كورسات مجانية لتعليم لغة بايثون

 إن لغة بايثون هي من أفضل لغات البرمجة التي يمكن للطالب أن يتعلمها في بداية مشواره، وهي لغة متعددة الاستخدامات وتؤهل من يحترفها للعمل في مجالات مختلفة مثل: تطوير الويب، الألعاب، برمجة تطبيقات سطح المكتب، الذكاء الصنعي والتعلم الآلي.

فيما يلي مجموعة كورسات مجانية باللغة العربية تفيد جميع الطلاب الذين يرغبون بتعلم هذه اللغة من الصفر، وقد أوضحت في الأسفل اهمية كل دورة وأي منها هو الأكثر ملائمة للطالب الجامعي الجديد. وقد جربت معظم هذه الدورات قبل كتابة هذه المقالة لتكون المقالة مفيدة للجميع.

كورسات مجانية لتعليم لغة بايثون

كورس أسامة الزيرو | بايثون

من خلال قناة أسامة الزيرو يمكن للطالب أن يتعلم مجموعة من لغات البرمجة وأن يحترفها بشكل ممتاز ومن بينها لغة PHP ولغة Javascript بالإضافة إلى لغة بايثون ولغات الترميز مثل HTML و CSS.

Mastering Python - Osama Elzero

يرجى الانتباه إلى أن كورس الأخ أسامة الزيرو متقدم وهو لمن يرغبون بتعلم بايثون بشكل احترافي بهدف إتقانها في سوق العمل. ورغم أن أسامة يشرح بايثون من الصفر جداً إلا أنني أخشى أن لا يفهم بعض المتدربين هذه الدورة. لهذا السبب أنصح المبتدئين جداً أن ينتقلوا إلى الأسفل ويختاروا تدريب إدراك كبداية ثم يعودوا بعد ذلك للمتابعة في هذه الدورة. 

كورس Codezilla على يوتيوب

من الدورات التي وجدتها مفيدة لطلاب الجامعات كورس كودزيلا في لغة بايثون وهو عبارة عن سلسلة من الدروس المنفصلة عن بعضها والتي تلبي احتياجات الطلاب في لغة بايثون، استفدت منه شخصياً عندما كنت أدرس هذه اللغة في الجامعة.

Master Python from Beginner to Advanced

تدريب منصة إدراك للمبتدئين

في منصة إدراك للتعليم المفتوح -منصة مقرها المملكة الأردنية الهاشمية- تم إطلاق تدريب مجاني للطلاب لمساعدتهم في فهم لغة بايثون واجتياز الاختبارات الأساسية، يتعلم الطالب في هذا التدريب مبادئ لغة Python الأساسية فقط وهو تدريب مفيد للمبتدئين.

Introduction to Python Programming

تدريب أكاديمية سيسكو في لغة بايثون

بعد إنهاء تدريب إدراك يمكن للطالب الدخول في كورسات سيسكو لتعليم لغة البرمجة Python مستوى 1 و 2 حيث تمنحهم Cisco Networking Academy شارة بعد التخرج يمكن إدراجها ضمن حساب Credly أو ضمن السيرة الذاتية.

إن دورات Cisco مفيدة فقط للطلاب الذين أتموا دورة إدراك بنجاح وصارت لديهم خبرة واسعة في التعامل مع لغة بايثون، يرجى الانتباه إلى أن تدريبات سيسكو متاحة باللغة الإنكليزية فقط ويمكن للطالب استخدام المترجم أثناء اجتياز هذه الدورات.

Python Essentials 1

Python Essentials 2

كورس Programming for Everybody

خلال دراستي للغة بايثون وجدت هذه الدورة اللطيفة التي تساعد في فهم أساسيات Python بشكل عام، إنها متاحة للجميع على منصة كورسيرا ويمكن التسجيل فيها مجاناً للطلبة المقبولين في منحة Kiron المجانية، يمكنك الحصول على المنحة: من هنا

Python for Everybody Specialization

كان هذا كل شيء بالنسبة للمبتدئين في تعلم لغة بايثون، يمكنك اختيار واحد أو اثنين من هذه المسارات الدراسية والاستفادة منها للنجاح في مقرر مدخل إلى البرمجة بلغة بايثون، وبعد الانتهاء من تعلم الأساسيات تستطيع الانتقال لدورات أخرى أكثر عمقاً مثل تطوير الويب بلغة بايثون، تطوير التطبيقات بلغة بايثون، تحليل البيانات بلغة بايثون وماشابه.

حسام الخوجه
بواسطة : حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.