر جدوى، كالمحاسبة والإدارة والتسويق الإلكتروني والبرمجة، ويمكنك الاكتفاء بدورة إدراك لإضافتها للسيرة الذاتية.

إضافة شهادة التدريب إلى السيرة الذاتية

يمكن إدراج شهادة التدريب الصادرة عن مؤسسة إدراك ضمن خانة Licenses & certifications في حسابك على Linkedin أو في سيرتك الذاتية، اكتب العبارة التالية:

International Computer Driving Licence - ICDL Course
Queen Rania Foundation & Edraak.

إدراج البرامج والمهارات ضمن Skills

أيضاً، تستطيع ذكر مهارات البرامج التي تتعلمها في خانة Skills ضمن سيرتك على النحو الآتي:

Microsoft Office.
Windows.

ماذا بعد الحصول على ICDL

بعد الحصول على هذه الشهادة يمكنك الانتقال لتعلم مهارات Excel الاحترافية، ولهذا وفرت منصة إدراك شهادة تخصص في Mastering Excel يمكن الحصول عليها مجاناً، إن شهادات ICDL + إكسل متقدم، هي أفضل الخيارات لبدء مسيرة إدارية ناجحة.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.