القائمة الرئيسية

الصفحات

خيارات دراسة الماجستير المتاحة في سورية

تتنوع خيارات دراسة الماجستير المتاحة بالنسبة للخريجين الجامعيين في سورية، منها ما هو مجاني بالكامل كالمفاضلة العامة لمرحلة الدراسات العليا ومنها ما يتطلب دفع الرسوم الدراسية كمفاضلة الموازي لمرحلة الدراسات العليا والماجستيرات الموجودة في الجامعة الافتراضية السورية والجامعات الخاصة.

خيارات دراسة الماجستير المتاحة في سورية

لا يوجد شرط محدد في السن لدخول الماجستير ولكن يشترط أن تكون الشهادة حديثة للقبول في الماجستيرات الحكومية قبولاً عاماً أو موازياً، وقد أصدرت وزارة التعليم العالي السورية قراراً يقضي بمنع الطلبة من التسجيل في ماجستيرين خلال وقت واحد.

القبول في مفاضلة الدراسات العليا

بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية الأولى ونيل درجة البكالوريوس يمكن للطالب التسجيل في مفاضلة الدراسات العليا، سواء كان خريجاً من الجامعات الحكومية أو الخاصة، والفرق الوحيد هو أن عدد المقاعد المخصصة لخريجي الجامعات الخاصة أقل قليلاً من غيرها.

بعد ذلك ينتظر النتيجة تماماً كما يحدث في المفاضلة العامة لطلبة الثانوية أثناء قبولهم في الجامعة لأول مرة، وبعد القبول يصبح الطالب مسجلاً ويدرس لمدة سنتين فيحصل على شهادة الماجستير، كل هذه المعلومات عادية جداً ويعرفها أي طالب جامعي.

ما أريد الإشارة إليه هو أن هذه المفاضلة تتضمن المعاهد العليا الحكومية وبالتالي يمكن للطالب القبول في تخصصات كثيرة من بينها الترجمة الفورية في المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية بجامعة دمشق، أو ماجستير الدراسات العليا في علوم الليزر من المعهد العالي لبحوث الليزر وتطبيقاته، أو ماجستير إدارة الأعمال الدولية أو إدارة المشاريع في المعهد العالي للتنمية الإدارية وهكذا.

يوجد في كل جامعة سورية معاهد عليا يمكن التسجيل فيها لمرحلة الماجستير والحصول على قبول جامعي وغالباً ما تكون المعدلات المطلوبة للماجستير في المعاهد العليا أقل من نظيرتها الموجودة في الكليات، علماً أن الشهادة واحدة وتكون صادرة عن الجامعات الحكومية ولا فرق أبداً بين خريجي المعاهد العليا وخريجي الكليات، نتحدث هنا عن المعاهد العليا وليس عن المعاهد التقانية.

ملاحظة جانبية: إن كنت خريجاً من المعاهد التقانية وترغب بمتابعة الماجستير فيجب أولاً أن تتابع البكالوريوس إما في الجامعات الحكومية والخاصة أو في التعليم المفتوح، وبعدها تستطيع متابعة الماجستير بشكل طبيعي.

القبول في ماجستيرات الجامعة الافتراضية

تتيح الجامعة الافتراضية السورية إمكانية دراسة ماجستير التأهيل والتخصص في مجالات كثيرة يمكنك الاطلاع عليها من هنا بالإضافة إلى ماجستير الدراسات العليا في علوم الويب، والفرق الوحيد حالياً بين ماجستير التخصص وماجستير الدراسات هو أن الأول مهني يساعد الخريج على الدخول في سوق العمل سريعاً ويتم طلبه في الشركات، بينما الثاني يكون طلبه أكثر في المؤسسات البحثية والجامعات.

تحدثت كثيراً عن هذه الجامعة والاعتراف بها والرسوم الدراسية المطلوبة للتسجيل داخل وخارج سورية، وهي جامعة حكومية تعتمد نظام التعليم الإلكتروني وسهلة الدراسة وتحتوي تخصصات عديدة يمكن الاطلاع عليها من هنا وأنصح بها بشكل عام.

القبول في المعهد العالي لإدارة الأعمال

إن المعهد العالي لإدارة الأعمال هو مؤسسة جامعية خاصة تقدم شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الإدارة، ويقع مقر هذا المعهد في دمشق وهو مختلف عن المعهد التقاني لإدارة الأعمال والذي يمنح شهادة الدبلوم التقاني فقط.

يمكن القبول في مرحلة الماجستير ضمن المعهد العالي لإدارة الأعمال لدراسة ثلاثة ماجستيرات أكاديمية هي ماجستير إدارة الموارد البشرية وماجستير إدارة التسويق وماجستير الإدارة المالية والمصرفية، ويمكن أيضاً دراسة ماجستيرات تأهيل وتخصص في المعهد نفسه وهي كثيرة ومتنوعة.

القبول في ماجستير جامعة بلاد الشام الخاصة

يستطيع الطالب دراسة عدة ماجستيرات في جامعة بلاد الشام الخاصة للعلوم الشرعية منها: ماجستير في الفقه الإسلامي وأصوله، ماجستير في الأحوال الشخصية والقضاء الشرعي، ماجستير في التفسير وعلوم القرآن، ماجستير في الحديث النبوي وعلومه، ماجستير في الدراسات الإسلامية والعربية، ماجستير في القواعد اللغوية والفقهية.

إن هذه الجامعة كانت سابقاً تقدم تخصصات كثيرة لكن تم حصرها مؤخراً بتقديم تخصصات الشريعة والماجستيرات المرتبطة بها من ناحية اللغة العربية والقانون، لهذا صارت هي الجامعة الإسلامية الوحيدة في البلد ولها 3 فروع: الأول في معهد الفتح الإسلامي والثاني في مجمع الشيخ أحمد كفتارو والثالث في مجمع السيدة رقية.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.