أهمية علم البيانات Data Science ومجالات عمله

 ظهر علم البيانات Data Science مؤخراً بعد تداخل علوم الحاسوب والإحصاء والإدارة مع بعضها في ميادين الصناعة، يركز هذا العلم على جمع البيانات وتحليلها والاستفادة منها في اتخاذ القرارات، ويستخدم علماء البيانات أدوات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة للوصول إلى النتائج المطلوبة.

أهمية علم البيانات لطلبة وخريجي جميع التخصصات

مراحل عمل عالم البيانات 

يعتمد علم البيانات على الخوارزميات والمعالجة واستخدام نظم المعلومات الحاسوبية للتعامل مع البيانات بنوعيها: المنظمة وغير المنظمة، ثم يتم استخدام تقنيات تعلم الآلة للوصول إلى مسح شامل وإصدار النتائج المطلوبة والوصول إلى بيانات وصفية يمكن الاستفادة منها في اتخاذ القرار الإداري.

من هو عالم البيانات وما مجال عمله

إن عالم البيانات هو كل شخص يحترف علم البيانات أياً كان تخصصه الجامعي الأصلي، حالياً بدأت الجامعات الأوروبية تفتتح شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علم البيانات، لكن هذه الوظيفة ستبقى متاحة لخريجي جميع التخصصات لمدة طويلة جداً، نظراً لتداخل علم البيانات مع العلوم المختلفة.

لا يجب أن يكون عالم البيانات Data Scientist خريجاً من إحدى كليات الحاسوب أو الإدارة أو الإحصاء، وإنما يمكن لخريجي جميع التخصصات الالتحاق بهذا المسار المهني من خلال التدريب عبر المنصات الإلكترونية.

علاقة علم البيانات بالعلوم الأخرى

يرتبط علم البيانات بالعلوم التطبيقية والإنسانية المختلفة، فعلى سبيل المثال يحتاج المدراء والمهندسون إلى إتقان مهارات تحليل البيانات للاستفادة من البيانات المتاحة لديهم وتحويلها إلى بيانات منظمة يمكن بناء قرارات إدارية عليها.

كذلك هو الحال بالنسبة للأطباء والصيادلة واختصاصيي الصحة العامة، فالطبيب يحتاج إلى استخدام تقنيات علم البيانات لمعرفة العلاقة بين حالات الوفاة وارتفاع مستوى السكر في الدم في عيادته، وهكذا يستطيع بناء قراراته وفقاً للتحليلات البيانية التي يحصل عليها.

علم البيانات وظيفة الأحلام

مع مرور الوقت، يزداد الطلب على المتخصصين في علم البيانات وترتفع أجورهم بشكل مستمر نظراً لأهمية علم البيانات وحاجة الشركات للخبراء في هذا المجال، إنها بلا شك وظيفة الأحلام للأجيال القادمة ويرى العلماء أن البيانات هي نفط القرن الحادي والعشرين.

دورة في علم البيانات من منصة إدراك

تقدم منصة إدراك للتعليم المفتوح دورة مميزة للمبتدئين والراغبين بتعلم أساسيات علم البيانات وتعلم الآلة، لقد حضرت هذه الدورة بنفسي ووجدت أنها مفيدة وأنصح الجميع أيضاً بحضورها من خلال الرابط Edraak Data Science علماً أنها متاحة باللغة العربية.

تدريب احترافي في علم البيانات من IBM

بعد التخرج من دورة منصة إدراك واكتساب المهارات الأساسية في علم البيانات، يمكن للطالب أن يلتحق بشهادات كورسيرا الاحترافية وهي: IBM Data Science - IBM Data Engineering - IBM Data Analyst بالإضافة إلى إمكانية دراسة علم البيانات في مرحلة الماجستير ضمن الجامعات الأوروبية والأمريكية.

حسام الخوجه
كاتب المقالة : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.