ماجستير إدارة الأعمال MBA.. التخصصات المتاحة

 يعد ماجستير إدارة الأعمال MBA واحداً من أبرز المؤهلات الجامعية وأكثرها طلباً حول العالم، نظراً لأنه يؤهل الخريجين من جميع التخصصات للعمل في المناصب الإدارية المختلفة.

ماجستير إدارة الأعمال MBA.. التخصصات المتاحة

يكتسب الطلاب عند دراسة هذا الماجستير مهارات القيادة والإدارة ويصبحون قادرين على تولي المناصب مع امتلاك المؤهل الأكاديمي الملائم لدخول سوق العمل.

ماجستير إدارة الأعمال MBA

يدرس الطالب في ماجستير MBA المفاهيم الرئيسية في عالم الإدارة ومنها: الإدارة المالية والمصرفية، الاستراتيجية، الجودة والتقانة، إدارة العلاقات العامة، إدارة الموارد البشرية وغيرها من المقررات الدراسية ذات الصلة.

تمنح معظم الكليات درجة الماجستير في إدارة الأعمال سنوياً ويزداد الطلب على حملة هذه الشهادة بشكل مستمر نظراً لحاجة الشركات للخبراء الإداريين المؤهلين جامعياً، إن كنت تخطط لمتابعة الماجستير بعد تخرجك من الجامعة فمن المستحسن أن تضع شهادة MBA ضمن قائمة أولوياتك.

تخصصات ماجستير إدارة الأعمال

تختلف تخصصات ماجستير إدارة الأعمال في كل جامعة فمنها ما يرتبط بالمالية والمصارف والمحاسبة، ومنها ما يرتبط بالتسويق والتجارة الإلكترونية والجودة وإدارة الموارد البشرية، وقد يكون هذا الماجستير عاماً وشاملاً لجميع التخصصات ويسمى حينها الماجستير العام في إدارة الأعمال.

الماجستير المهني المصغر في إدارة الأعمال

تنتشر في المراكز التدريبية دورات الماجستير المصغر في إدارة الأعمال Mini-MBA وهي في الحقيقة دورات تدريبية لا يمكن اعتبارها درجة جامعية، في معظم الدورات تكون مدة التدريب 3 أشهر ويتعلم المتدرب في تلك الدورات مفاهيماً مبسطة في علوم الإدارة، إلا أنه لا يمكن اعتبار هذه الدورة معادلة للشهادات الجامعية.

الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال

من الممكن أن تطرح بعض الجامعات تخصص الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال، ويدرس فيه الطالب المنهاج الدراسي بشكل تطبيقي بعيداً عن المناهج الرسمية، وقد يسمى هذا الماجستير أيضاً بماجستير التأهيل والتخصص.

مجالات العمل بعد التخرج من ماجستير MBA

يمكن للخريجين من ماجستير MBA العمل في مجالات مختلفة من بينها على سبيل المثال: المدير المالي - التنفيذي - الإداري - التسويقي - بالإضافة إلى وظيفة مدير HR ومسؤول العلاقات العامة، السكرتاريا التنفيذية، إدارة المكاتب وغيرها.

يستطيع خريجو التخصصات المختلفة أن يدرسوا ماجستير الإدارة وأن يصبحوا مدراء ضمن تخصصاتهم السابقة، وهكذا فإن الماجستير يتيح لنا فرصة الحصول على ترقية وظيفية والارتقاء مهنياً في سلم المراتب الإدارية.

التدريب في علوم الإدارة أونلاين

في حال كنت غير راغب في دراسة ماجستير إدارة الأعمال وتريد أن تكتفي ببعض الدورات الإدارية فقط، فأنا أقترح لك هذه المنصات المجانية التي تقدم دورات في جميع تخصصات الإدارة:

  1. كورسيرا Coursera.org
  2. إدراك Edraak.org
  3. رواق Rwaq.org

البكالوريوس في إدارة الأعمال BBA

يمكن للحاصلين على الشهادة الثانوية أن يدرسوا بكالوريوس إدارة الأعمال BBA أو بكالوريوس الاقتصاد أو التجارة، ويدرس الطالب في هذا البكالوريوس مفاهيماً رئيسية في المحاسبة والمالية والتسويق وعلوم الإدارة.

ماجستير MBA عن بعد

يمكن لأي طالب يحمل المؤهل الجامعي في أي تخصص أن يلتحق بجامعة University of The People عن بعد لدراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA خلال عام واحد، وذلك عبر الإنترنت وباللغة الإنكليزية، ويدرس الطالب في جامعة UoPeople ما يعادل 13 مقرراً للتخرج.

يعد ماجستير MBA ورقة رابحة في سيرتك الذاتية ويشكل فرصة كبيرة لدخولك مهنة الإدارة، وهو يهدف إلى تلبية المهارات الإدارية الأساسية التي تحتاجها ويساعدك على القبول في الوظائف العليا ضمن الشركات والمنظمات.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-