القائمة الرئيسية

الصفحات

بدائل برامج مايكروسوفت أوفيس المجانية

بدائل برامج مايكروسوفت أوفيس المجانية

من الشائع جداً أن الناس في عالمنا العربي يستخدمون أسلوب التهكير أو الكراك بدلاً من شراء البرمجيات، وذلك لارتفاع ثمن تلك البرمجيات قياساً بمستوى الدخل في العالم العربي، في هذه المقالة أحاول إطلاعك على بدائل برامج مايكروسوفت أوفيس الشهيرة.

بدائل مايكروسوفت أوفيس المجانية

في البداية تذكر أنه يمكنك استخدام برامج أوفيس مجاناً عبر الإنترنت، وذلك من خلال Office Online من الشركة نفسها، صحيح أنه لا يمكنك تنزيل البرامج إلا بعد دفع رسوم الاشتراك، ولكن مايكروسوفت تتيح لك فرصة استخدامها مجاناً عبر الإنترنت، إليك أفضل بدائل أوفيس وفق تجربتي الشخصية.

1- ليبر أوفيس Libre Office

يعد برنامج ليبر أوفيس المنافس الأكثر شعبية لبرامج مايكروسوفت أوفيس وهو يتميز بالأمان التام في الاستخدام، كما أنه مجاني بشكل كامل ومفتوح المصدر ويعمل على ويندوز، ماكنتوش، لينكس ومختلف أنظمة التشغيل.

في التجربة الأولى لهذه الحزمة وجدت أنها الأكثر جمالية من ناحية التصميم والجرافيكس للقوائم والإعدادات، كما أنه يدعم اللغة العربية بشكل لا بأس به، إن نصيحتي لك هي أن تستخدم هذه الحزمة في جهازك في اوقات الضرورة.

اقرأ المزيد: أفضل 3 قنوات يوتيوب لتعليم اللغة الإنكليزية

مثلاً، لنفرض أن لديك Microsoft Office حقاً مثبت على جهازك، فجأة حدث مشكلة ما أو انتهى التفعيل، وتريد استخدام برنامج بديل إلى حين عودة مايكروسوفت أوفيس، في هذه الحالة ينصح باستخدام هذه الحزمة للحالات الطارئة.

  • تنزيل البرنامج باللغة العربية: من هنا
  • تنزيل البرنامج باللغة الإنكليزية: من هنا

2- أشامبو أوفيس Ashampoo Office

محاولة جادة من شركة Ashampoo الألمانية لإنتاج برنامج بديل لبرامج مايكروسوفت أوفيس، بشكل يدعم وورد وإكسل وبوربوينت بشكل كامل ومجاني، قد لا يدعم هذا الإصدار اللغة العربية بشكل جيد كما هو الحال في ليبر أوفيس.

تقدم شركة أشامبو برامجاً كثيرة في مجالات مختلفة منها برنامج نسخ مخصص لنسخ الأقراص DVD و CD بالإضافة إلى برامج لتحسين أداء الكومبيوتر وغير ذلك، لا بأس من تجربتها في مجانية بالكامل.

تنزيل البرنامج: من هنا

3- أوبن أوفيس Open Office

تعد حزمة Open Office من أباتشي واحدة من أشهر حزم البرمجيات المنافسة لمايكرسوفت أوفيس منذ مدة طويلة جداً، يستخدم هذه الحزمة كل من لديه أجهزة ضعيفة وهي مشابهة في واجهاتها الرسومية لحزمة أوفيس 2003 من مايكروسوفت.

رغم أن الواجهة الرسومية ليست جميلة أو إبداعية فإنه يبقى إصداراً محبوباً لدى بعض المستخدمين، وخصوصاً كونه مفتوح المصدر ومجاني تماماً وقديم الانتشار، إن كنت من عشاق الواجهات الجميلة فإنني أنصحك باستخدام ليبر أوفيس بدلاً منه.

تنزيل البرنامج: من هنا

يمكننا اعتبار هذه البرامج محاولات جادة لمنع احتكار مايكروسوفت لبرمجيات أوفيس خلال السنوات القادمة، وقد تقدم المزيد من الشركات على تقديم حزم أوفيس جديدة مختلفة كلياً، إلا أن برمجيات مايكروسوفت تبقى هي الأكثر استخداماً على مستوى العالم والأكثر دعماً لمتطلبات المستخدمين.