القائمة الرئيسية

الصفحات

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

 دبلوم التأهيل والتخصص في التأهيل التربوي، هو عبارة عن درجة يمكن دراستها بعد البكالوريوس مباشرة وتؤهل حاملها لمزيد من الاحترافية في مجال التعليم.

لمحة عن دبلوم التأهيل التربوي

تعد هذه الدرجة مرموقة عربياً وعالمياً وتتيح لحاملها التدريس وفقاً لتخصصه الجامعي الأصلي، على سبيل المثال يمكن قبول الطالب الحاصل على شهادة الإجازة في الكيمياء ضمن دبلوم التأهيل التربوي وهكذا تصبح مدة دراسته 5 سنوات (4+1) ويصبح مؤهلاً لتعليم الكيمياء في كبرى المدارس الحكومية والخاصة.

عدد سنوات دبلوم التربية

عام واحد يتألف من فصلين دراسيين، وبعد النجاح في جميع المقررات يحصل الطالب على الشهادة.

الجامعات التي يتوفر فيها الدبلوم التربوي

الجامعات الحكومية السورية مثل جامعة دمشق، حلب، البعث، طرطوس، تشرين، الفرات، الجامعة الافتراضية السورية، بالإضافة إلى التعليم المفتوح.

شروط القبول في مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي

يشترط حيازة الطالب درجة البكالوريوس في أي تخصص ولا يشترط وجود معدل مرتفع بل يتم تسجيل جميع المتقدمين في معظم الأحيان حتى وإن كان المعدل 50% وخصوصاً في الجامعة الافتراضية والتعليم المفتوح.

يكون موعد التسجيل في الدبلوم التربوي في بداية كل سنة دراسية مع مفاضلة الدراسات العليا.

تأجيل الخدمة الإلزامية لطلاب دبلوم التأهيل التربوي

يمكن للطالب المسجل في دبلوم التأهيل التربوي تأجيل الخدمة الإلزامية بشرط أن يكون تخصصه الأصلي تدريسياً، بمعنى أن يكون خريجاً من أقسام مثل الرياضيات والفيزياء والفلسفة وغيرها.

دبلوم التأهيل التربوي في سورية

في سورية يمكن للخريج أن يتابع الماجستير بعد إنهاء هذا الدبلوم، من بين الماجستيرات التي تقبل خريجي دبلوم التأهيل التربوي، ماجستير التأهيل والتخصص في دمج التكنولوجيا بالتعليم بالجامعة الافتراضية السورية.

أما في الخارج فيمكن للخريج متابعة الماجستير في التربية واعتبار دبلوم التأهيل التربوي سنة أولى من سنوات الماجستير، وهكذا يمكن متابعة السنة الثانية والتخرج ثم الانطلاق نحو الدكتوراه، ويختلف هذا الأمر بالنسبة لقوانين كل بلد عن الأخرى.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.