مهنة تصميم مواقع الويب

  إن مهنة تصميم مواقع الويب هي من المهن التي تتبع تخصص هندسة البرمجيات، إلا أنه يمكن للجميع تعلمها وبدء مسيرتهم المهنية فيها بشكل حر بعيداً عن الدراسة الأكاديمية، نظراً لأن البرمجة هي حرفة قبل أن تكون تخصصاً جامعياً.

مهنة تصميم مواقع الويب

مهنة تصميم مواقع الويب Web Design

ببساطة يمكننا بدء ممارسة هذه المهنة بمسارات أساسية هي: HTML و CSS و Javascript وهي ثلاث لغات تتكامل مع بعضها لتخرج لنا في النهاية موقعاً إلكترونياً متكاملاً، بعد الاستعانة بمجموعة من البرمجيات مثل Vistual Studio Code وبرنامج المفكرة.

المهارات الشخصية والتقنية المطلوبة

يتطلب تعلم تصميم مواقع الويب الصبر أولاً، ثم معرفة الطالب بأساسيات الرياضيات والتفكير المنطقي وسرعة البديهة. كما أن الطالب يحتاج إلى جهاز حاسوب مكتبي أو محمول يعمل بأحد أنظمة ويندوز أو ماك.

لا يتطلب العمل في تصميم مواقع الإنترنت وجود جهاز قوي أو حديث وإنما من المهم أن يكون الجهاز سريعاً ويحتوي قرص تخزين SSD لإجراء العمليات بسرعة وعدم التوقف، وليس شرطاً وجود كرت شاشة قوي كما هو الحال في مهنة الجرافيك ديزاين.

تعليم تصميم مواقع الويب خطوة بخطوة

يبدأ تعلم تصميم مواقع الويب من قناة أسامة الزيرو وهو مطور ويب مصري له خبرة واسعة في هذا المجال، يمكنك التوجه إلى قناته في يوتيوب والاشتراك بها ثم اختيار كورس HTML 2021 وبعد ذلك كورس CSS 2021 وأخيراً جافا سكريبت.

الكورسات على الترتيب

HTML 2021
CSS 2021
Javascript 2021

لزيارة قناة أسامة الزيرو اتبع الرابط التالي: youtube.com/elzeroinfo

بعد حضور كورسات الزيرو يمكن للطالب التسجيل في منصة سطر الإلكترونية وحضور الدورات نفسها، حيث تشرح المنصة أيضاً الدورات نفسها بطريقة مختلفة مما يعني مزيداً من الفهم للطالب. للتسجيل في منصة سطر: satr.codes

تطوير الويب أم تصميم مواقع الويب ؟!

سؤال مهم يطرح نفسه في بداية التعلم، هل المهنة هي تصميم مواقع الويب أم تطوير مواقع الويب، وهل من يتعلمها سيصبح مصمم مواقع أم مطور مواقع إنترنت؟ إليك الإجابة.

إن مهنة تطوير مواقع الويب تنقسم إلى قسمين: يهتم القسم الأول بالتصميم والواجهة التي نشاهدها على الشاشة وهو يدعى Front-End في حين أن القسم الثاني يهتم بالبرمجة وقواعد البيانات التي لا نراها على الشاشة وهو يدعى Back-End.

جرت العادة أن يتعلم الطالب مهارات HTML و CSS و JS ليتقن مهارات فرونت إيند أولاً، ثم ينطلق بعد ذلك لأحد مسارات الباك إيند باستخدام بايثون أو PHP (وهو الأكثر شهرة) أو Asp.net وغيرها من اللغات البرمجية.

النتيجة: إن من يتعلم اللغات الثلاث الأساسية يصبح مصمماً لمواقع الويب ويتمكن من تصميم واجهة الموقع مع بعض البرمجة في الخلفية والتعامل البسيط مع قواعد البيانات باستخدام جافا سكريبت، أما من يرغب في التعمق أكثر والوصول إلى مرحلة باك إيند فهو يحتاج إلى المزيد من التدريب.

مسار فرونت إيند Front End

  • HTML
  • CSS
  • Javascript

مسار باك إيند Back-End

  • إما PHP
  • أو Asp.net
  • أو بايثون
  • أو جافا سكريبت (مرحلة متقدمة)

مستوى الدخل من تطوير المواقع

يمكن لمطور مواقع الويب أن يعمل في أحد المجالين السابقين ويحقق دخلاً جيداً من البيع المباشر للعملاء أو العمل في وظيفة براتب شهري. إن هذه المهنة تفتح الآفاق للعمل الحر وتتيح للإنسان العمل عبر الإنترنت خارج أوقات الدوام الرسمي مما يعني زيادة في مستوى الدخل.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.