القائمة الرئيسية

الصفحات

توصيات مهنية لطلبة الجامعات والمعاهد

توصيات مهنية لطلاب الجامعات

ضمن سلسلة النصائح الجامعية لابد من الحديث عن بعض القضايا الأساسية في مسيرة الطالب والتي قد تكون عاملاً أساسياً في نجاحه المهني، في هذه المقالة أتحدث عن توصيات مهنية لطلاب الجامعات وخصوصاً لطلبة السنة الثانية فما فوق.

1- العمل أثناء الدراسة سلاح ذو حدين

إن فرصة العمل قد تأتيك في سنوات مبكرة من حياتك، أنا مثلاً حدث هذا معي في بداية حياتي وتحولت من عامل عادي بسيط إلى مشرف في مؤسسة غذائية، وجدت نفسي يومها قادراً على الإنتاج فرحاً بممارسة الإدارة مع أشخاص أكبر مني سناً لكن هذا في النهاية أدى إلى التشتت وعدم تركيزي على تعلم اللغات والمهارات لفترة من الوقت.

لقد ضاع الوقت بسبب أجر شهري سخيف مقارنة بما أفعله الآن، لم يكن العمل مفيداً أو مضيفاً الكثير لحياتي المهنية المستقبلية وبالتالي اكتشفت بعد مغادرة العمل أنه كان مضيعة للوقت ومن غير فائدة حقيقية، بعد ذلك صار تفكيري أكثر نضجاً، إن لم تكن بحاجة إلى المال حقاً فلا تسرع بالعمل وركز على التدريب بشكل أكبر.

قد ترى بعض مؤسسي الشركات الكبرى عملوا أثناء دراستهم الجامعية، لكن هذا لا ينجح دائماً والأمر يتوقف على الوظيفة التي سوف تعمل بها، فإن كانت الوظيفة قادرة على إضافة الخبرات الجديدة لك فاقبل بها، وإن لم تكن كذلك فأنصحك بالاتجاه نحو التدريب.

2- ضرورة الاطلاع على مجال عملك المستقبلي

حاول زيارة الأصدقاء العاملين في أماكن عملهم للاطلاع على مجالات تخصصك المستقبلية، لنفرض أن تخصصك هو الحقوق مثلاً، احرص دائماً على زيارة الأصدقاء العاملين في مجالات المحاماة والقضاة المتدربين وغير ذلك.

3- اللغة الإنكليزية توفر التكاليف

إن خضوعك لدورة لغة مكثفة ووصولك إلى مستوى متقدم لغوياً سيجعلك قادراً على توفير التكاليف التدريبية، كيف ذلك؟ حسناً سأخبرك، في حال قمت بإتقان اللغة فإن دورات العلوم وطب الأسنان والطب البشري وتكنولوجيا المعلومات.. الخ، كلها باتت متاحة عن بعد وبشكل مجاني في المنصات الأجنبية.

بهذه الطريقة تستطيع توفير الكثير من التكاليف، لهذا فإن دورات اللغة مهما كانت تكلفتها مرتفعة، فهي توفر عليك تكاليف دورات مثل ICDL والمحاسبة التجارية المتقدمة والمهارات الصحية وغير ذلك.

4- الخبرة الإدارية والقانونية شيء ضروري

حاول امتلاك الخبرة الإدارية والقانونية المناسبة، سأحكي لكم قصة قصيرة حول هذا الموضوع ومن خلالها تتجلى أهمية الخبرة الإدارية والقانونية في حياتك المهنية.

في إحدى الشركات التقنية التي أتعامل معها طلبت أنا من الموظف أن يعطيني نماذج من أعماله السابقة، فذكر لي أن هذا قد ينتهك خصوصية الزبائن في بعض البلدان، هل تدرك الآن أهمية الخبرة القانونية؟ لو أن الموظف أعطاني البيانات لكان تسبب للشركة بخسارة مالية كبيرة نتيجة انتهاك خصوصية البيانات.

كن حريصاً على الاطلاع على القرارات الجديدة التي تصدر عن حكومة البلد الذي تقيم فيه، يشمل هذا القرارات التي تتعلق باختصاصك والقرارات المتعلقة بشؤون الموظفين وغير ذلك من الأنشطة المتنوعة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.