القائمة الرئيسية

الصفحات

التعليق الصوتي وكيفية الربح من تسجيل الصوت

يعد العمل في مجال التعليق الصوتي مربحاً بشكل جيد في وقتنا الراهن، وهو عمل يندرج تحت بند الأعمال المستقلة والحرة التي يمكن للإنسان أن يعمل بها في أوقات فراغه أو أن يتخصص فيها بشكل كامل ويتفرغ لها، تعالوا اليوم نتعرف على مهنة التعليق الصوتي وكيفية الربح من تسجيل الصوت وبيعه على المنصات للآخرين.

التعليق الصوتي وكيفية الربح من تسجيل الصوت

في هذا الفيديو يظهر أحد المعلقين الصوتيين وهو يقدم نصائح مختلفة للمستمعين أنصح بالاستماع لها جيداً قبل البدء في العمل، إن هذه المهنة ذات طبيعة خاصة وهي بحاجة إلى إتقان اللغة العربية الفصحى أو إحدى اللغات الحية بشكل سوبر ممتاز.

التعليق الصوتي ومجالات العمل

يمكن للمعلق الصوتي العمل عن بعد باستخدام المنصات، مثل منصة خمسات ومنصة مستقل أو فيفر وغيرها من المنصات المختلفة، وأنا أختار للمبتدئين منصة خمسات لأنها سهلة التسجيل وتتيح للمعلق الصوتي فرصة العمل سريعاً وعرض خدماته الصوتية المسجلة ليطلع عليها أكبر عدد من طالبي هذه الخدمة.

ما عليك إلا أن تقوم بالتسجيل في موقع خمسات وترفع عليه ملفاتك الصوتية، ومن الأفضل أن تفتتح قناة على يوتيوب وتضع فيها تسجيلات لصوتك ثم تشارك تلك الفيديوهات من يوتيوب إلى موقع خمسات، هذا أفضل بكثير.

عند دخول الزبائن إلى الموقع يصادفون خدماتك وقد يقوم بعضهم بالشراء مقابل أسعار محددة، تضمن المنصات للبائع وللمستهلك حقوقهم ولا يتم تحويل المبلغ المتفق عليه إلا بعد انتهاء الخدمة بشكل كامل وتقييمها من قبل الزبون.

لن يقوم أحد بشراء الخدمة إلا في حال كنت تعرض في حسابك على المنصة نماذج لأعمال سابقة لك، بطبيعة الحال أنت لا تمتلك خدمات سابقة حتى اللحظة ولهذا يمكنك عرض تسجيلات خاصة بك لخدمات وهمية أو حقيقية كي يستطيع الزبون معاينة صوتك.

أسعار خدمات التعليق الصوتي في المنصات

تختلف أجور التعليق الصوتي باختلاف العمل واختلاف الخبرة، فإذا كان العمل طويلاً لمدة ساعة أو ساعتين فإن الأجرة للدقيقة الواحدة تكون منخفضة قليلاً وتعادل 2 دولار تقريباً ولكن في حال كان العمل قصيراً ومؤلفاً من مجموعة دقائق فإن التكلفة الشائعة هي 5 دولار أمريكي لكل 3 دقائق، ويمكن للمعلق الجديد أن يكسر الأسعار ويبدأ بأسعار زهيدة كي يحصل على الكثير من الزبائن.

بعد تقديم خدمات التعليق الصوتي في المنصات قد يحصل المعلق الصوتي على فرصة عمل لدى وكالات الأنباء أو المؤسسات الإعلامية وهنا تكون الأجور مرتفعة للغاية ومميزة وتعادل 3000 دولار أمريكي فما فوق للشهر الواحد.

لا يتم طلب أي شهادة لممارسة هذه الوظيفة ولكن من المستحسن القراءة كثيراً عن مجال التعليق الصوتي وأصوله قبل البدء بالعمل، وذلك لاكتساب الثقافة اللازمة في مجال الصوتيات والخطابة وتوظيف نبرة الكلام بطريقة صحيحة.

اقرأ المزيد من الموضوعات

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.