مفهوم هندسة الأوامر Prompt Engineering

 هل فكرت في احتراف هندسة الأوامر Prompt Engineering والعمل باستخدام ChatGPT وتطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة؟ حسناً، تعال معي هذه الرحلة لنتعرف على مفهوم هندسة الأوامر وكيفية استثماره لتحقيق الدخل.

مفهوم هندسة الأوامر Prompt Engineering

هندسة الأوامر أو الهندسة السريعة

لقد نشأ مفهوم هندسة الأوامر مع ظهور تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخيرة. حيث بدأت الشركات تهتم بأتمتة عملياتها وإنشاء أوامر ذكية تساعدها على إنجاز المهمات في وقت أسرع.

في هندسة الأوامر يجري إنشاء مدخلات ومعالجتها وتقديمها للذكاء الاصطناعي، ثم نحصل على مخرجات يمكن الاستفادة منها في عالم الأعمال.

لمحة عن ChatGPT من OpenAI

إن ChatGPT أو Generative Pre-trained Transformer هو نموذج معالجة يتم استخدامه بهدف توليد مخرجات محددة باستخدام مدخلاتنا البشرية، وهو الأقرب للذكاء البشري من بين جميع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي حتى الآن.

مجالات عمل هندسة الأوامر

من أبرز مجالات عمل هندسة الأوامر بالنسبة للمبتدئين، توليد مقالات ونصوص جاهزة باستخدام ChatGPT مما يوفر الوقت والجهد، بالإضافة إلى الرد على البريد الإلكتروني بطريقة احترافية.

من مجالات هندسة الأوامر أيضاً توليد عناصر المالتيميديا المختلفة مثل الصور، مقاطع الفيديو، الموشن جرافيك وغيرها من الوسائط المتعددة. يضاف إلى ذلك إنشاء التقارير ومحاضر الاجتماعات والأبحاث. 

كورس هندسة الأوامر Prompt Engineering

تقدم جامعة فاندربيلت Vanderbilt University البحثية في الولايات المتحدة كورس مجاني في هندسة الأوامر أو الهندسة السريعة Prompt Engineering باستخدام ChatGPT. مع شهادة إتمام مجانية في نهاية الدورة.

يمكن للطالب أن يشارك هذه الشهادة في سيرته الذاتية أو ضمن حسابه على LinkedIn وهي شهادة تثبت أن الطالب قد خضع لتدريب احترافي في مجال هندسة الأوامر أو إنشاء المحتوى بالذكاء الاصطناعي.

كيفية التسجيل في كورس الهندسة السريعة

للتسجيل في كورس هندسة الأوامر يجب أن يكون الطالب حاصلاً على منحة Coursera بالتعاون مع منظمة Kiron، فإن لم تكن حاصلاً عليها حتى الآن يرجى التسجيل في المنحة وقراءة المقالة التالية:

منحة Coursera Scholarship

بعد القبول في منحة Kiron والحصول على حساب كورسيرا مفتوح ومفعل يمكنك الالتحاق بكورس هندسة الأوامر أو الهندسة السريعة مجاناً، وذلك من خلال صفحة الدورة على الإنترنت:

Prompt Engineering Specialization

(إن لم تعمل الدورة فأنت بحاجة إلى تشغيل VPN)

الشريحة المستهدفة من التدريب

يستفيد من هذا التدريب جميع طلبة الجامعات والخريجين على اختلاف تخصصاتهم، حيث يعد مجال هندسة الأوامر من المجالات الحديثة والتي يمكن للجميع أن يعملوا بها.

من المتوقع أن يحقق العاملون في هذا المجال دخلاً سنوياً قد يصل إلى 325 ألف دولار سنوياً، حيث أن هذا المجال من أحدث مجالات الذكاء الاصطناعي التوليدي وما زال في بداياته حتى الآن.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
مهندس برمجيات، مدوّن ومستشار تعليمي.