لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

 دبلوم التأهيل والتخصص في التأهيل التربوي، هو درجة جامعية يمكن دراستها بعد البكالوريوس مباشرة وتؤهل حاملها لمزيد من الاحترافية في مجال التعليم المدرسي.

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

يتيح دبلوم التأهيل التربوي لحامله العمل في التدريس وفقاً لتخصصه في مرحلة البكالوريوس، على سبيل المثال يمكن قبول الطالب الحاصل على البكالوريوس في الكيمياء ليتابع دراسته في دبلوم التأهيل التربوي وهكذا تصبح مدة دراسته 5 سنوات (4+1) ويصبح مؤهلاً لتعليم الكيمياء في كبرى المدارس الحكومية والخاصة.

عدد سنوات دبلوم التربية

يتألف دبلوم التأهيل التربوي من عام واحد يحتوي فصلين دراسيين، وبعد النجاح في جميع المقررات يحصل الطالب على الشهادة التخصصية.

الجامعات التي يتوفر فيها الدبلوم التربوي

إن دبلوم التأهيل التربوي متاح في معظم الجامعات العربية الحكومية، بالإضافة إلى كونه متاحاً في التعليم المفتوح والجامعات الإلكترونية أيضاً.

شروط القبول في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي

يشترط لقبول الطالب في دبلوم التأهيل التربوي أن يكون حاصلاً على البكالوريوس في أي تخصص، ولا يشترط وجود معدل مرتفع وإنما يمكن لجميع المتقدمين أن يسجلوا في مسابقة القبول الجامعي ويحصلوا على فرصة للقبول، ويكون موعد التسجيل في مطلع كل عام دراسي مع مفاضلة الدراسات العليا.

تأجيل الخدمة الإلزامية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي

يمكن للطالب المسجل في دبلوم التأهيل التربوي تأجيل الخدمة الإلزامية بشرط أن يكون تخصصه الأصلي تدريسياً، بمعنى أن يكون خريجاً من أقسام مثل الرياضيات والفيزياء والفلسفة وغيرها.

دبلوم التأهيل التربوي في سورية

في سورية يمكن للخريج أن يتابع الماجستير بعد الانتهاء من دراسة الدبلوم، من بين الماجستيرات التي تقبل خريجي دبلوم التأهيل التربوي، ماجستير التأهيل والتخصص في دمج التكنولوجيا بالتعليم بالجامعة الافتراضية السورية.

دبلوم التأهيل التربوي في الدول الأوروبية

أما في الدول الأوروبية فيمكن للخريج متابعة الماجستير في التربية واعتبار دبلوم التأهيل التربوي سنة أولى من مرحلة الماجستير، وهكذا يمكن متابعة السنة الثانية والتخرج ثم الانطلاق نحو الدكتوراه، ويختلف هذا الأمر بالنسبة لقوانين كل بلد عن الأخرى.

دراسة ماجستير التربية في جامعة UoPeople

إن جامعة الناس University of the People الأمريكية تقدم ماجستير التربية والتعليم ضمن تخصصاتها، ويمكن لأي طالب القبول في هذه الجامعة بشكل مجاني ومتابعة ماجستير التربية إن كان حاصلاً على شهادة البكالوريوس في أي تخصص، وأرى أن الجامعة قد تحذف بعض مقررات الماجستير للطلبة الحاصلين على دبلوم التأهيل التربوي.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.