القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه المنح الجامعية للسوريين لا تطلب شهادات لغة

 بعد انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية في معظم دول العالم، تبدأ المنح الدراسية بالظهور في مختلف الجامعات الدولية ولكن معظمها يتطلب الحصول على شهادة اللغة الإنكليزية TOEFL أو ILETS مما يجعل القبول الجامعي شبه مستحيل.

هذه المنح الدراسية للسوريين لا تحتاج إلى شهادات لغة

خلال 11 عاماً قضيتها في نشر المنح الدراسية والفرص التدريبية وجدت أن هناك مجموعة منح ثابتة لا تشترط الحصول على هذه الشهادات اللغوية، وهي تقبل الطلبة الحاصلين على معدلات عالية، وإليكم أبرز هذه المنح الجامعية.

المنحة الحكومية التشيكية

تقدم هذه المنحة للسوريين فرصة الدراسة في التشيك مجاناً مع حصولهم على راتب شهري يقدر بـ 850 يورو طيلة فترة الدراسة، ورغم أنها ليست الأفضل أوروبياً، لكن لا بأس بها كونها لا تتطلب أي شهادة لغوية.

آلية القبول في المنحة التشيكية

يكون التقديم على هذه المنحة عن طريق وزارة التعليم العالي بدمشق، ويجري الاحتكام إلى المعدل بغض النظر عن المهارات اللغوية.

منحة تركيا للطلبة السوريين

تقدم تركيا منحة حكومية سنوية يتم بموجبها منح الطلبة السوريين مقاعداً مجانية للدراسة في الجامعات التركية، يشمل هذا معظم التخصصات الموجودة في تركيا كما أنه يشمل المراحل الدراسية: البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه.

منحة الحكومة الإيطالية سنوياً

الدراسة في إيطاليا تكون باللغة الإيطالية وبناءً على ذلك لا تشترط الحكومة الإيطالية الحصول على شهادة لغة، يُقبل آلاف الطلبة في هذه المنحة سنوياً ويتم التقديم عليها عبر الانترنت في مطلع كل عام دراسي، ولا يكون التقديم عليها عن طريق وزارة التعليم العالي.

المنحة الحكومية الروسية للطلاب السوريين

تشمل المنحة الروسية قبول الطلاب السوريين الحاصلين على شهادة الثانوية للدراسة في الجامعات الروسية، كما تشمل الخريجين السوريين وتمنحهم فرصة متابعة الماجستير والدكتوراه في روسيا وهي تصدر سنوياً.

منح التبادل الثقافي مع سورية

مازالت بعض الدول تقدم منحاً دراسية للسوريين في مطلع كل عام دراسي للحاصلين على شهادة ثانوية جديدة، ومن بين تلك الدول: روسيا، الصين، إيران، مصر، الإمارات، الهند، ماليزيا وغيرها.

رواتب منخفضة لكن القبول سهل نسبياً

إن الدراسة في منح التبادل الثقافي يؤهل الطالب للحصول على راتب شهري، لكن بعض الدول مثل مصر تقدم رواتباً منخفضة في حين أن المنح الأخرى رواتبها أفضل حالاً.

تأمين الفيزا والمقعد الجامعي

الميزة الأساسية في هذه المنح هي أنها تؤهل الطالب للحصول على الفيزا والقبول الجامعي وتجعله قادراً على السفر والانتقال إلى بلد الدراسة، وتكون لغة الدراسة في كل منحة وفقاً للغة البلد الذي يرغب الطالب بالدراسة فيه.

القبول الجامعي المصري (التنسيق)

يمكن للطلبة السوريين المقيمين في داخل الأراضي المصرية الحصول على قبول جامعي لبدء الدراسة في الجامعات المصرية مجاناً، أو برسوم منخفضة نسبياً، أكثر الجامعات قبولاً للطلبة هي جامعة حلوان وهي تقبل الشهادات القديمة.

منحة جامعة الشعب الأمريكية UoPeople

في جامعة الشعب الأمريكية University of The People يمكن للطلبة الدراسة باللغة العربية، حيث تتيح هذه الجامعة الإلكترونية تخصصاً واحداً باللغة العربية هو بكالوريوس إدارة الأعمال، وبالتالي فإن الطالب ليس بحاجة إلى شهادة لغة أجنبية.

تفاصيل حول منحة جامعة UoPeople

كنت قد شرحت عن هذه الجامعة سابقاً ويمكن الاطلاع على الشرح، علماً أن الدراسة في الجامعة تكلف 1200 دولار سنوياً لكنها تمنح السوريين قبولاً مجانياً مع إعفاءات كاملة من الرسوم.

حسام الخوجه
حسام الخوجه
‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏كاتب محتوى ومحاضر في تقنيات الصحافة والإعلام، مدرب مهارات العمل عن بعد والتسويق الرقمي.