القائمة الرئيسية

الصفحات

كورسات مجانية من منظمة الصحة العالمية

 تقدم منظمة الصحة العالمية كورسات مجانية في مجال الصحة والوقاية ومكافحة الفيروسات، من بينها بعض الكورسات باللغة العربية ويبلغ عددها حالياً 22 كورس مجاني عبر الإنترنت.

كورسات مجانية من منظمة الصحة العالمية

كورسات مجانية من منظمة الصحة العالمية

يجب الانتباه في البداية إلى أن كورسات منظمة الصحة العالمية ليست كلها باللغة العربية، وإنما فقط عدد محدود من الدورات هو ناطق باللغة العربية، كما أن بعض الدورات لا تمنح شهادات حضور لهذا يجب التأكد من وجود هذه العبارة في صفحة الدورة قبل بدء الدراسة:

Gain a Confirmation of Participation by completing at least 90% of the course material.

تأكد أن الكورس الذي اخترته يمنح شهادة

تعني هذه العبارة أنه سيتم منح شهادة حضور للطالب Confirmation of Participation الذي ينهي 90% من محتويات الكورس، وقد يتم كتابة 100% بدلاً من التسعين، تجد هذه العبارة في صفحة كل دورة لوحدها.

كيفية الدراسة في كورسات منظمة الصحة

الأمر سهل جداً وليس معقداً، في البداية يجب على الطالب إنشاء حساب جديد على موقع المنصة، بعد ذلك يختار إحدى الدورات التي يبلغ عددها 22 دورة ثم يضغط على Enroll ليصبح طالباً في الدورة.

كيفية الحضور وحل التمارين

في معظم الدورات تكون الدروس عبارة عن فيديوهات أو ملفات بوربوينت، ويجب على الطلاب في نهاية الدورة التعليق على مشاركتهم ضمن خانة Discussions ولو لمرة واحدة على الأقل، ليحصلوا على الشهادة.

تجربتي مع موقع منظمة الصحة العالمية

دخلت إلى الموقع بسرعة وقمت بإنشاء حساب جديد وبعد ذلك حضور إحدى الدورات، تفاجأت بأنها لا تمنح شهادة حضور لهذا اخترت دورة أخرى وحصلت على شهادة Course منها، لم يقبلوا منحي الشهادة إلا بعد كتابة تعليق في نهاية الدورة، يمكنك كتابة تعليق تشكرهم فيه على الدورة مثلاً أو أي عبارة تريدها.

شهادة مشاركة من منظمة الصحة العالمية

كيفية الحصول على شهادات هذه الدورات

بعد اختيار دورة وحضور الفيديوهات الخاصة بها والتعليق على مشاركتك ضمن خانة التعليقات، يمكنك الذهاب إلى القسم Certificates وتحميل الشهادة بالضغط على الزر Download وهكذا ينتهي كل شيء.

إضافة الشهادات للسيرة الذتية

بعد تحميل الشهادة يمكنك طباعتها وإدراجها ضمن السيرة الذاتية الورقية، أو يمكنك إضافتها إلى حسابك على LinkedIn ضمن خانة الشهادات المعتمدة التي حصلت عليها، على النحو الآتي:

Course Name, World Health Organization.

كيفية التسجيل في الدورة

هذه المنصة ليست سهلة في التعامل ولهذا أنصح بتطبيق الشرح خطوة بخطوة، في البداية يجب إنشاء حساب جديد ثم العودة إلى هذه المقالة والنقر على رابط الدورات مجدداً، إليك الروابط بالتسلسل:

الشريحة المستفيدة من هذه الكورسات

يستفيد من هذه الكورسات طلاب الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والعلوم الصحية والتمريض وعلم الحياة والكيمياء والمعاهد التقانية الطبية والصحية وأيضاً طلبة التربية ورياض الأطفال، وهي مفيدة جداً للتعامل مع الأوبئة والفيروسات وحالات الطوارئ والأطفال.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.