كورس الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL

 الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو شهادة ICDL وهو اختصار لعبارة International Computer Driving Licence، هي شهادة برعاية اليونسكو تقدمها ECDL Foundation وتؤهل حاملها لإتقان مهارات المعلوماتية المستخدمة في الإدارة.

شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب ICDL

شهادة ICDL تجعل الطالب يتقن مهارات الحاسوب الأساسية، منها التعامل مع برنامج Word وكتابة النصوص بشكل احترافي، أو استخدام برنامج Excel وإنشاء الجداول البيانية للموظفين وإعداد التقارير المختلفة.

شهادة ICDL عبر منصة إدراك

هذه الشهادة دائمة وهي متاحة للتسجيل في أي وقت، بالنسبة للطلبة في العالم العربي فإن ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى صعوبة الحصول على الشهادة الأصلية، لهذا وجدت أن منصة إدراك هي أفضل بديل لها، لا أنصح الطلاب بالتسجيل في الدورات المدفوعة للحصول على شهادة ICDL وإنما يمكن الاكتفاء بهذه الدورة المجانية.

مكونات وامتحانات شهادة ICDL

تتألف الشهادة من 7 امتحانات يجب على الطالب النجاح في كل امتحان منها بنسبة 75%، وتكون الامتحانات حول برامج Microsoft Office ونظام Windows وهي على الشكل الآتي:

  • تكنولوجيا المعلومات IT
  • استخدام الحاسب Windows
  • محرر النصوص Word
  • الجداول الإلكترونية Excel
  • العروض التقديمية Power Point
  • قواعد البيانات Access
  • أساسيات الإنترنت Internet

المستفيدين من الشهادة

يستفيد من هذه الشهادة العاملون في مجال السكرتاريا وإدارة المكاتب، الموظفون في الأرشفة والمدراء والمشرفين من جميع التخصصات الجامعية، كما يستفيد منها الطالب الجامعي ويصبح قادراً على إعداد حلقات البحث والتقارير بطريقة أكثر احترافية.

كيفية التسجيل والحصول على الشهادة

للتسجيل في شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL من منصة إدراك، انتقل إلى الموقع الإلكتروني وابدأ بتعبئة بيانات التسجيل ثم سجل في الدورة خلال ثوان وابدأ الدراسة فوراً، إنها مجانية ومتاحة في جميع الأوقات.

التسجيل في كورس ICDL من إدراك

الأفضل الإنفاق على شيء آخر أكثر أهمية

في الوقت الحالي، لا أنصحك أن تنفق المال للحصول على شهادة ICDL الأصلية الصادرة عن اليونسكو والأفضل هو التسجيل في دورات أخرى أكثر فائدة، مثل دورات المحاسبة والبرمجة وتعلم اللغات، إذ يمكن الاكتفاء بدورة إدراك وإضافتها للسيرة الذاتية.

إضافة شهادة التدريب إلى السيرة الذاتية

يمكن إدراج شهادة التدريب الصادرة عن مؤسسة إدراك ضمن خانة Licenses & certifications في حسابك على Linkedin أو في سيرتك الذاتية على النحو التالي:

International Computer Driving Licence - ICDL
Queen Rania Foundation & Edraak.

إدراج البرامج والمهارات ضمن Skills

أيضاً، تستطيع ذكر مهارات البرامج التي تتعلمها في خانة Skills ضمن سيرتك كما يلي:

Microsoft Office.
Windows.

ماذا بعد الحصول على ICDL ؟

بعد الحصول على هذه الشهادة يمكنك الانتقال لتعلم مهارات Excel الاحترافية، لهذا وفرت إدراك شهادة تخصص في الإكسل المتقدم Mastering Excel يمكن الحصول عليها مجاناً، إن شهادات ICDL + إكسل متقدم هي أفضل الخيارات لبدء مسيرة إدارية ناجحة.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.