القائمة الرئيسية

الصفحات

هل شهادات كورسيرا معتمدة؟ إليك الإجابة

 تعد منصة كورسيرا واحدة من أفضل منصات التعلم عن بعد على مستوى العالم، وهي تتنافس مع منصة edX في سباق مستمر لتقديم الدورات المجانية عبر الإنترنت، فهل شهادات كورسيرا معتمدة؟ إليك الإجابة.

هل شهادات كورسيرا معتمدة؟ إليك الإجابة

إن أي شهادة تصدر عن كورسيرا تكون مقدمة من جامعة أو كلية أو شركة تجارية، نظراً لأن المنصة لا تسمح للأشخاص العاديين بتقديم الدورات ضمن دوراتها.

وهكذا فإن جميع الشهادات التي تصدر عن كورسيرا تحمل شعار المؤسسة الشريكة، مما يمنحها مزيداً من المصداقية والجودة.

لمحة عن شهادات MOOC

إن الشهادات التي تصدر عن منصات التعلم الذاتي في أيامنا الحالية هي من فئة MOOC وهذا النوع من الشهادات يمكن الحصول عليه بمجرد الانتهاء من المساق وحل الأسئلة المؤتمتة.

لا يشترط للحصول على شهادة من منصات التعلم الذاتي أن يمتلك الإنسان خبرة سابقة أو أن يكون حاصلاً على شهادة ثانوية.. الخ، بل يمكن للجميع التعلم واكتساب المعرفة.

هل شهادات كورسيرا معتمدة؟

بما أن كورسيرا تصدر شهادات MOOC وهي تمنحها للطالب ذاتياً بمجرد انتهاء المساق ويوجد في أسفل كل شهادة رابط للتوثيق، فإن هذه الشهادة تكون معتمدة بالتأكيد.

الفرق بين شهادات كورسيرا والشهادة الجامعية

في الحقيقة هنا يجب على الطالب فهم الفرق بين الاعتماد وبين الساعات المعتمدة، فالشهادات الصادرة عن منصات التعلم الذاتي كلها لا يمكن اعتبارها جزءاً من الشهادات الجامعية أو الساعات المعتمدة، لكن بالتأكيد هي معتمدة كشهادة تدريبية.

إن عدم اعتبار شهادات التعلم الذاتي جزءاً من الدراسة الجامعية لا يلغي أهمية هذه الشهادات، بل هي تعادل شهادات التدريب الصادرة عن المعاهد والمراكز التدريبية.

هل الشهادة مفيدة حقاً؟

من المفيد الحصول على شهادة كورسيرا لإضافتها للسيرة الذاتية والاستفادة منها، وخصوصاً الشهادات من فئة Specialization أو Certificate والتي يمكن الحصول عليها بعد إتمام مجموعة من المساقات المتتابعة.

شهادة Virtual Teacher من كورسيرا

إن الحصول على شهادة تخصص من كورسيرا تكون مدة دراسته 6 أشهر مثلاً، هو أمر في غاية الروعة وإضافة قيمة جداً لسيرتك الذاتية، وخصوصاً إن كنت مقيماً في البلاد العربية.

هذه الشهادة المرفقة في الأعلى هي Virtual Teacher Certificate وهي صادرة عن كورسيرا بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا، وقد حصلت عليها بعد تدريب لمدة 25 أسبوعاً، بما يعادل 6 أشهر من التدريب المهني.

بدائل للشهادات المهنية العالمية

يمكننا القول أن شهادة Google IT Support هي البديل المجاني لشهادة COMPTIA +A، كما أن شهادة Google Project Management Certificate هي بديل مجاني جيد لشهادة PMP في إدارة المشروعات وهكذا.

هل نستفيد من إضافة شهادة كورسيرا للسيرة الذاتية؟

الإجابة بكل تأكيد هي نعم، فالشهادة موثقة وتحمل شعار الجامعة الشريكة، كما أن المنهج الذي يتم تدريسه هو منهج عالي الجودة واحترافي للغاية، أنصحك بالحصول على شهادات ضمن تخصصك وبدء الدراسة من الآن.

التسجيل في كورسيرا مجاناً

للحصول على شهادات كورسيرا بشكل مجاني، كنت قد طرحت لكم هذا الرابط من هنا والذي يساعدكم للحصول على إعفاء شامل وكسب شهادات كورسيرا في أي تخصص تحبونه.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.