القائمة الرئيسية

الصفحات

كورسات مجانية عن بعد لطلبة الإعلام والصحافة

 من المساقات المجانية على منصة إدراك، وجدت كورسات عن بعد لطلبة الإعلام والصحافة وأحببت أن أشارككم إياها، إنها مساقات سهلة نسبياً ومتاحة باللغة العربية، مع شهادة من شبكة أريج للصحافة الاستقصائية.

كورسات مجانية عن بعد لطلبة الإعلام والصحافة

منصة إدراك للتعليم المفتوح

يمكن للطالب التسجيل في منصة إدراك بسهولة، وهي منصة أردنية تم تأسيسها من قبل مؤسسة الملكة رانيا لتساعد الطلبة وتوفر لهم المساقات بشكل مجاني وباللغة العربية.

شهادة عن بعد مجاناً وباللغة العربية

تتعاون منصة إدراك مع عدد من الجامعات والمعاهد ومراكز التدريب المهني، بالإضافة للشركات والمؤسسات غير الربحية، تماماً مثل Coursera و edX وغيرها من المنصات العالمية.

كورسات مجانية عن بعد لطلبة الإعلام

من أفضل كورسات الإعلام المتوفرة حالياً في المنصة، كورس الصحافة الاستقصائية وكورس السرد القصصي الرقمي، كلاهما يتم تقديمه من شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج)، ويمكن الحصول على شهادة بمجرد الانتهاء من كل مساق.

كورس الصحافة الاستقصائية

يهتم هذا المساق بأسس الصحافة الاستقصائية والبحث عن الأخبار وكيفية عبور الأبواب المفتوحة، ويتطرق للسرد القصصي للتحقيقات الصحفية، ويصل بالمتعلم إلى السرق القصصي التلفزيوني.

كورس السرد الرقمي القصصي

يتناول كورس السرد الرقمي القصصي عناصر السرد القصصي ثم ينتقل إلى عناصر السرد القصصي الرقمي، ويطرح أمثلة تفاعلية للطالب تمكنه من إتقان المنهج بشكل تطبيقي عملي.

إن التسجيل في كلا المساقين مجاني تماماً يمكن للطالب الحصول على شهادتين من منصة إدراك بعد الانتهاء منهما وإدراج المساقات في السيرة الذاتية على النحو الآتي:

Introduction to Investigative Journalism, Arab Reporters for Investigative Journalism with Edraak.

Digital Storytelling, Arab Reporters for Investigative Journalism with Edraak.

إدراج الشهادة في السيرة الذاتية

أنصح الطلبة باتباع هذه المساقات والحصول على الشهادة ثم مشاركتها في موقع LinkedIn والاحتفاظ بجميع شهادات التدريب المهني هناك، ليتم عرضها لأصحاب العمل في جميع أنحاء العالم، مما يزيد من فرصة الطالب في الحصول على وظيفة.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.