أفضل المجلات والمدونات المفيدة للطالب الجامعي

 خلال تصفحي للإنترنت قمت بجمع مواقع هذه المجلات والمدونات لأنني وجدتها مفيدة لزيادة ثقافة الطالب الجامعي، أنصحكم بالاطلاع عليها والاحتفاظ بهذه المقالة في المفكرة ثم مراجعتها في المستقبل لأنني قد أضيف المزيد من المواقع إلى هذه القائمة.

أفضل المجلات والمدونات المفيدة للطالب الجامعي

إدارة الأعمال والعلوم المالية والمصرفية

إن كنت طالباً في كليات إدارة الأعمال فأنا أنصحك بمتابعة Harvard Business Review Arabia لكن المشكلة هي أن الاشتراك مدفوع وليس مجانياً، ولهذا أنصحك بقراءة هذه المقالة من هنا والتي تشرح لك كيفية الحصول على اشتراك مجاني لمدة سنة.

علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

أما إن كنت تدرس علوم الحاسوب فإن مجلة MIT هي خيارك الأول نظراً لما تحتوي على مقالات شاملة في الحوسبة والذكاء الصنعي وآخر ما توصلت إليه العلوم التطبيقية، أما مدونة عالم الكومبيوتر Computer-Wd فهي رائدة في مجال صيانة الحاسوب والتعامل مع الهاردوير واستخدام البرامج.

الفيزياء والبيولوجيا والعلوم الصحية والبيئية

بالنسبة لطلاب تخصصات البيولوجيا والعلوم الفيزيائية والبيئية والطبية من المستحسن لهم أن يتابعوا مجلة للعلم Scientific American بنسختها العربية "للعلم" وتعد هذه المجلة من أقدم المجلات العلمية على مستوى العالم، كما يفضّل أيضاً متابعة مجلة بوبساي - العلوم للعموم Popsci بنسختها العربية.

التربية ورياض الأطفال

من المجلات المهمة جداً لطلاب كليات التربية موقع تعليم جديد والذي ينشر مقالات رائعة جداً للمعلمين والمربيين تفيدهم في تحسين مهاراتهم وزيادة خبراتهم العملية، اقرأ أيضاً مدونة أراجيك تعليم وهي مفيدة في اكتشاف الفرص الدراسية الجديدة.

علم النفس والصحة النفسية

تعد مجلة نفسيتي Nafseyati من أهم مجلات علم النفس المتاحة باللغة العربية على الإنترنت وهي أيضاً مفيدة للتربويين وللآباء والأمهات كما أنها تنشر في مواضيع مرتبطة بالصحة النفسية.

التاريخ والتطور السياسي

يعد موقع التاريخ السوري المعاصر Syrmh من المواقع المفيدة جداً للاطلاع على تاريخ سورية الحديث وهو يحتوي أرشيفاً كاملاً لتاريخ سورية مابين فترة الاستقلال وحتى وقتنا الراهن.

الفن والثقافة العامة

في حال الرغبة بمتابعة محتوى فني جميل أقترح عليك متابعة أراجيك فن والتي تقدم مجموعة من المقالات الفنية حول السينما العالمية والأفلام الجديدة، كما يمكن الاطلاع على قسم Biography لقراءة السير الذاتية للشخصيات الملهمة والمبدعة.

حسام الخوجه
كاتب المقال : حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-